مكتبة افضل 105 رواية عربية ( تعريف + تحميل ) | الصفحة 5 | منتديات الراكوبة

مكتبة افضل 105 رواية عربية ( تعريف + تحميل )

الموضوع في 'مكتبة الكتب الالكترونية' بواسطة معروف محجوب, بتاريخ ‏يناير 6, 2011.

  1. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    69

    الاديب التونسي صلاح الدين بوجــــــــــــاه ......................... النخــــــــــــــــــاس

    [​IMG][​IMG]


    مولود في القيروان .تونس1956 .متزوج له 4 ابناء. زاول تعليمه الابتدائي بمسقط رأسه والثانوي بالقيروان تابع دراسته الجامعية بكلية الآداب بتونس ومنها أحرز الإجازة في اللغة والآداب العربية سنة 1974، وشهادة الكفاءة سنة 1975 ثم شهادة التعمق في البحث. درس بعد التخرج في المعاهد الثانوية، ثم ارتقى إلى سلك الأساتذة الجامعيين. انتخب نائبا بمجلس النواب .متحصل على دكتوراه دولة في الادب العربي...وجوه الائتلاف والاختلاف بين الرواية التونسية والرواية المكتوبة بالفرنسية في تونس . كاتب تونسي يسهم في الحركة الثقافية العربية منذ بداية السبعينات.معروف في المشرق العربي باسهاماته النقدية والقصصية والروائية. صدرت اعماله في كل من تونس وبيروت والقاهرة ودمشق وشارك في عدد من لجان التحكيم مشرقا ومغربا. عضو اتحاد الكتاب التونسيين وعضو اتحاد الكتاب العرب .ينتمي الى الجامعة التونسية منذ منتصف الثمانينات.عميد سابق بكلية الاداب بالقيروان. عضو الجمعية المغربية الفرنسية للاداب المكتوبة بالفرنسية. عضو هيئة تحرير مجلة الحياة الثقافية. يقدم العديد من البرامج في الاذاعة والتلفزة . حاصل على الجائزة الوطنية للاداب 2003 .

    *** اعمــــــــــــــــــــــاله :
    النـــــــــــــــــــــــــــقد
    - الاسطورة في الرواية الواقعية.بيروت .1990
    - الجوهر العرض في الرواية الواقعية .بيروت .1992
    - مقالة في الروائية .بيروت .1994
    - كيف اثبت هذا الكلام؟.تونس.2004
    روايـــــــــــــــــات
    - مدونة الاعترافات..تونس.1985
    - التاج والخنجر والجسد.القاهرة .1992
    - النخاس.تونس.1995
    - السيرك.بيروت.1997
    - سبع صبايا 2005
    ـ لون الروح 2008
    قصص قصـــــــــــــيرة
    - سهل الغرباء.تونس.1999-القاهرة 2000
    - لا شيء يحدث الان.تونس 2002-القاهرة 2002
    الترجـــــــــــــــــمة
    أم كثوم 1999 ـ العولمة والتنوع الثقافي 2006

    نبذة عن رواية ............................النخـــــــــــــــــاس

    تعد رواية " النخاس " للروائي التونسي المتميز صلاح الدين بوجاه، واحدة من الروايات التي وصلت إلى ذروة الاغتراف من التراث السردي القديم، ومحاولة إعادة تشكيله في ضوء معطيات جمالية وأسلوبية ودلالية تعبر عن التراسل بين الماضي والحاضر، من خلال صهر فنيات السرد القديم بجماليات الإبداع الروائي المعاصر، بحيث لم ينبت الوعي الروائي الحديث عن شجرة نسبه البكر الكامن في أوليات الحكي لدى القدماء، حين تراسلت لديهم فنون الشعر والمشهد الحواري، إلى جوار صناعة الخبر و المقامة، لتكون هذه الفنون في كليتها العميقة نزعة إنسانية تصب في مجر أوسع يعبر عن مبدأ راسخ يشير إلى أهمية السرد.
    يجسد النص تماما رؤية صلاح الدين بوجاه في تعبيره عن العلاقة بين الذات والعالم حيث عالم الأضداد هو السائد، وحيث البحث عن الحقيقة هو الوسيلة نحو الحياة، وحيث السرد هو المتعة والخلوة، وهو الجائزة التي يسعى إليها "تاج الدين فرحات" – الشخصية المحورية للنص - ويسافر من أجلها من مدينته القيروان إلى جنوة على السفينة الايطالية "الكابو- بلا"، ليبحث عنها ويظفر بها أديبا وباحثا عن الملغز والغرائبي من الأشياء، ويعايش من أجلها عالما سحريا شبه واقعي على ظهر هذه القلعة العائمة فوق المتوسط، مع شخوص انتخبهم الكاتب من واقعه الخاص سواء من فضاءات مدينة القيروان التي كونت مخزونه الواقعي والثقافي والتراثي، أو من شخصيات تخييلية محفورة في الذاكرة ابتدعها ونقلها من السّيري وجعلها في خدمة الروائي، أو من متون الكتب وحواشيها، وهو الذي جعل "النخّاسة" فنا قائما بذاته وليس مصطلحا لغويا جاء حسب قول ابن منظور عنه: "نخس الدابة نخسا". فإذا بنخاس تاج الدين فرحات أو على وجه التحديد نخّاس "صلاح الدين بوجاه" هو الرحالة الذي لا يستقر في مكانه، وهو الشاعر الذي يرسل الظاهر على الباطن، والباطن على الظاهر، وهو أيضا الفنان نحات الصخر والطين، وهو الحاكم الذي ينخس رعاياه ويحوطهم برعايته، وهو المفكر والشاعر المؤّول للأشياء، أما النخاسة الحقيقية التي توصل إليها تاج الدين فرحات بعد تفكيرعميق ومعايشة لواقع الإبداع، والذي يفسرها تفسيرا يضع فيه خلاصة رؤيته وفكره الخاص فهي متواجدة في الجنوب الأوروبي والشمال الأفريقي والغرب الإسلامي من خلال الرغبة في ولوج حياة الآخرين والتلصص عليهم وكشف بواطنهم، لعلها الجّبلة المعاصرة بدهاليزها وجغرافيتها ودروبها المعروفة، حيث التلصص على الآخرين معنى من معاني الحياة، وحيث النظر في دخيلتهم ومكنون صمتهم، ثم رتق وجودهم الصامت الغبي المنكفئ على ما فيه هو غاية ما يسعى إليه الإنسان في هذه الرقعة من العالم.


    تحميل رواية ............................النخـــــــــــــــــاس

    لا يتوفر رابـــــــــــــط ............
     
  2. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    70

    الروائيـــة الفلسطينية سحر خليـــــــــفة ....................... باب الســــــــــــــاحة

    [​IMG][​IMG]



    سحر خليفة واحدة من أهم الروائيين الفلسطينيين . ولدت في نابلس عام 1941. تزوجت في سن مبكرة زواجا تقليديا؛ وبعد مرور ثلاثة عشر عاما من الإحباط وخيبة الأمل، قررت أن تتحرر من هذا الزواج وتكرس حياتها للكتابة.
    تتمتع الروائية والكاتبة والباحثة والناشطة النسوية سحر عدنان خليفة بحضور عربي وعالمي. ولدت في نابلس ودرست في مدرسة الخنساء ومدرسة خاصة في القدس، ومدرسة الراهبات الوردية في عمّان. وحصلت على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة بير زيت التي عملت فيها مديرة للأنشطة الثقافية لثلاثة أعوام ومديرة لدائرة العلاقات العامة من 76 - 1978 ورئيسة تحرير والمحررة المسؤولية عن مجلة "غدير" التي تصدرها الجامعة من 74 - 1977. مؤسسة ومديرة مدرسة الحنان النموذجية في نابلس 66 - 1969. مترجمة في سفارة نيجيريا في طرابلس - ليبيا 72-1973. مترجمة في شركة شمال أفريقيا للتأمين في طرابلس - ليبيا 1970-1972. حصلت على درجة الماجستير في جامعة (شبل هل) في ولاية (نورث كارولينا) في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1983. وحصلت على درجة الدكتوراه في الدراسات النسوية جامعة (ايوا-ايواسيتي) في الولايات المتحدة الأمريكية، ودراسات نسوية لمدة ثلاثة أعوام. أسست في عام 1988 مركز شؤون المرأة والاسرة بنابلس وما زالت تتولى إدارته، كما تتولى المنشورات التي يصدرها المركز. ومنذ العام 1997 تتولى تنفيذ إنتاج برنامج التثقيف التلفزيوني للمركز وأسست وأدارت مركز شؤون المرأة في غزة 1991-1994. نشرت أول رواياتها ( لم نعد جواري لكم) عام 1974 عن دار المعارف في القاهرة والآداب - بيروت وحولت إلى مسلسل إذاعي في (الشرق الأوسط) القاهرة. والى مسلسل تلفزيوني في القاهرة عام 1982. وصدرت روايتها الثانية (الصبار) عام 1976 عن أربع دور نشر في القدس ودمشق وبيروت. وترجمت إلى اللغات الفرنسية والألمانية والإنجليزية والهولندية والإندونسية والإسبانية والإيطالية والعبرية. وصدرت روايتها الثالثة (عباد الشمس) عام 1980 عن أربع دور نشر في القدس ودمشق وبيروت. وترجمت إلى اللغات الفرنسية والالمانية والهولندية والايطالية والاسبانية والعبرية. وصدرت روايتها الرابعة (مذكرات امرأة غير واقعية) عام 1986 عن دار الاداب- بيروت وترجمت إلى اللغات الألمانية والهولندية والايطالية والاسبانية. وصدرت روايتها الخامسة (باب الساحة) عن دار الاداب – بيروت وترجمت إلى اللغات الألمانية والهولندية والايطالية والاسبانية وصدرت رواياتها السادسة (الميراث) عام 1996 عن دار الآداب - بيروت وترجمت إلى اللغتين الفرنسية والالمانية. القت محاضرات في عدة دول أوروبية وعدد من الولايات الأمريكية.في عملها الروائي تعبر سحر خليفة عن إيمانها العميق بأن وعي المرأة النسوي هو جزء لا يتجزأ من وعيها السياسي، وهي ترينا في رواياتها، وبأسلوب فني مقنع، أن نضال المرأة الفلسطينية والمحن التي تمر بها هي جزء من النضال السياسي الفلسطيني العام من أجل التحرير. أسلوبها الروائي حساس ومقتصد وشفاف؛ ورغم أنها تكتب بالعربية الفصيحة، فإن لها قدرة عجيبة على استعارة العامية الفلسطينية وتعبيراتها الدارجة عندما يقتضي حال الحوار في الرواية.
    نالت العديد من الجوائز العربية والعالمية أهمها: جائزة ألبرتو مورافيا للأدب المترجم للإيطالية، جائزة سيرفانتس للأدب المترجم للإسبانية، جائزة نجيب محفوظ عن روايتها صورة وأيقونة وعهد قديم، وجائزة سيمون دي بوفوار التي رفضتها لأسباب وطنية عام 2009 .

