#موازنة_العام_2018_إحداث_النهضة_وتلبية_الطموحات...قضية للنقاش. | منتديات الراكوبة

#موازنة_العام_2018_إحداث_النهضة_وتلبية_الطموحات...قضية للنقاش.

الموضوع في 'الحوار العام' بواسطة hafizz, بتاريخ ‏أكتوبر 4, 2017.

الوسوم: إضافة وسوم
  1. hafizz

    hafizz :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 4, 2012
    المشاركات:
    3,854
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    نقاط الجائزة:
    38
    اقترب العام 2018، وارتفعت معه وتيرة هموم الشعب السودانى والتطلعات العريضة ليكون العام القادم افضل من العام الحالى، وحتماً يأمل الجميع فى موازنة تلبى حاجات الشعب السودانى وتلامس اسباب معيشته قضياه الأساسية فى محاورها الثلاثة، والصرف عليها تمكن إقتصاد البلاد من التقدم إلى الأمام وتنعكس ايجابياً على دخول الأفراد، ومجتمع الدولة بشكل عام دخل الفرد والدخل الكلى وتساهم فى تنمية الموارد، والمحاور الأساسية متمثلة فى :-

    ـ قطاع الإنتاج: الصناعة، والزراعة...
    ـ القطاع الخدمى: الصحة، والتعليم، والبنى التحية للدولة إلخ...
    ـ القطاعات الأمنية...

    وهناك الكثير من المطلوبات التى تشملها الميزانية فى كل عام مثال: دعم قطاعات الفقراء، وتحسين مستوى الأجور بما تتضمنه الموازنة من طموحات فى رفع الإنتاج، وزيادة الصادر، وحماية الإنتاج المحلى، الإعتماد على الذات، مما يساهم ايضاً فى خفض الضرائب وتخفيف العبء على المواطن..

    وهنا نود عكس طموحاتتنا كشعب ومساهمة لتنوير واضعى الخطط والبرامج لموزانة العام 2018، وسنتتطرق لمسائل متعددة بالتحليل والنقاش...

    واتوقع مساهمة الجميع ورفع هاشتاق فى جميع صفحات المشاركين فى جميع مواقع التواصل الإجتماعى للحوار المجتمعى فى قضية موازنة العام 2018، قاعدة للنقاش نخرج منها بتوصيات عامة يستهدى ويستفيد منها الجميع لتكون أولويات فى صلب موازنة العام 2018.

    #هاشتاق_موازنة_العام_2018_إحداث_النهضة_وتلبية_الطموحات.
    #قضية_للنقاش.
     
  2. hafizz

    hafizz :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 4, 2012
    المشاركات:
    3,854
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    نقاط الجائزة:
    38
    فى البداية يجب على وزراة المالية والمخططين لميزانية العام 2018 أن يضعوا فى الإعتبار أن ميزانية العام القادم هى ميزانية سلام وذلك بسبب المعطيات السياسية والأمنية على الأرض والتغيرات الكبيرة فى علاقاتنا الدولية والضغوض الممارسة على البلاد لحاجة الجميع للسلام، وذلك يسقط كل الدعاوى التى نسمعها هنا وهناك عن الميزانية اغلبها سيذهب إلى تعزيز الأمن كما يحدث فى كل عام...

    وفى واقع الأمر السلام أصبح فرض عين على الجميع، لهذا يجب البناء على هذه القاعدة والتوجه بالموازنة نحو التنمية الحقيقية ولا نقول اهملوا الجانب الأمنى ولكن يجب أن يضع الصرف عليه فى مكانه الصحيح دون البزخى وليس الشعب فى حاجة للصرف على قطاعات سيكون الضغط الأمنى فى العام القادم أخف عليها نسبة كبيرة من الأعوام السابقة بسبب تلك البشريات، والتأكيدات على أن السلام فى العام القادم اصبح واقعاً معاشاً...

