٢ أبريل 1998: ومازالت مجزرة (العيلفون) في البال ومانسيناها…

بكرى سوركناب

:: كاتب نشـــط::
٢ أبريل 1998: ومازالت مجزرة (العيلفون) في البال ومانسيناها…
بكري الصائغ
١-
***- جرت العادة (اعلاميآ) منذ سنوات طويلة، انه وبعد قيام الوزراء الجدد باداء القسم امام رئيس الجمهورية وقبل تسلمهم لوظائفهم الدستورية الجديدة، ان تقوم الصحف المحلية في اليوم التالي وعلي صفحاتها الاولي بنشر الخبر مصحوبة بالصور الملونة….الا في حالة كمال حسن علي الذي ادي القسم كوزير دولة بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعية، فقد اختلف الوضع خلافآ للعادة المتبعة اعلاميآ، ولم نقرأ عن قيامه باداء القسم باي من الصحف المحلية او بالمنابر السودانية ،وان كنا قد طالعنا باستلام منصبه الجديد بوزارة الرعاية بعد طرده من القاهرة وعدم رغبة الحكومة المصرية في استمرار عمله كسفير في القاهرة… ورفض علي الكرتي قبوله كوزير دولة بوزارة الخارجية متحديآ بذلك البشير وقراره الجمهوري الذي اصدره بتاريخ يوم الثلاثاء ١١ فبراير الماضي بتعيين السفير كمال حسن على وزير دولة بوزارة الخارجية!!….
2-
***- هناك مقولة معروفة تقول: (الشئ بالشئ يذكر)!!، فاصبحنا وما ان تجئ سيرة كمال حسن او نري صورته الا ونتذكر علي الفور مجزرة معسكر (العيلفون) التي وقعت في يوم٢ ابريل من عام ١٩٩٨!!…ومما ساعد علي اختمار الفكرة في الرؤوس كثافة الاخبار والمواضيع عن المجزرة واصابع الاتهام التي توجهت نحو كمال وانه المسؤول التنظيمي الاول بالمعسكر وبانه هو من قام باصدار توجيهاته للجنود باطلاق الرصاص الحي علي المجنديين… فصرعت رصاصاتهم ١٧٧ طالبآ…
3-
لا ياتي يوم ٢ ابريل من كل الا ونري المنابر السودانية قد قامت بفتح الملف القديم لحادثة المعسكر، وفيها نترحم علي ارواح الشهداء الطلاب… ونسأل الله تعالي من كل قلوبنا وان يذيق القتلة الوانآ من عذابه في الدنيا قبل الاخرة..
***- في هذا اليوم نسأل السؤال المكرر منذ ١٦ عامآ : لماذا ترفض السلطات الحاكمة مساءلة من قاموا بالمجزرة وتحقق معهم وتقتص منهم عملآ بقول الكريم: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون )?!!. ..
***- ونسأل بمرارة شديدة: لماذا يحمي الحزب الحاكم كمال حسن وترفض تقديمه للمحاكمة وهو نفس النظام الذي سبق ان قدم للمحاكمة عشرات الذين قاموا بمجازر واغتيالات في دارفور?!!..
***- بالأمس طالعنا خبرآ حول المطالبة باعتقال موس هلال علي اعتبار انه مجرم حرب، وهذه المطالبة جاءت من جهة رسمية في الدولة!!..
***- ومن قبل سبق للنظام الحاكم في الخرطوم ان طالبت دوليآ باعتقال ياسر عرمان واتهمته بارتكاب مجازر…..
***- ويبقي السؤال مطروحآ بشدة: اذا كان النظام القائم الأن قادرآ علي توجيه الاتهامات والمطالبة باعتقالات من هم – بحسب وجهه نظرها- قد اجرموا في حق الاخرين فلماذا تسكت اذآ عن اعتقال سفاح مجزرة (العيلفون)?! … وما سبب هذا الاصرار الشديد من البشير علي الاحتفاظ به ضمن طاقم مسؤوليه?!!..
٤-
***- عزانا ونحن نجتر اليوم ذكري المجزرة، ان القتلة ومنذ زمان طويل لا ينعمون بالراحة والهدوء، وان كل دقائق حياتهم مليئة بالتوجس والخوف من القادم المجهول، نهارهم ملئ بالقلق ولياليهم كلها ارق وسهاد، يعملون وياكلون ويشربون ويتبولون تحت حراسة دائمة…وهذا عذاب وانتقام من الله تعالي.
٥-
اللهم نسألك ان تشمل موتانا برحمتك، وتصبر أل الضحايا وأسر مجزرة (العيلفون) المكلومة التي تبحث منذ ١٦ عامآ عن مقابر اولادهم وتجزيهم وتعوضهم خيرآ عن مافقدوه….انك سميع مجيب.
 
أعلى أسفل