    *** اعمـــــــــــــــــــالها :
    1. (لم نعد جواري لك)م (1974)
    2. (الصبار) (1976)
    3. (عباد الشمس) (1980)
    4. (مذكرات امرأة غير واقعية) (1986)
    5. (باب الساحة) (1990)
    6. (الميراث) (2002)
    7. (صورة وأيقونة وعهد قديم) (2002)
    8. (ربيع حار) (2004)
    9. (أصلٌ وفصل) (2009)

    نبذة عن رواية ............................... باب الســـــــــــــاحة

    نشرت باب الساحة عام 1990 وأعيدت طباعتها للمرة الثانية عام 1999م . في هذه الرواية المتوسطة الحجم ، أطلقت الروائية العنان لمخيلتها فخلقت مجموعة من النساء تتظافر العوامل فتجمعهن في بيت واحد ، وعلى اختلاف أولئك النسوة وتمايز كل واحدة في تفكيرها ومستواها الثقافي إلا أنهن ينجحن في إزالة سياج شائك مترس بالإسمنت بطريقة ذكية طالعتنا عليها الروائية . تدور أحداث الرواية في منطقة ( باب الساحة ) في نابلس إبان الانتفاضة الفلسطينية الأولى وتتعرض بكل جرأة لما أصاب المجتمع الفلسطيني من عدم الثقة بالآخر إلى أن وصل الأمر حد إعدام إحدى نساء باب الساحة للاشتباه بتعاملها مع العدو وجفاء جميع سكان الساحة لابنتها " نزهة " ليس لشيء بل لاعتقادهم بالمثل :" طب الجرة على ثمها بتطلع البنت لإمها " ولا تتوانى نزهة في هذه الرواية عن إكالة الشتائم لفلسطين إ نجحت الكاتبة في رسم معالم المجتمع الفلسطيني إبان الانتفاضة الأولى متمثلاً بالضعف الإنساني ، والخوف من كلام الناس ، وسطوة الأب ، والذكورية المفرطة لهذا المجتمع .!


    تحميل رواية ............................... باب الســـــــــــــاحة

    لا يتوفر رابـــــــــــــــط .........
     
  3. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    71

    الاديب العراقــــي عبدالخـــالق الركابــــــي ....................... سابع ايام الخلــــق

    [​IMG][​IMG]

    ولد في العراق / محافظة واسط/ قضاء بدرة عام 1946. بدأ شاعراً ونشر قصائده أواخر الستينات وأصدر مجموعته الشعرية الوحيدة (موت بين البحر والصحراء) عام 1976/ مطبعة السعدون. أكمل دراسته الجامعية عام 1970 وحصل على شهادة بكالوريوس في الفنون التشكيلية. عمل في سلك التدريس تسعة أعوام . وبعدها عمل في مجال الثقافة. عمل مشرفاً لغوياً في مجلة آفاق عربية في منتصف الثمانينات. عمل سكرتيراً لتحرير مجلة أسفار. عمل محرراً في مجلة الأقلام حتى عام 2003. عضو المجلس المركزي في إتحاد الأدباء والكتاب العراقيين. عضو جمعية التشكيليين العراقيين. عضو نقابة الصحفيين العراقيين. حاز جائزة الدولة في نطاق الرواية والمسرح أكثر من مرة. أُختير الروائي ضمن أربع روائيين عالميين من أجل كتابة التاريخ العربي الحديث على شكل رواية في إطار جائزة قطر العالمية للرواية، وقد ترجمت روايته إلى اللغة الإنكليزية والإسبانية والفرنسية، وستصدر في السنة القادمة. فازت روايته (الراووق) بجائزة معرض الشرق الكبير في بغداد عام 1987. فازت روايته (قبل أن يحلق الباشق) بجائزة أفضل كتاب أدبي عام 1990 عن دار الشؤون الثقافية العامة. فازت روايته (سابع ايام الخلق) بجائزة أفضل رواية عراقية عام 1995. كما أُختيرت الرواية نفسها من قبل الاتحاد العام للكتاب العرب ضمن أفضل عشرين رواية عربية في القرن العشرين وقد ترجمت إلى اللغة الصينية على أمل ترجمتها إلى الإنكليزية والفرنسية والروسية، وقد أقرت لطلبة الدكتوراه /قسم الآداب للعام 1995 من قبل جامعة بغداد/ كلية الآداب/ قسم الدراسات العليا. في عام 1995 منحه نادي الجمهورية شهادة تقديرية كما أقام النادي نفسه حلقة دراسية حول روايته (سابع أيام الخلق). حولت بعض نتاجاته إلى مجالات السينما والتلفاز، منها (حائط البنادق) سهرة تلفزيونية، وفيلم (العاشق) عن روايته مكابدات عبد الله العاشق إخراج الفنان الفلسطيني محمد منير فنري، وفيلم (الفارس والجبل) عن قصته (الخيال) إخراج محمد شكري جميل.

    *** اعمـــــــــــــــــاله :
    • نافذة بسعة الحلم/رواية/1977/منشورات وزارة الإعلام.
    • من يفتح باب الطلسم/رواية/1982/منشورات دار الرشيد/ بغداد.
    • مكابدات عبد الله العاشق/رواية/1982/منشورات دار الرشيد/ بغداد.
    • حائط البنادق/ قصص قصيرة/ 1983/منشورات دار الرشيد/ بغداد.
    • الراووق/ رواية/ 1986/ منشورات دار الشؤون الثقافية العامة.
    • قبل أن يحلق الباشق/ رواية/ 1990/ منشورات دار الشؤون الثقافية /بغداد.
    • سابع أيام الخلق/صدرت الطبعة الأولى عن دار الشؤون الثقافية العامة بغداد عام 1994/ وصدرت الطبعة الثانية عن دار بيسان /بيروت عام 2000/ وصدرت الطبعة الثالثة عن دار المدى /بيروت/2009.
    • البيزار/ مسرحية/1999/ منشورات دار الشؤون الثقافية العامة. فازت بجائزة الدولة للمسرح. وصدرت الطبعة الثانية/دار الموسوعات العربية/بيروت.
    • نهارات الليالي الألف/ مسرحية/ 2001/ منشورات دار الشؤون الثقافية العامة/طبعة أولى. وصدرت الطبعة الثانية/ دار بيسان/ بيروت.
    • أطراس الكلام/ رواية/2002/دار الشؤون الثقافية العامة بغداد/طبعة أولى/ وصدرت الطبعة الثانية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر /2009.
    • سفر السرمدية/ طبعة أولى صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر/بيروت/2005.وصدرت الطبعة الثانية عن دار الشؤون الثقافية العامة/بغداد 6005.

    نبذة عن رواية ...................... سابع ايــــام الخلق

    سابع ايام الخلق ـ هي احدى أهم روايات عبد الخالق الركابي وهي ملحمة روائية عراقية تستحق احتفالية خاصة نساها النقد في الخارج ولم يتعرض لها احد كما لو ان الركابي متهم بإرتكاب جريمة العيش في وطن تقلصت حدوده الى مجرد كرسي متحرك يعيش ويكتب ويحلم داخله ويحاكم الازمنة.تتعرض هذه الرواية الملحمة الى فترة عدة قرون من تاريخ العراق، وتعتمد في البناء على مرجعيات تاريخية ومعرفية واسطورية مختلفة من اجل تدعيم فكرة
    النص، وتعزيز البناء الروائي،وهذه المرجعيات التي وضعت كخلفية للتخيل، لم تستخدم كما هي بل قام الروائي بمنحها بعدا اسطوريا، وهنا ايضا يفترق الروائي عن المؤرخ.
    والرواية تعتمد على مستويين من الزمن: زمن الحكي، اي زمن الرواية، وزمن الاحداث، وكا قال الروائي ان البؤرة الرئيسية في الرواية ونقطة تلاقي
    الازمنة هو : عملية الخلق.اي ان النص يُخلق خلال الكتابة، وخلال تداخل الازمنة، وتلاقي الشخوص، وليس قبل أو بعد ذلك.
    وكما حصل في رواية اندريه جيد ـ مزيفو النقود ـ فإن احدى شخصيات رواية الركابي هو روائي ينعزل من اجل كتابة رواية، وهذه طريقة في الحكي الروائي تعتبر من تقنيات الحداثة الروائية حيث يقوم الروائي بمساءلة نصه من داخله...كتب الدكتور مهند يونس عن هذه الرواية في مقال له: " في سابع ايام الخلق هناك بحث لا ينتهي، وهناك رواية داخل اخرى، ولكن بتقنية خاصة تختلف كثيرا عن روايات أخرى من هذا النوع. ونذكر في هذا المجال رواية جيد ـ مزيفو النقود ـ حيث نعثر من بين الشخصيات على كاتب روائي يكتب روايته المستقلة داخل رواية جيد الكبيرة..." سابع ايام الخلق هي ايضا عودة لأساليب الحكي التراثية ومحاولة كتابة روائية بلغة تراثية، وهذه العودة كما يقول الروائي، ليست استنساخا، بل استبطانا وبحثا عن ذات مغيبة.