    ولو تم توجيه غالبية الموازنة إلى القطاعات الأمنية كما يحدث كل عام سوف لن يكون له مبرر إلا يسمى فاسادا ومأكلة بسبب الخوف على المناصب غير المبرر على حساب اربعين مليون مواطن سودانى بحاجة للتنمية والعيش الكريم والإستقرار بعد معاناة طال امدها ثلاثون عاما متعايشين مع موازنات حربية، وتخصيص غالبية الصرف فى العام القادم على القطاع الأمنى فى حالة اللاحرب هو هدر حقيقى لموارد الشعب فى غير طائل...

    ومن المعلوم أن الحروب من كوارثها أنها توقف التنمية، ولو حدثت حرب خلال عام العام 2018 لأى سبب من الأسباب لا سمح الله، حتما ستقف التنمية ويتم سحب ارصدتها لتوجييها للحرب ولكن أن نفعل ذلك من البداية العام على حساب التنمية فى البلاد لإعتبارات أمنية غير موجودة هذا هو الخطل وعدم الرشد نفسه.

    ويجب توجيه الصرف فى هذا العام ما نسبته تفوق 50% على القطاعات الإنتاجية: الزراعة، الصناعة، التوليد الكهربائى، الثروة الحيوانية، النفط، والتعدين، هذه هى مرافقنا الأمنية الحقيقية التى يجب الصرف عليها بسخاء وعلى وجه الخصوص القطاع الزراعى، والتوسع الأفقى والرأسى بزيادة الرقعة الزراعية وتطوير التقانة وإدخال التكنلوجيا الزراعية لأن أغلب صناعاتنا فى البلاد تعتمد علي الزراعة، وهذا الدعم من الدولة سيساهم كثيرا فى تحسين الإنتاج والوفوة والجودة والأسعار المجزية ويزيد دخل الفرد والدخل الكلى ويكنعس ذلك على سائرالقطاعات الأخرى الأمنية والخدمية.





    بمشية الله نتابع.
     
  3. hafizz

    hafizz :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 4, 2012
    المشاركات:
    3,854
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    نقاط الجائزة:
    38
    مقتبس: تقرير: سارة تاج السر .. صحيفة الجريدة.. منشور على صدر صحيفة الراكوبة الإلكترونية.
    الإثنين : 25/ديسمبر 2017م.

    إليكم الإقتباس:

    ورأى الوزير أن نسبة نمو الاقتصاد السوداني معقولة مقارنة بالظروف العالمية والداخلية، لكنه اكد في نفس الوقت أن الاقتصاد لم يوظف كل الطاقات والامكانيات لإحداث معدلات نمو عالية مستدامة تفتح مزيد من فرص العمل وتحقق زيادة أكبر في الدخل القومي.

    وأكد أن الاقتصاد يواجه بمشكلة انخفاض العملة الوطنية وعدم استقرار سعرالصرف وتعدده وهي المشكلة الاقتصادية الحقيقية في الوقت الراهن، بجانب الديون الخارجية وأعباء خدمة الدين وبالتالي عجزاً في تمويل المشروعات، فضلاً عن عجز الميزان التجاري لضعف الصادرات، والارتفاع المتذبذب في الأسعار لإرتفاع تكلفة السلع والخدمات، وأضاف رغم الصدمات فالاقتصاد السوداني "يواجه مشكلة " يمكن أن تحل عبر السياسات والاجراءات.
    الكلام لوزير المالية.. انتهى الإقتباس.

    ___

    تفسير الماء بعد بالجهد بالماء، حقيقية أمر خطير للغاية لا أستطيع أن أجد إسم لموازنة العام 2018 إسم غير أنها ميزانية تأطير وتهيئة مواعين الشحدة وجيب المواطن، من الملاحظ أن الموازنة لا علاقة لها بالإنتاج الحقيقى، والغريب فى الأمر أن خاتمة قول وزير المالية كما جاء أعلاه:

    ( لكنه أكد أن الإقتصاد لم يوظف كل الطاقات، والإمكانات لإحداث معدلات نمو عالية مستدامة تفتح مزيد من فرص العمل وتحقق زيادة فى الدخل القومى).