    تحميل رواية ...................... سابع ايــــام الخلق

    لا يتوفر رابـــــــــــــــــط ......
     
  4. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    72

    الروائــــي المصري ثروت ابـــــــــــــــاظة ...................... شيء من الخـــــــــــــوف

    [​IMG][​IMG]


    من أسرة أدبية قدمت للأدب العربي عمالقة من الأدباء علي رأسهم والده الأديب "دسوقي أباظة"، وعمه الشاعر "عزيز أباظة"، وعمه الكاتب الكبير "فكري أباظة". وُلد ثروت أباظة في 15 يوليو 1927 بمحافظة الشرقية، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة فؤاد الأول (القاهرة حالياً) عام 1950. استهل الأديب والكاتب الروائي الراحل حياته العملية بالعمل بالمحاماة. بدأ حياته الأدبية في سن مبكرة حيث بدأ يكتب وهو لا يزال في السادسة عشر من عمره، واتجه إلي كتابة القصة القصيرة والتمثيلية الإذاعية، وبدأ اسمه يتردد في الإذاعة مؤلفاً إذاعياً، ثم اتجه إلي القصة الطويلة فكتب أول قصصه "ابن عمار" وهي قصة تاريخية قررتها وزارة التربية والتعليم لتدرس في مدارسها، كما كتب مسرحية بعنوان "الحياة لنا". تولى أباظة رئاسة تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون عام 1974، ورئاسة القسم الأدبي بصحيفة الأهرام بين عامي 1975 و1988 وظل يكتب في الصحيفة نفسها حتى وفاته.
    كما شغل أباظة رئاسة اتحاد الكتاب، وتولى منصب وكيل مجلس الشورى ـ أحد مجلسي البرلمان المصري ـ، كما كان عضواً بالمجلس الأعلى للثقافة وبالمجالس القومية المتخصصة، ومجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ورئيس شرف لرابطة الأدب الحديث، وعضواً بنادي القلم الدولي. ألف ثروت أباظة عدة قصص وروايات، تحول عدد منها إلى أفلام سينمائية ومسلسلات تلفزيونية، كان أهمها: "هارب من الأيام"، "ثم تشرق الشمس"، "الضباب"، و"شيء من الخوف"، "أحلام في الظهيرة"، "طارق من السماء"، "الغفران"، "لؤلؤة وأصداف". كما كتب أكثر من أربعين تمثلية إذاعية، وأربعين قصة قصيرة، و (27) رواية طويلة. حصل الأديب ثروت أباظة على عدة جوائز منها جائزة الدولة التشجيعية عام 1958، كما نال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ثم جائزة الدولة التقديرية عام 1982. وفي 17 مارس 2003، توفي الروائي المصري ثروت أباظة بعد صراع طويل مع المرض إثر إصابته بورم خبيث في المعدة.

    *** اعمـــــــــــــــــاله :
    * شيء من الخوف 1969
    * هارب من الأيام
    * ثم تشرق الشمس
    * الضباب
    * أحلام في الظهيرة
    * طارق من السماء
    * الغفران
    * لؤلؤة وأصداف
    * نيام بلا مضاجع
    * خيوط واهية
    * قصر على النيل
    * طارق من السماء
    و روايات اخري ...

    نبذة عن رواية .......................... شيء من الخــــــــــــوف

    في عام 1969 فاجأ الأديب الكبير ثروت أباظة قراءه بروايته الأكثر بريقا "شيء من الخوف"، ففي هذا العمل طرح أباظة دور فؤادة الفتاة الصغيرة التي تحب عتريس الفتى البريء النقي لكن عتريس الذي ينقلب الي وحش كاسر ويعيش علي القتل والنهب يعاقب البلدة ذات يوم بأن يمنع عنها الماء، فلا يجد من يقف له سوي فؤادة، حبه القديم ونقطة ضعفه الوحيدة. ولما لم يستطع ان يقتلها كان عليه أن يمتلكها بالزواج.
    وترفض فؤادة ويتم تزوير الوكالة وتنتقل إلى العيش مع عتريس دون شرعية، وتقاوم البلدة محاولات عتريس انتزاع الشرعية، وترفض فؤادة الاستسلام لعتريس حتي الموت، عندما تحرقه البلدة، ويفر رجاله، وتنضم فؤاده للبلدة لتوديع الشهيد محمود. وسرعان ما جذبت الرواية السينما ليحولها المخرج حسين كمال إلى فيلم سينمائي؛ سيناريو وحوار صبري عزت؛ ولعبت بطولته شادية أمام محمود مرسي.. عتريس وفؤادة.. وكانت شخصية شادية أو فؤادة ينطبق عليها القول إنها كانت تقف على قدمين من ماء ونار تروي من تخطو اليه وتحرق من يخطو إليها، والفيلم يحمل رموزا سياسية كثيرة منها أن عتريس هو الديكتاتور الذي أخذ البلدة بالحديد والنار والقهر والخوف، وأن زواجه من فؤادة التي ترمز للسلطة الشعبية زواج باطل، قدمه إليه الخوف من البطش، لكن دم الشهيد في عرسه الوطني هو الذي سيقود الثورة المضادة ويحرق هذا (العتريس). وبعيدا عن عالم السياسة ورموزها؛ فقصة الحب الخالدة بين فؤادة وعتريس تعد قصة رومانسية شديدة التفرد.. فبينما يجسد عتريس (محمود مرسي) التمرد علي الضعف تمثل فؤادة تمردا على "تمرده". كانت فؤادة تحب هذا الزعيم، وكانت تتألم لما يفعله لكنها لم تتوقف عن الاعجاب به، لقد أحبت قدرته لكنها كرهت استخدامه لهذه القدرة، وكان حتما أن يقضي أحدهما علي الآخر ليعيش.. قصة حب غريبة فقد كانت فؤادة هي رمز الضمير ولم يكن ممكنا أن تتنازل، فالضمير الذي يتنازل لا يعود ضميرا، ولذا فعندما انتصر الضمير صارت القوة الغاشمة هي الأمثولة، وصار مألوفا أن نقول: "زواج عتريس من فؤادة باطل" عندما تحاول أية سلطة اغتصاب حق من الحقوق.. وبين الرواية والشكل السينمائي لها.. اعتبر "شيء من الخوف" علامة مضيئة في تاريخ السينما المصرية.

    تحميل رواية .......................... شيء من الخــــــــــــوف

    من هنــــــــــــــــــــــــا
     
    آخر تعديل: ‏أغسطس 21, 2011
  5. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    73

    الروائـــي الجزائــري الطاهـــر وطــــار ................................ الـــــــــــــلاز

    [​IMG][​IMG]


    الطاهر وطار (15 أغسطس 1936 في سوق أهراس - 12 أغسطس 2010 ) كان كاتباً جزائرياً. ولد في بيئة ريفية وأسرة أمازيغية تنتمي إلى عرش الحراكتة الذي يتمركز في إقليم يمتدّ من باتنة غربا (حركتة المعذر) إلى خنشلة جنوبا إلى ما وراء سدراتة شمالا وتتوسّطه مدينة الحراكتة : عين البيضاء، ولد الطاهر وطار بعد أن فقدت أمه ثلاثة بطون قبله, فكان الابن المدلل للأسرة الكبيرة التي يشرف عليها الجد المتزوج بأربع نساء أنجبت كل واحدة منهن عدة رجال لهم نساء وأولاد أيضا.
    من 1963 إلى 1984 عمل بحزب جبهة التحرير الوطني عضوا في اللجنة الوطنية للإعلام مع شخصيات مثل محمد حربي, ثم مراقبا وطنيا حتى أحيل على المعاش وهو في سن 47. شغل منصب مدير عام للإذاعة الجزائرية عامي 91 و1902 عمل في الحياة السرية معارضا لانقلاب 1965 حتى أواخر الثمانينات. اتخذ موقفا رافضا لإلغاء انتخابات 1992 ولإرسال آلاف الشباب إلى المحتشدات في الصحراء دون محاكمة, ويهاجم كثيرا عن موقفه هذا, وقد همش بسببه. كرس حياته للعمل الثقافي التطوعي وهو يرأس ويسير الجمعية الثقافية الجاحظية منذ 1989 وقبلها كان حول بيته إلى منتدى يلتقي فيه المثقفون كل شهر.
    عمل في الصحافة التونسية: لواء البرلمان التونسي والنداء التي شارك في تأسيسها, وعمل في يومية الصباح، وتعلم فن الطباعة. أسس في 1962 أسبوعية الأحرار بمدينة قسنطينة وهي أول أسبوعية في الجزائر المستقلة.
    أسس في 1963 أسبوعية الجماهير بالجزائر العاصمة أوقفتها السلطة بدورها. في 1973 أسس أسبوعية الشعب الثقافي وهي تابعة لجريدة الشعب, أوقفتها السلطات في 1974 لأنه حاول أن يجعلها منبرا للمثقفين اليساريين.

    *** اعمــــــــــــــــــــاله :
    المجموعــــــــــات القصصية
    * 1.دخان من قلبي تونس 1961 الجزائر 1979و 2005
    * 2.الطعنات الجزائر 1971و2005
    * 3.الشهداء يعودون هذا الأسبوع (العراق 1974 الجزائر 1984 و 2005) ترجم
    المسرحيــــــــــــــات
    * 1.على الصفة الأخرى (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات).
    * 2.الهارب (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات) الجزائر 1971 و 2005.
    الروايـــــــــــــــــات
    * 1 .اللاز (الجزائر 1974 بيروت 82 و 83 الجزائر 1981 و 2005). ترجم
    * 2. الزلزال (بيروت 1974 الجزائر 81 و 2005). ترجم
    * 3.الحوات والقصر الجزائر جريدة الشعب في 1974 وعلى حساب المؤلف في 1978 القاهرة 1987 والجزائر 2005). ترجم
    * 4.عرس بغل (بيروت عدة طبعات بدءا من 1983القاهرة 1988 الجزائر في 81 و2005). ترجم
    * 5.العشق والموت في الزمن الحراشي (بيروت 82 و 83 الجزائر 2005).
    * 6. تجربة في العشق (بيروت _89 الجزائر 89 و 2005).
    * 7.رمانة (الجزائر 71 و 81 ة2005).
    * 8.الشمعة والدهاليز (الجزائر 1995 و 2005 القاهرة 1995 الأردن1996 ألمانيا دار الجمل2001؟).
    * 9.الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي (الجزائر 1999 و 2005 المغرب 1999 ألمانيا دار الجمل ؟2001). ترجم
    * 10.الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء (الجزائر جريدة الخبر وموفم 2005 القاهرة أخبار الأدب 2005).
    * 11. قصـيدٌ في التذلل (القـاهرة ـ دار كيـان 2010)
    الترجمــــــــــــــات
    * 1.ترجمة ديوان للشاعر الفرنسي فرنسيس كومب بعنوان الربيع الأزرق
    APPENTIS DU PRINTEMPS الجزائر 1986؟

    نبذة عن رواية ................................ الــــــــــــــلاز

    رواية اللاز أول رواية نشرها الكاتب الجزائري الطاهر وطار وذلك سنة 1974 وهي تعالج الصراع بين الثوار والثوار أيام الثورة التحريرية, حيث ذبح بعض الشيوعيين والمثقفين بسبب انتماءاتهم الأيديولوجية, نشرت هذه الرواية في أكثر من بلد وبأكثر من لغة, وهي تدرس إلى جانب رواية الأم لمكسيم غوركي والعقب الحديدية لجاك لندن, في المدارس النقابية والحزبية. وأهم عمل للروائي جعل شهرته تقفز.
    في رواية اللاز التي تتحدث معظم أحداثها عن فترة المقاومة الجزائرية للإستعمار الفرنسي يطرح الكاتب مشكل الإستعمار وما يفرضه من نظم على البلاد التي يحتلها فيقسّم السكان إلى نعم أو لا.. معنا أو ضدنا والشيء نفسه تفعله المقاومة أو الثورة.. ومن هنا يجد الإنسان نفسه بين نارين.. نار الثورة ونار الاستعمار.. وكلاهما يمارس العنف والتصفية على معارضيه.. لقد صور لنا الطاهر وطار في روايته اللاز الدم ومعنى كلمة اللاز هي البطل.. لكن هذا البطل سرعان ما يتحجم ويكاد يختفي منذ منتصف الرواية ليتحول اللاز إلى الجماعة التي تعنى الثورة، لكن في الثورة تحدثت صراعات.. فالثورة ليس لها إلا وجه واحد.. وعندما تجد أن المقاومين متعددي المشارب السياسية تحاول هذه الثورة أن تصفي اليسار فتحاكم كل المنضويين إليها من تيارات سياسية أخرى وهنا يضع الطاهر وطار قضية المتطوعين في المقاومة والذين يتعرضون للتبرأ من أفكارهم السياسية السابقة والانصياع لعقيدة القوة المسيطرة على الثورة الجزائرية آنذاك عبر سطوة القيادة في المنفى. في رواية اللاز حفر الطاهر وطار جيداً في قضية الثورة وفي قضية الدفاع عن الوطن وتحريره ساعده في ذلك أنه عاش هذا النضال عن قرب فأحياناً تشعر أن ما يكتب هو سيرة ذاتية فلا تشعر بأي تكلف في الكتابة فالكلمة جزائرية واللسان جزائري والغضب جزائري والذبح والدماء جزائرية.!


    تحميل رواية ................................ الــــــــــــــلاز

    من هنـــــــــــــــــــــــــــا
     
  6. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    74

    الروائــــي المغــــربي محــــــــــــمد زفزاف ............................... المرأة و الـــــــــــــوردة

    [​IMG][​IMG]


    محمد زفزاف (1942، سوق الأربعاء الغرب، المغرب - 13 يوليو سنة 2001، الدار البيظاء) قاص وروائي يعد من أشهر القاصين المغاربة على الصعيد العربي. امتهن التدريس بالتعليم الثانوي بالدار البيضاء.
    وقد كرم زفزاف بعمل جائزة أدبية باسمه تمنح كل ثلاث سنوات خلال مهرجان أصيلة الثقافي الدولي بالمغرب (فاز بها السوداني الطيب صالح، 2002 م، والليبي إبراهيم الكوني 2005 م).
    محمد زفزاف شاعر ومترجم وقاص وروائي مغربي معروف لدى المهتمين بالأدب العربي المعاصر، وهو من جيل محمد شكري وإدريس خوري، ومن أخلص أصدقائهما. وهذا الثلاثي من جيل مغربي عمل على أن يكون الأدب منغرسا في واقع مجتمعه، مستلهما أجواءه ومصغيا لنبضه العميق، واهتم كثيرا بالمهمشين والمسحوقين وبتجليات الفظاعة. وكان الثلاثي يكتب، كل واحد بمفرده، بعفوية وبساطة وقسوة، في لغة عربية حادة كمبضع جراح، لامعة وأنيقة وماهرة، وتعرف كيف تصور وكيف تخلق صورها الخاصة، وتثير الافتتان. لم يشتهر محمد زفزاف، من مواليد 1945 ووفاته سنة 2001، شهرة محمد شكري صاحب الرواية ذائعة الصيت مغربيا وعربيا ودوليا «الخبز الحافي»، وإن كان أصاب البعض من الشهرة بعد موته، خصوصا عند تصدى القوى المحافظة، ممثلة في حزب العدالة والتنمية الإسلامي، سنة 2009، لمنع تدريس روايته «محاولة عيش» في الأقسام الإعدادية بالمغرب، على اعتبار أنها رواية لا أخلاقية وتفسد تربية اليافعين.

    *** اعمــــــــــــــــــاله :
    * حوار في ليل متأخر: قصص، وزارة الثقافة، دمشق 1970.
    * المرأة والوردة: رواية، الدار المتحدة للنشر، بيروت، 1972.
    * أرصفة وجدران: رواية، منشورات وزارة الإعلام العراقية، بغداد، 1974،
    * بيوت واطئة: قصص، دار النشر المغربية، الدار البيضاء، 1977.
    * قبور في الماء: رواية: الدار العربية للكتاب، تونس، 1978.
    * الأقوى: قصص، اتحاد كتاب العرب، دمشق، 1978.
    * الأفعى والبحر: رواية، المطابع السريعة، الدار البيضاء، 1979.
    * الشجرة المقدسة: قصص، دار الآداب، بيروت، 1980.
    * غجر في الغابة: قصص، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1982.
    * بيضة الديك: رواية، منشورات الجامعة، الدار البيضاء، 1984.
    * محاولة عيش: رواية، الدار العربية للكتاب، تونس، 1985.
    * ملك الجن: قصص، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1988.
    * ملاك أبيض: قصص، مطبوعات فصول، القاهرة، 1988.
    * الثعلب الذي يظهر ويختفي، رواية، منشورات أوراق، الدار البيضاء، 1989.
    * العربة، منشورات عكاظ، الرباط، 1993.
    * الأعمال الكاملة: المجموعات القصصية في جزئين (376 ص و352 ص)
    * الأعمال الكاملة: الروايات في جزئين (375 ص و365 ص)

    نبذة عن رواية ......................... المرأة و الـــــــــــوردة

    في القسم الأول من هذه الرواية يحدثنا السارد، بأسلوب تلقائي بسيط أقرب إلى أسلوب الحكاية الشعبية عن مغامراته الجنسية، بشكل مثير، «صَمَتْنا وأَحْكَمَتْ شد خصري بقوة. وعندما لم أفعل مثلها، انسحبت قليلا، وأمسكت بذراعي، وضَعَتْها خلف خصرها، فهمت إذ ذاك ماذا كانت تعني. تركت يدي راقدة فوق خصرها، ثم أمسكت ثوبها، وشعرت أن تحته جلدا دافئا راغبا في الانتعاش، تركت الثوب ينزلق من بين أصابعي، ارتعشت، ووافقت على الانحدار إلى تحت». من هناك يوغل السارد المشارك في اختراق المحذور اجتماعيا ودينيا دون تردد، لأنّ ذلك السلوك يساير، في تصوره، قانون الطبيعة. لقد تم تلقي هذه الرواية من طرف أغلب النقاد على أنّها وصف بورنوغرافي لتجارب جنسية، وكنت قد أبرزت في دراسة عنها في السبعينيات، وفي تحليل بـ (دينامية النص الروائي) طابعها التركيبي والتعددي على مستوى البناء والدلالة؛ وفي هذه الدراسة سأحاول أن أسير في نفس الاتجاه، موظفا نفس المنهج الانشطاري لتجليه ذلك الطابع التعددي، ولكن، ربما، بتحليل أدق وأشمل، يتناول طرائق اشتغال التراث في المرأة والوردة، على مستوى المعجم والتركيب والصورة. هكذا، أصبحت (المرأة والوردة) في ضوء هذه القراءة التي أولت اهتماما خاصا للعناصر التراثية المنبثة فيها، رواية تجربة وتحولات على مستوى اللاشعور، وليست مجرد سرد أفقي لمغامرات جنسية، وتقلّصت الأحادية ليحل محلها التعدد على مستوى اللغات والأساليب، والتوتر على مستوى المحافل السردية.


    تحميل رواية ......................... المرأة و الـــــــــــوردة

    لا يتوفر رابــــــــــــــط ........
     