    منْ هو الإقتصاد فى نظر الوزير؟ وعن أى إقتصاد يتحدث الوزير؟ أمر حقيقة مستغرب وهو الشخص الوحيد وطاقمه المنوط بهم ترتيب إقتصاد الدولة ويأتى فى نهاية قولة يقول لنا : الإقتصاد لم يوظف، منْ الذى يحرك، ويوجه دولاب الإقتصاد إلى وجهته الصحيحة؟... ووزير المالية جعل من الإقتصاد شخص يرمى عليه الضعف، وعدم القدرة على خلق واقع اقتصادى جديد مبنى على الإنتاج الحقيقى.

    فى مداخلتنا قبل الآخيرة 2# أشرنا بشكل واضح يجب أن ينصب جل خطط موازنة العام 2018 إلى الإنتاج الحقيقة الزراعة، والتعدين، والصناعة وهى الطاقات والإمكانات الحقيقية لإحداث معدلات عالية مستدامة تفتح مزيد من فرص العمل وتحقق زيادة فى دخل الفرد والدخل الكلى، وترفع معدلات الصادرات التى ستساهم بتوفير العملات الأجنبية، وتساهم بشكل مباشر فى سعر الصرف للجنية السودانى إلى الأفضل.

    والملاحظ أن الصناعة، والزراعة آخر اولويات الموازنة، والأغرب من ذلك أغلب عبء الضرائب، وإيرادات الدولة يقع عليها من السلع المحولة، أو المنتجات الزراعية بشكل مباشر، كيف أطلب من البقرة الحلوب أن تعطينى حليب بمعدلات عالية ومستدامة وأنا أعلفها بفتات، وفضلات وبغذاء ردىء؟

    خروج البترول كيف؟ هذه العبارة لم أتمكن من فهمها، الحكومة تتحدث بشكل بستمر عن عشرات المربعات والحقول التى دخلت حيز الإنتاج وتقريبا هناك إنتاج يومى للبلاد من البترول أين يذهب، وكيف خرج كإيرادات من موازنة الدولة؟ ناهيك عن إيرادات الذهب التى تقدر بالمليارات وحديث وزير التعدين بالأمس القريب يتحدث عن إيرادات مليارية للذهب خلال هذا العام.