  7. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    75

    الروائــــي المغربـــي رشيد بــــــــــــوجدرة ........................ الف عـــــــــــــام و عام من الحنين

    [​IMG][​IMG]


    رشيد بوجدرة كاتب وروائي وشاعر جزائري ولد في 5 سبتمبر سنة 1941 م بمدينة عين البيضاء. اشتغل بالتعليم، وتقلد عدة مناصب منها، مستشار بوزارة الثقافة، أمين عام لرابطة حقوق الإنسان، أمين عام لاتحاد الكتاب الجزائريين. الروائي رشيد بوجدرة طرح اسمه لأكثـر من مرة للفوز بجائزة غونكور للأدب الفرانكفوني، وحتى جائزة نوبل للآداب. وقد فاز بجائزة المكتبيين الجزائريين عن روايته الأخيرة ”نزل سان جورج”، ومن سخرية الأقدار أن الكاتب صاحب الشهرة العالمية الذي فرح بالجائزة اعتبرها أول تكريم له في بلده·رشيد بو جدرة روائي شُنًّ عليه ما يسمى بهجوم مزدوج أكثر من مرة وفي أكثر من حقبة، فهو عندما كتب بالفرنسية، كانت النخبة المثقفة العربية تهاجمه أينما حلّ وأرتحل، وعندما ترك الكتابة باللغة الفرنسية، وشرع يكتب بالعربية، تعرض لنقد غربي.‏ ! بدأ بو جدرة تجربته الإبداعية شاعراً، فأصدر مجموعته الشعرية”من أجل إغلاق نوافذ الحلم” عام 1965 .
    ليعدّ بعد ذلك من أهمّ الروائيين في الجزائر والوطن العربي عندما أصدر روايته الأولى “ التطليق” 1969، التي تعرض فيها إلى مسألة زنى المحارم والأساليب والاستنطاقات البوليسية، ثمَّ روايته” الإنكار” 1972 و” الحلزون العنيد” 1977 و”ألف وعام من الحنين” 1979 و” الفائز بالكأس” 1979ليصدر بعد ذلك روايته “ الرعن” ثم “ طبوغرافية مثالية لاعتداء موصوف.”
    تخطت شهرة بوجدرة حدود الجغرافيا العربية، ووصلت العالمية، ليصبح في وقت من الأوقات الروائي الأول ـ قراءة ـ في فرنسا، التي بالرغم من شهرته الكبيرة فيها، لم تمنحه أيّة جائزة، وهو الذي كان ينشر رواياته في أهم دار نشر فيها” دار غراسي” والجوائز التي نالها كانت من إسبانيا ـ ألمانيا ـ إيطاليا ـ أمريكا.

    *** اعمـــــــــــــــــــــاله :
    * الحلزون العنيد 1977
    * الإنكار 1972
    * القروي
    * العسس
    * المرث 1984
    * ضربة جزاء
    * التطليق 1969
    * التفكك 1982
    * ليليات امرأة آرق 1985
    * ألف عام وعام من الحنين 1979
    * الحياة في المكان
    * تيميمون 1994
    * الفائز بالكأس 1979
    * معركة الزقاق 1986
    * فوضى الاشياء 1990

    نبذة عن رواية .............................. الف عـــــــــــــام و عام من الحنين

    في رواية ألف عام وعام من الحنين يلتحم الخيال بالواقع التحاما قويا الى درجة أنك لا تستطيع الفصل بينهما، بل تظهر كل محاولة للفصل بينهما مجرد عبث سيؤدي الى فراغ الرواية من محتواها. في هذه الرواية، يتصارع الممكن والمستحيل على حد سواء. الواقع في الرواية خيال والخيال واقع. إن بو جدرة يحلل التاريخ رابطاً الماضي بالحاضر من خلال ما جرى في التاريخ الإسلامي عبر (مملوكيته) وما يجري فيه حاليا عبر المملوكية (المتطورة في أشكال جديدة)، من هنا، كانت أهمية الرواية التنبؤية الداعية الى تأمل التاريخ، مرآة أية حضارة تطمح الى تجديد مجدها.
    ورواية ألف وعام من الحنين اختارها اتحاد الكتاب العرب ضمن قامئة أفضل مئة رواية عربية في تاريخ الأدب العربي.. رغم أن كاتبها كتبها باللغة الفرنسية!! وقد ترجمها إلى اللغة العربية الأديب ( مرزاق بقطاش).
    والنسخة المنشورة هنا هي الطبعة الثانية عام 1984 للمؤسسة الوطنية للكتاب بالجزائر.


    نبذة عن رواية .............................. الف عـــــــــــــام و عام من الحنين

    من هنـــــــــــــــــــــــــا
     
  8. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    76

    الاديب الموريـــــــــتاني احمد ولد عبد القــــــادر ...................... القبر المجهـــــــــــول

    [​IMG]


    ولد الشاعر أحمدو ولد عبد القادر سنة 1941م في بادية أبي تلميت وزاول تعليمه الابتدائي بمنطقة أبي تلميت في الفترة ما بين 1949 - 1962م، حيث حفظ القرآن الكريم، ومتون السيرة النبوية، وأيام العرب، ودواوين الشعراء الجاهليين، وشعراء العصر الإسلامي، فضلاً عن متون النحو والصرف والبلاغة. وفي الفترة ما بين 1962 - 1965م تابع دراسته بمعهد الدراسات الإسلامية بمدينة أبي تلميت، ليدخل بعد ذلك الحياة العملية معلماً، وصحفياً، وكاتباً. وفي الفترة ما بين 1965 - 1972م، عمل مدرساً بالمدارس الأساسية. ومن عام 1972 - 1976م مارس العمل الصحفي. من عام 1976 - 1984م سعادته باحث بالمعهد الموريتاني للبحث العلمي في الآثار والمخطوطات. من عام 1985 - 1986م مستشاراً برئاسة الدولة. من عام 1987 - 1988م رئيساً للمحكمة العليا. سعادته أمين عام رابطة الكتّاب الموريتانيين وعضو في اتحاد الأدباء العرب. وبحكم مكانته الأدبية وشاعريته الجذّابة، كان الشاعر أحمدو ولد عبد القادر مشاركاً فاعلاً في كل المؤتمرات الثقافية العربية، وحضر مؤتمرات اتحاد الأدباء العرب من 1977 إلى 1990م، وهو الأديب الموريتاني الوحيد المترجم في الموسوعة الإنجلوسكسونية، كما ترجمت جزءاً من أعماله إلى بعض اللغات الحية. دخل ساحة الحياة الثقافية من باب القصيدة، ثم الرواية، ثم البحث التاريخي، ويعتبر من بين الشعراء الذين جمعوا بين موهبة الشعر وإبداع الكتابة النثرية. عشق أحمدو ولد عبد القادر الشعر إلى حد الهيام، ومارسه إلى حد الإدمان، أبدع فيه إلى حد التأليق والنجومية، وكانت قصائده حية في زمانها تستبقه بكثير حتى أصبح شاعراً يتقدم زمانه.وهو يحاول أن يطوّر الشعر بشكل متبصر، وأن يدخل عصره دون أن يفقد مميزات القصيدة العربية. وقد مكنته إبداعاته من الفوز بجائزة شنقيط للأدب والفنون سنة 2002م من خلال ديوانه: الكوابيس.

    *** اعمــــــــــــــــــــاله :
    - "أصداء الرمال" و "الكوابيس" وهما ديوانا شعر.
    - بالإضافة إلى مجموعة شعرية بعنوان "السفين" نقلت إلى اللغة الفرنسية.
    - وثلاث روايات هي: "الأسماء المتغيرة". 1981
    - "القبر المجهول" نقلت إلى اللغتين الروسية والألمانية. 1984
    - و"العيون الشاخصة".
    - مواضيع لأكثر من خمسين عملاً جامعياً (أطروحات رسائل وبحوث).

    نبذة عن رواية .......................... القبر المجهـــــــــــــول


    تندرج رواية أحمد ولد عبد القادر «القبر المجهول أو الأصول» في رواية التأرخة التي تسند التخييل السردي إلى أصالة التاريخ في موريتانيا وجغرافيتها الصحراوية والمدينية معاً وتمازجات هذه الأصالة التاريخية مع عناصر التمثيل الثقافي، إذ تأخذ العادات والتقاليد والطقوس والأعراف في مدلولات الأضرحة والعقائد والأصول الناظمة للسلطان الديني والاجتماعي الذي يفضي إلى هيمنة السلطان السياسي وطغيانه اعتماداً على السلاح المادي من جهة، والفتن والمخادعة والتضليل من جهة أخرى.
    وتقوم الرواية على تشابكات الخطاب الروائي من طبيعة المعتقد الديني إلى مشكلات الصراع السياسي ولبوسها بلبوسهما الاجتماعي، ويظهر غطاؤهما التاريخي تعبيراً عن أشكال الصراع العسكري والسياسي في موريتانيا بخاصة وفي الوطن العربي بعامة، فقد عانى العرب خلال القرن العشرين من الانقلابات والطغيان والقمع وهدر الإمكانية العربية من أجل التحكم بالسلطان السياسي واستغلال الثروات والسيادة والحرية.. إلخ. ولو تأملنا في التطورات السياسية الموريتانية منذ نصف قرن حتى اليوم، لوجدنا الصراعات العاصفة والمدمرة بين سلطة وأخرى، مثلما يطرح السلطان السياسي العربي في موريتانيا وسواها العزف على المأثور الديني والعقائدي والثقافي وتعليلها ضمن سيرورة تاريخية، وهذا جلي في هذه الرواية المبنية على مدلول الضريح المقدس أو المبارك (المجهول) في الصحراء ومدلولات الصراع القبلي بين مالكي المال والثروة من خلال السلاح والسلطة، ومالكي الجاه والعلم والنفوذ الثقافي الروحي، وبين المضطهدين الذين يندفعون إلى أي سبيل متاح لهم في المواجهة، ولو كانت الحيل والفتن والمخادعة والتضليل.. الخ.


    تحميل رواية .......................... القبر المجهـــــــــــــول

    لا يتوفر رابـــــــــــــط ............
     
  9. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    77
    القاص العــــراقي موفق خضــــــــــــر .................... الاغتــــــــــــــيال و الغضب

    لا تتوفر معلومات عنه ...
     
  10. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    78

    الاديبة الســــــــورية قمــــر كيلانــــــــــــي ........................ الدوامـــــــــــــــة

    [​IMG]


    ولدت الأديبة قمر كيلاني في دمشق عام 1928 وتخرجت من جامعة دمشق عام 1954 بعد دراسة اللغة العربية، ثم نالت دبلوم التربية. عملت في التدريس في دور المعلمين والمعلمات إلى جانب الكتابة ثم في اللجنة الوطنية لليونسكو. وكانت عضواً في المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب، وترأست تحرير مجلة "الآداب الأجنبية" لفترة. وقد عنيت بالبحث والدراسات التاريخية ذات الطابع الأدبي والإبداعي، وهكذا كانت دراستها الأولى "التصوف الإسلامي" التي كانت أول كتاب أصدرته دار شعر التي كان يقوم عليها يوسف الخال وأدونيس عم 1962 لما تحمله من خصوصية وتميز. للأديبة قمر كيلاني تجربة عريضة في عالم الصحافة وكتابة المقالة فقد كانت مراسلة لمجلة أدب وشعر الشهيرة في دمشق. وكتبت في صحيفة "الرأي العام" السورية أيام الانفصال كما كتبت في صحيفتي البعث وتشرين وصحيفة الثورة منذ أكثر من ربع قرن حيث كان عنوان زاويتها في "الثورة" هو "مفكرة الأيام" ثم "معاً على الطريق" التي مازالت تكتب فيها حتى اليوم.قدمت عشرات الأبحاث في التراث وفي النقد، وفي موضوعات المرأة والمجتمع، وفي مناسبات تكريم أدباء معاصرين أو في رثائهم بتقويم لأعمالهم. تم إعداد عدد من رسائل الدكتوراه والماجستير والدبلوم حول مؤلفاتها، واعتمد بعض من هذه المؤلفات للتدريس في جامعة (ايكس لو بروفانس) في فرنسا، وفي جامعات اخرى عربية وأجنبية. شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات العربية والدولية. أدرج اسمها في عدد كبير من الموسوعات العالمية والعربية، وموسوعة أعلام القرن العشرين.

    *** اعمـــــــــــــــــالها :
    1- التصوف الإسلامي- دراسة- بيروت - دار شعر -1962
    2- أيام مغربية- رواية- بيروت - دار الكاتب العربي-1965
    3- عالم بلا حدود- قصص- بغداد- وزارة الإعلام- 1972
    4- بستان الكرز- رواية- دمشق - اتحاد الكتاب العرب-1977
    5- الصيادون ولعبة الموت- قصص- دمشق - اتحاد الكتاب العرب-1978
    6- الهودج- رواية- دمشق - اتحاد الكتاب العرب-1979
    7- حب وحرب- رواية- الإدارة السياسية- سوريا-1982
    8- امرأة من خزف- قصص- دار الأنوار- سوريا-1980
    9- اعترافات امرأة صغيرة- قصص- وزارة الثقافة - سوريا-1980
    10- طائر النار- رواية- اتحاد الكتاب العرب-1981
    11- الأشباح- رواية- المنشأة الشعبية للنشر- ليبيا-1981
    12- الدوامة- رواية- وزارة الثقافة- سوريا-1981.
    13- المحطة- قصص- اتحاد الكتاب العرب- 1987.
    14-حلم على جدران السجون(مجموعة قصصية)- الدار العربية للكتاب- تونس- 1985
    15-أوراق مسافرة- دار الجليل- سوريا- 1987
    16-أسامة بن منقذ(دراسة)- دار النوري- سوريا- 1985
    17-امروء القيس(دراسة)- دار طلاس- سوريا- 1986

    نبذة عن رواية ......................... الدوامــــــــــــــــــــــة

    يأتي الإنذار باشتعال الحرب في رواية "الدوامة" للكاتبة قمر كيلاني عبر حلم تراه السيدة هنية، وتعبّر عنه ابنتها في لوحة رسمتها تمثل دوامة وامرأة بلا رأس تطوف وتطوف في دوائر، ومن ثم تشعل النار في المنزل وترحل بعد سقوط القنيطرة (المدينة الحدودية السورية). اعتمدت االكاتبة لطريقة غير المباشرة في تقديم شخصيتي سامية وليلى. وهذه الإشارة تتضح على نحو أكثر جلاء إذا لاحظنا أن الراوي هو مصدر المعلومات المقدَّمة صراحةً عن سامية، وأن شخصيات (سميرة وهدى والأم) هي مصدر المعلومات المقدَّمة صراحةً أيضاً عن ليلى. وعلى الرغم من أن مصدر المعلومات عن الشخصيتين مختلف، فإن اختلافه يلائم وضع الشخصية داخل الرواية. فسامية تشعر بالخواء الداخلي، وليلى تشعر بالخواء الخارجي، ولا سبيل إلى تقديم المعلومات عن مظهر سامية ونفسيتها غير الراوي الذي يبتعد عن الشخصية ويرصدها ويسعى إلى التقاط جزئياتها. أما الخواء الخارجي الذي تشعر ليلى به فلا بدَّ من أن يتضح من خلال حوار الشخصيات، فهذا الحوار هو فرصة الشخصيات الأخرى لتقديم آرائها في ليلى. ومن المعروف أن اللجوء إلى الراوي لتقديم الشخصيات تأكيد للموقف الجمالي الذي رسّخته التقاليد الروائية الغربية والعربية. وقد استثمرت قمر كيلاني موقف الراوي في رواية (الدوامة)، وفسحت له المكان ليُقدِّم المعلومات التي ذكرناها عن شخصية سامية. ولكنها - في رواية الأشباح - خرقت هذا الموقف الجمالي، ولجأت إلى بناء الشخصيات كلها بوساطة الحوار، وكادت تقضي على الراوي الذي أفادت من معرفته الكلية وعينه الراصدة وكونه وسيطاً بينها وبين القارىء في رواية الدوامة. ويمكنني القول هنا إن مصدري المعلومات عن سامية وليلى (الراوي والشخصيات الأخرى)، وهما مصدران غير مباشرين، لجأا إلى مقياس نوعي يفيد من المعلومات المقدَّمة عن الشخصية بوساطة المقياس الكمي، ثم يروح يحرص على توضيح نوعية تقديم هذه المعلومات. ولعلنا قادرون على معرفة نوعية هذا التقديم من خلال مبدأي التّدرُّج والتّحوُّل. المراد بمبدأ التدرُّج الانتقال من العام إلى الخاص، أي أن الشخصية تبدو عامة أول الأمر ثم تتضح رويداً رويداً في السياق. وكلما زادت المعلومات عنها وعن علاقاتها بالشخصيات الأخرى زاد وضوحها. ولعل هذا المبدأ يساير الإدراك الإنساني حسب نظرية الجشتالت المعروفة. والمهم بالنسبة إلينا عمومية هذا المبدأ وقدرته على التّحكُّم في بناء الشخصية الروائية ودلالتها.


    تحميل رواية ......................... الدوامــــــــــــــــــــــة

    من هنــــــــــــــــــــــــــــا
     
  11. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    79

    الروائيــــة البحرينية فوزية رشيـــــــــــــد ......................... الحصـــــــــــار

    [​IMG][​IMG]


    ولدت في المحرق- البحرين. فلسطينية الاصل. تعمل صحفية ولها العديد من المقالات النقدية والسياسية . عضو اتحاد الكتاب العرب. عضو اتحاد الكتاب الفلسطينيين - دمشق. عضو عدد من الجمعيات والاتحادات الأدبية في مصر
    عضو أسرة الأدباء والكتاب في البحرين. ترجمت بعض قصصها إلى الانجليزية والألمانية واليابانية والدانماركية ورشحت روايتها ( تحولات الفارس الغريب) للترجمة إلى الاسبانية والفرنسية والانجليزية. شاركت في العديد من المؤتمرات والملتقيات الأدبية والفكرية. تقيم حالياً في القاهرة .

    *** اعمـــــــــــــــــالها :
    1-الحصار- رواية- بيروت 1983.والقاهرة 1990
    2-مرايا الظل والفرح- قصص- بيروت 1983.والقاهرة 1990
    3-كيف صار الأخضر حجراً- قصص- دمشق 1986- اتحاد الكتاب العرب.-القاهرة 1990 - دار سينا
    4-تحولات الفارس الغريب في البلاد العاربة- رواية- 1990.( عمان وبيروت) - القاهرة 1992
    5- امرأة ورجل - قصص - هيئة الكتاب المصرية 1996 ودار المدى ( دمشق) 1996.

    نبذة عن رواية ............................. الحصــــــــــــــــار

    "الدماء المحتقنة في الوجوه لم تنزّ بعد، حاول الجميع أن يمتلكوا رباطة جأشهم حتى آخر لحظة. وبينما هم يكتمون أنفاسهم، خرج منصور ناكساً رأسه. علّه فعل ذلك خوفاً من البطش الذي يعرفه جيداً حيث يلمّ بحشد كامل متفق في رأيه حول شيء ما. اقترب متجهاً إلى قاسم وهو يتأمل الآخرين. عيناه ثابتتان عليه وحده ولسانه للجميع: أنتم تدركون أن الأمر ليس بالسهولة التي يتوقعونها. السيد روبنسون، يشير إلى الفرقة التي خرج منها، يرى أن القضية قضية عصيان، ومن ثم لا يريد أن يرضخ للأمر من هذه الزاوية! يحاول قاسم أن يقاطعه بينما يصرّ هو على إكمال حديثه بلهجة ودية هذه المرة: لذلك فليس من الخير جميعاً الاستمرار في مثل هذا العصيان. شعر قاسم أنه الموكّل ليجيب عن رأي الآخرين؛ فرد مقاطعاً ومتسائلاً بغضب: أي عصيان هذا؟ لا أعتقد أن هذا-يشير أيضاً إلى النافذة-يحلم بعمل يستغرب معظم وقتنا وجهدنا ليطلب منا أن نرضخ نحن لشروطه غير العادلة. ينتفض آخر مكملاً الحديث: إنّ "رجب" و"حسن" والشيخ مصطفى لم يفعلوا سوى أن نادوا بمثل ما ننادي به الآن، وكان مصيرهم الطرد أو السجن. هل يعني هذا أن مصيرنا مثلهم لمجرد أن نقدم أي اعتراض". تمضي الروائية في تلمس آلام العامة، العاملين منهم لتصور ضمن إطار قصصي مدى معاناتهم في سبيل لقمة عيشهم التي أبى صاحب العمل الأجنبي إلا اجتزاءها من خلال استغلال جهودهم، لينتهي الأمر إلى خروج صرخة تتجاوب معها أرجاء المدينة ليمضي الجميع متعاطفين مع هؤلاء ضد أصحاب العمل الأجانب. وتجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار هذه الرواية عام 2000 من بين أهم مئة رواية عربية في القرن العشرين، وذلك في استفتاء قام به اتحاد الكتّاب في مصر، كذلك تمّ اختيار الرواية من بين (105) مئة وخمس روايات للترجمة إلى ست لغات عالمية حية عن طريق اتحاد الكتاب العرب في دمشق. هذا وتعتبر تلك الرواية إحدى أول روايتين صدرتا في البحرين، في إطار الحركة الأدبية البحرانية المعاصرة.