    ____________________
    أم درمان: عبد الرحمن عبد السلام
    أعلن وزير المعادن بروفيسور هاشم علي سالم، عن بلوغ عائدات الذهب السنوية تريليون ونصف التريليون دولار تصب في الخزينة العامة للدولة، وأكد أنها تغطي مساهمة البترول في خزينة الدولة قبل انفصال دولة الجنوب، كاشفاً عن إنتاج (95.1) طن خلال العام الحالي، بقيمة (3) مليارات دولار، تم تصدير (36.3) طن منها بقيمة (1.4) مليار دولار، وأفصح عن نزع مربعي ( 27 ـ 28) من شركة سبرين لعدم التزامها بالضوابط والاشتراطات التي وضعتها الوزارة، في وقت أكد فيه إيقاف (27) شركة أخرى عن العمل، والسماح لها مجدداً بمزاولة عملها بعد أن التزمت بالضوابط، وشكا سالم في حديثه بالبرلمان أمس؛ من عدم تضمين مخالفات تهريب الذهب أو تخزينه في قانون التهريب، وقال إن عدم وجود بورصة للذهب، وضعف سعر الصرف الذي حدده البنك المركزي شجع على تهريب الذهب، بجانب انتشار مناطق التعدين على حدود البلاد مع دول الجوار.وكشف عن سماح البنك المركزي بتصدير الذهب الخام حال الحاجة لنقد أجنبي ، رغم وجود قرار بعدم تصدير المعادن خاما، مشيراً إلى منح شركة الجنيد حق الامتياز للتنقيب في منطقة جبل عامر الغنية بالذهب بشمال دارفور وأكد إحاطتهم بإنتاجها، وتعهد سالم بإعادة تأهيل مصفاة الذهب، مقراً بوقوع عدد من الوفيات نتيجة لانهيار بعض آبار التعدين الأهلي تراوحت ما بين (15- 20) حالة في العام. وأقر وزير المعادن بوجود مشاكل اعتبرها ضخمة جداً بين الأهالي والمعدنين التقليديين والشركات العاملة في حقل التعدين، وأعلن بلوغ احتياطي البلاد من الذهب المكتشف (1,500)، طن، تم استخراج (550) طنا منه، مؤكداً عمل (400) شركة حالياً في مجالات التعدين المختلفة، وقال إن التعدين التقليدي ينتج (80) طنا ذهبا، وأشار إلى خطة لاستيعاب مليوني معدن تقليدي في مربعات شركات الامتياز، بعد إيقاف (الكرتة)، وعزمهم إيقاف استخدام الزئبق في استخلاص الذهب، وقال إن الولايات تأخذ ما لا يقل عن (10) مليارات شهرياً، نصيبها من التعدين، يُعطي لها حسب لوائح الوزارة، لافتاً لأخذ وزارته من كل شركة سنوياً (20) ألف يورو رسوم إنتاج و(30) ألف يورو دعما فنيا، و(15%) و(2.5) من إنتاجها ضريبة أرباح وزكاة على التوالي، فضلاً عن (30%) من الإنتاج الكلي، إضافة لإلزام كل شركة منتجة بتسجيل شركة إنتاج تشارك الحكومة فيها بـ(30%) دون دفعها لمقابل مالي.

    ________________


    قال أن البنك المركزي يشتري بـ(36) مليون دولار
    12-19-2017 03:38 PM
    البرلمان: علي فارساب
    شَنّ رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان عبد الله مسار، هجوماً على قطاع المعادن، مُتّهماً (20) شركة تعمل في مجال الذهب ليست لها علاقة به منها “كوفتي وسبيكة الخضراء”، وقال إنّ الذهب حال تم استخدامه بالصورة المثلى “يكفينا الشحدة الموجودة الآن”، وأضاف: “ذلك يغطي العجز التجاري ويكفي المصروفات”.

    وأوضح مسار أثناء حديثه بالبرلمان أمس الاثنين ان بنك السودان المركزي يشتري الذهب بـ (36) مليون دولار أقل من سعره الذي يبلغ (47) مليون دولار، مُقترحاً إعداد البرلمان لجلسة تجمع وزير المالية والأمن الاقتصادي وبنك السودان والمجلس الوطني لحسم قضية الذهب باعتباره موردا أساسيا للبلاد. انتهى.

    التيار.









     
  4. ود سنترها

    ود سنترها :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 21, 2013
    المشاركات:
    2,556
    الإعجابات المتلقاة:
    107
    نقاط الجائزة:
    63
    بالقضاء على الفساد وحده يمكن ان ينعم الشعب السودانى المبتلى بحد ادنى من العيش الكريم
    كسرة
    الحرب احدى ازرع الفساد الاخطبوطية ولها تجارها وسماسرتها والمنتفعين من اشتعال اوارها
     
  5. hafizz

    hafizz :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 4, 2012
    المشاركات:
    3,854
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    نقاط الجائزة:
    38
    نعم الفساد السياسى، والمالى، والخوف على المناصب هدر حقيقى لمقدرات الشعب، ومضاف لذلك ضعف كفاءة حكومة المحاصصة، وبرلمان الحوار...

    إقالة وزير المالية الواجب يتبعها إلغاء الموازنة2018، و إلا لا يوجد سبب لإقالته، واستبداله بآخر، ما الفائدة؟!
     

مشاركة هذه الصفحة