    تحميل رواية ............................. الحصــــــــــــــــار

    لا يتوفر رابـــــــــــــط ..............
     
    آخر تعديل: ‏أغسطس 22, 2011
  12. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    80

    الاديب المصـــري احســــــــــان عبد القدوس ................. فـــــي بيتنـــــــا رجـــل

    [​IMG][​IMG]


    إحسان عبد القدوس 1 يناير 1919 - 12 يناير 1990، كان صحفيا وروائيا مصريا هو ابن السيدة روز اليوسف اللبنانية المولد والمربى وتركية الاصل وهي ُمؤَسِسَة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير. أما والده محمد عبد القدوس فقد كان ممثلا ومؤلفا. ويعتبر إحسان من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية. ويمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزه في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية وترجمت معظم رواياته إلى لغات اجنبية متعددة.
    نشأ في بيت جده لوالده الشيخ رضوان والذى تعود جذوره إلى قرية الصالحية محافظة الشرقية وكان من خريجي الجامع الأزهر ويعمل رئيس كتاب بالمحاكم الشرعية وهو بحكم ثقافته وتعليمه متدين جداً وكان يفرض على جميع العائلة الالتزام والتمسك بأوامر الدين وأداء فروضه والمحافظة على التقاليد، بحيث كان يُحرّم على جميع النساء في عائلته الخروج إلى الشرفة بدون حجاب. "وفي الوقت نفسه كانت والدته الفنانة والصحفية السيدة روز اليوسف سيدة متحررة تفتح بيتها لعقد ندوات ثقافية وسياسية يشترك فيها كبار الشعراء والأدباء والسياسيين ورجال الفن. "وكان ينتقل وهو طفل من ندوة جده حيث يلتقي بزملاك من علماء الأزهر ويأخذ الدروس الدينية التي ارتضاها له جده وقبل أن يهضمها. يجد نفسه في أحضان ندوة أخرى على النقيض تماماً لما كان عليه.. إنها ندوة روز اليوسف". ويتحدث إحسان عن تأثير هذين الجانبين المتناقضين عليه فيقول: "كان الانتقال بين هذين المكانين المتناقضين يصيبني في البداية بما يشبه الدوار الذهني حتى اعتدت عليه بالتدريج واستطعت أن أعد نفسي لتقبله كأمر واقع في حياتي لا مفر منه".
    درس إحسان في مدرسة خليل آغا بالقاهرة 1927-1931م، ثم في مدرسة فؤاد الأول بالقاهرة 1932م-1937م، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة. وتخرج إحسان من كلية الحقوق عام 1942م وفشل أن يكون محامياً ويتحدث عن فشله هذا فيقول: "كنت محامياً فاشلاً لا أجيد المناقشة والحوار وكنت أداري فشلي في المحكمة إما بالصراخ والمشاجرة مع القضاة، وإما بالمزاح والنكت وهو أمر أفقدني تعاطف القضاة، بحيث ودعت أحلامي في أن أكون محامياً لامعاً. تولى رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف، وهي المجلة التي أسستها أمه وقد سلمته رئاسة تحريرها بعد ما نضج في حياته، وكانت لإحسان مقالات سياسية تعرض للسجن والمعتقلات بسببها، ومن أهم القضايا التي طرحها قضية الأسلحة الفاسدة التي نبهت الرأي العام إلى خطورة الوضع، وقد تعرض إحسان للاغتيال عدة مرات، كما سجن بعد الثورة مرتين في السجن الحربي وأصدرت مراكز القوى قراراً بإعدامه. بالرغم من موقفه تجاه اتفاقية كامب ديفيد إلا أنه في قصصه كان متعاطفاً مع اليهود كما في قصص: "كانت صعبة ومغرورة" و"لا تتركوني هنا وحدي".
    شارك باسهامات بارزة في المجلس الأعلى للصحافة ومؤسسة السينما. وقد كتب 49 رواية تم تحويلها إلى نصوص للأفلام و5 روايات تم تحويلها إلى نصوص مسرحية و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية و10 روايات تم تحويلها إلى مسلسلات تليفزيونية إضافة إلى 65 كتابا من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والأوكرانية والصينية والألمانية.
    حاصل علي عدة جوائز منها جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1989. الجائزة الأولي عن روايته : "دمي ودموعي وابتساماتي" في عام 1973. جائزة أحسن قصة فيلم عن روايته "الرصاصة لا تزال في جيبي".

    *** اعمـــــــــــــــــــــاله :
    قـــــــــــــــــصص
    1. لم يكن ابدا لها
    2. صانع الحب، دار روز اليوسف، 1948.
    3. بائع الحب، دار روز اليوسف، 1949.
    4. النظارة السوداء، دار روز اليوسف، 1952.
    5. أنا حرة، دار روز اليوسف، 1954. قصة طويلة.
    6. أين عمري، دار روز اليوسف، 1954.
    7. الوسادة الخالية، دار روز اليوسف، 1955.
    8. الطريق المسدود، دار روز اليوسف، 1955. قصة طويلة.
    9. لا أنام، دار روز اليوسف، 1957. قصة طويلة.
    10. في بيتنا رجل، دار روز اليوسف، 1957. قصة طويلة.
    11. شيء في صدري، دار روز اليوسف، 1958. قصة طويلة.
    12. عقلي وقلبي، دار روز اليوسف، 1959.
    13. منتهى الحب، دار روز اليوسف، 1959.
    14. البنات والصيف، دار روز اليوسف، 1959.
    15. لا تطفئ الشمس، الشركة القومية للتوزيع، 1960. قصة طويلة.
    16. زوجة أحمد، دار روز اليوسف، 1961. قصة طويلة.
    17. شفتاه، الشركة العربية، 1961.
    18. ثقوب في الثوب الأسود، كتبة مصر، 1962. قصة طويلة.
    19. بئر الحرمان، الشركة العربية، 1962.
    20. لا ليس جسدك، الشركة العربية، 1962.
    21. لا شيء يهم، الشركة العربية، 1963. قصة طويلة.
    22. أنف وثلاث عيون، جزءان، الشركة العربية، 1964. قصة طويلة.
    23. بنت السلطان، مكتبة مصر، 1965.
    24. سيدة في خدمتك، دار المعارف، 1967.
    25. علبة من الصفيح الصدئ، دار المعارف، 1967.
    26. النساء لهن أسنان بيضاء، أخبار اليوم، 1969.
    27. دمي ودموعي وابتسامتي، دار الرائد العربي، 1972.
    28. لا أستطيع أن أفكر وأنا أرقص، دار الشروق، 1973.
    29. الهزيمة كان اسمها فاطمة، دار المعارف، 1975.
    30. الرصاصة لا تزال في جيـبي، دار الشروق، 1977.
    31. العذراء والشعر الأبيض، دار المعارف، 1977.
    32. خيوط في مسرح العرائس، أرجوك خذني في هذا البرميل وعاشت بين أصابعه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1977.
    33. حتى لا يطير الدخان، أقدام حافية فوق البحر، الهيئة المصرية…، 1977. مجموعة قصص.
    34. ونسيت أني امرأة، دار المعارف، 1977. قصة طويلة.
    35. الراقصة والسياسي وقصص أخرى، الهيئة المصرية…، 1978.
    36. لا تتركوني هنا وحدي، روز اليوسف، 1979. قصة طويلة.
    37. آسف لم أعد أستطيع، مكتبة مصر، 1980.
    38. يا ابنتي لا تحيريني معك، روز اليوسف، 1981.
    39. زوجات ضائعات، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1981. قصص طويلة.
    40. الحب في رحاب الله، مكتبة مصر، 1986. قصص.
    روايــــــــــــــــــــــات
    1. لن أعيش في جلباب أبي، مكتبة غريب، 1982.
    2. يا عزيزي كلنا لصوص، مكتبة غريب، 1982.
    3. وغابت الشمس ولم يظهر القمر، مكتبة غريب، 1983.
    4. رائحة الورد وأنف لا تشم، مكتبة غريب، 1984.
    5. ومضت أيام اللؤلؤ، مكتبة غريب، 1984.
    6. لون الآخر، مكتبة غريب، 1984.
    7. الحياة فوق الضباب، مكتبة مصر، 1984.
    مقـــــــــــــــــــــالات
    1. على مقهى في الشارع السياسي، دار المعارف، 1979-1980.
    2. خواطر سياسية، عبد المنعم منتصر، 1979.
    3. أيام شبابي، المكتب المصري الحديث، 1980. خواطر
    4. بعيداً عن الأرض، القاهرة، الهيئة المصرية….، 1980. من الأدب السينمائي.

    نبذة عن رواية ..................... في بيتنــــــــــــــــــا رجــــــــــــــل

    "في بيتنا رجل" قصة احتلت من حيث موضوعها وأسلوبها الروائي مكانتها المتميزة في النفوس. فمسرح زمانها هو ذاك الوقت الذي سبق انفجار أحداث الثورة في مصر حيث كانت النفوس تغلي من قهر الاحتلال. والمكان هو مصر والقاهرة تحديداً. يروي إحسان عبد القدوس بأسلوبه الأدبي الشيق الرائع قصة محيي الدين البطل الذي سكنت شخصيته في خيال كل مواطن مصري مخلص. يجذب إحسان عبد القدوس القارئ إلى عالم روايته ليجعله متماهياً معها بأحداثها وبشخصياتها وبموضوعها. قصة لا تزال مثار شغف عند قراءتها على رغم حفنة الزمان التي مرّت عليها، ربما لأن بين سطورها ما يجد صداه عند قارئ اليوم، وفي أسلوبها ما يمتع النفس من حيث الأسلوب ومن حيث الأداء، ومن حيث أسلوب العرض المشوّق.


    تحميل رواية ..................... في بيتنــــــــــــــــــا رجــــــــــــــل

    من هنــــــــــــــــــــــا
     
  13. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    81

    الروائــي العراقي خضير عبد الامــــــــــير ...................... رمــــــــــوز عصرية

    لا تتوفر معلومات ............ !
     
  14. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    82

    الاديب التونــــــــسي عبد القـــــــــــادر بن الشيخ ......................... و نصيبي من الافــــــــــــق


    - ابن موظف صغير – قروي المنبت – ولد بزغوان سنة 1929.
    - مجاز من جامعة بوردو في الأدب العربي والفلسفة.
    - درس بالثانوي ثم أحيل على مصلحة التفقد فأشرف على النشرية التربوية
    - عمل كأستاذ بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار ومتحصل على دكتوراه في العلوم التربوية.
    - نشر أقاصيصه الأولى وكانت اجتماعية ملتزمة في جريدة الطليعة الشيوعية في أوائل الستينات.
    - في سنة 1970 أصدر رواية ونصيبي من الأفق وهو يعالج فيها قضية الأرض المفقودة وخيبة النزوح إلى سراب العاصمة.
    - اقتبس منها المخرج ابراهيم باباي فلمه وغدا...
    - ما تزال كتبه كتابة منغرسة في صميم القضايا الاجتماعية وإن تحولت إلى ضرب من الواقعية الغنائية تشتبك فيها الأحداث بهموم الذات الكاتبة في نسيج روائي متلاحم.

    نبذة عن رواية ....................... و نصيبي من الافــــــق

    - في سنة 1970 أصدر رواية ونصيبي من الأفق وهو يعالج فيها قضية الأرض المفقودة وخيبة النزوح إلى سراب العاصمة.
    - اقتبس منها المخرج ابراهيم باباي فلمه وغدا 1971 .


    تحميل رواية ....................... و نصيبي من الافــــــق

    لا يتوفر رابـــــــــــــط ...........
     
  15. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    83

    الاديب المغــربي سالم حميـــــــــــش .............................. مجنون الحـــــــــــكم

    [​IMG][​IMG]


    مواليد مكناس بالمغرب عام 1949 وفي مصادر أخرى 1948 . تابع دراسته العليا بالرباط ثم التحق بالمدرسة التطبيقية العليا وبالسوربون بباريس. حصل على الإجازة في الفلسفة وعلى الإجازة في علم الاجتماع سنة 1970، ثم على دكتوراه السلك الثالث سنة 1974، وعلى دكتوراه الدولة سنة 1983. اشتغل أستاذا مساعدا بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط. يعمل حاليا أستاذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية )شعبة الفلسفة( بالمدينة نفسها. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1968. له كتابات بعدة مجلات: الوحدة، الفكر العربي المعاصر، المستقبل العربي، الناقد. ساهم في تحرير «المجلة المغربية للاقتصاد والاجتماع»، كما أصدر سنة 1971 مجلة «البديل» التي تم توقيفها سنة 1984. وفي سنة 1990 حصل على جائزة الناقد عن روايته «مجنون الحكم»، وعلى جائزة «الأطلس» للترجمة (السفارة الفرنسية بالمغرب) برسم سنة 2000 عن روايته «العلامة».
    يشغل منصب أستاذ الفلسفة بجامعة محمد الخامس بالرباط، . وقد تمت ترجمة ثلاثة من مؤلفاته إلى عدة لغات. وقد حصل السيد حميش، العضو في عدة منظمات ثقافية دولية، على أربعة جوائز، هي جائزة الأطلس الكبير (2000) وجائزة نجيب محفوظ (2002) وجائز الشارقة للثقافة العربية (2003) عن مجموع أعماله .تعين وزيرا" للثقافة عام 2009 .

    *** اعمــــــــــــــــاله :
    - كناش إيش تقول: شعر، البيضاء، دار النشر المغربية، 1970.
    - ثورة الشتاء والصيف: شعر، الرباط، منشورات البديل، 1982.
    - في نقد الحاجة إلى ماركس، بيروت، دار التنوير، 1984.
    - معهم حيث هم، البيضاء، بيت الحكمة، 1988. (ط. 2، بيروت، الفارابي، 1988، 182 ص)
    - كتاب الجرح الحكمة، بيروت، دار الطليعة، 1986.
    - التشكلات الإيديولوجية في الإسلام: الاجتهاد والتاريخ/ تقديم ماكسيم رودنسون، محمد عزيز الحبابي، البيضاء، الهلال العربية للنشر، بيروت، مركز الإنماء العربي، 1988.
    - الاستشراق في أفق انسداده، المجلس القومي للثقافة العربية، الرباط، 1991.
    - مجنون الحكم: رواية، رياض الريس، لندن، 1990.
    - محن الفتى زين شامة: رواية، بيروت، دار الآداب، 1993.
    - ديوان الانتفاض: شعر، الرباط، 1995.
    - سماسرة السراب، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء – بيروت، 1995.
    -العلامة: رواية، دار الآداب، بيروت، 1997.
    - أبيات سكنتها.. وأخرى: شعر، دار الطليعة، بيروت، 1997.
    - بروطا بوراس يا ناس: رواية، منشورات شراع، 1998.
    - في الغمة المغربية، مشورات شراع.
    وأصدر مجموعة من المؤلفات باللغة الفرنسية

    نبذة عن رواية ............................... مجنون الحكــــــــــــم

    تستلهم هذه الرواية عناصر التاريخ شخوصاً ووقائع ومجريات، وتبني فرادتها كأثر فني معاصر وحديث، من خلال منظور فكري وفلسفي جديد للتاريخ تسلح به الروائي المغربي ليحقق من خلال عمله الروائي الأول، إنها محاولة فنية راقية لإعادة صوغ التاريخ وإسقاطه على الحاضر بطريقة ذكية. رواية تنتزع مكانتها في عالم الروايات العربية ذات المصادر التاريخية، وتنبه إلى غنى التاريخ العربي وطواعيته في يدي فنان مبدع. قالت فيها لجنة التحكيم التي منحتها جائزة مجلة"الناقد" اللندنية للرواية للعام 1990: مجهود واضح في استيعاب فترة حكم الحاكم بأمر الله، وإسقاط الحاضر عليه، وهو استيعاب للموضوع كما هول للأسلوب، وهو لا يلتزم الغالب التقليدي للرواية التاريخية، إذ يتراوح الشد الروائي بين اللوحات القصصية حيناً والتسلسل الروائي حيناً آخر، تتخللها مقاطع بأقلام مؤرخي تلك الفترة مما يضفي على العمل الروائي عبق التاريخ، فيتضافر الموضوع والأسلوب والشكل في تقديم عمل فني متكامل." الميزة الأولى -في هذه الرواية هي مقدرتها على الإفادة من التراث السردي الغني- في كتابات مؤرخينا القدامى، وامتلاكها -على الأغلب- ناحية اللغة المتسقة مع مادتها تاريخياً ونفسياً واجتماعياً وهو اتساق يندر أن يحدث في هذا الضرب من الكتابة الروائية المحدثة.اعتقد أن ميزة هذا النص تتجلى في تحقيق علائق جدلية بين الشخوص واللغات وطرائق السرد. وإذا كانت لغة المصادر والمراجع التاريخية تحتل مكانة بارزة، فإن لغة الكاتب المحاكية لها تضطلع بوظيفة التهجين والباروديا وتفجير السخرية.


    تحميل رواية .............................. مجنون الحكـــــــــــــم

    من هنـــــــــــــــــــــــا
     
  16. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    84

    الروائـــي الكويتـــي اسماعيل فهد اسماعيل .......................... السبـــاعية ( إحداثيات زمن العزلة )

    [​IMG]


    إسماعيل فهد إسماعيل، كاتب وروائي كويتي متفرغ منذ عام 1985. من مواليد 1940م.حصل على بكالوريوس أدب ونقد من المعهد العالي للفنون المسرحية - دولة الكويت. عمل في مجال التدريس وإدارة الوسائل التعليمية، وأدار شركة للإنتاج الفني. يعد الروائي إسماعيل فهد إسماعيل المؤسس الحقيقي لفن الرواية في الكويت، لكونه يمثل إحدى العلامات الروائية العربية المحسوبة في سماء فن الرواية. فلقد قدم إسماعيل الفهد روايته الأولى ( كانت السماء زرقاء ) عام 1970، وفي حينها قال عنه الأديب العربي المعروف الأستاذ الشاعر صلاح عبد الصبور في تقديمه للرواية. ( كانت الرواية مفاجأة كبيرة لي، فهذه الرواية جديدة كما أتصور. رواية القرن العشرين. قادمة من أقصى المشرق العربي، حيث لا تقاليد لفن الرواية، وحيث ما زالت الحياة تحتفظ للشعر بأكبر مكان. ولم يكن سر دهشتي هو ذلك فحسب، بل لعل ذلك لم يدهشني إلا بعد أن أدهشتني الرواية ذاتها ببنائها الفني المعاصر المحكم، وبمقدار اللوعة والحب والعنف والقسوة والفكر المتغلغل كله في ثناياها )، إن إسماعيل فهد إسماعيل يعد بمنزلة العمود الأهم للفن الروائي والقصصي في الكويت خصوصا. ورعايته لعدد كبير من كتاب القصة القصيرة والرواية، واحتضانه لمواهب أدبية إبداعية باتا يمثلان حضورا لافتا على الساحة الكويتية والعربية. حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الرواية، عام 1989. جائزة الدولة التشجيعية في مجال الدراسات النقدية، عام 2002.

    *** اعمــــــــــــــــــاله :
    * البقعة الداكنة قصص (1965).
    * كانت السماء زرقاء رواية (1970).
    * المستنقعات الضوئية رواية (1971).
    * الحبل رواية (1972).
    * الضفاف الأخرى رواية (1973).
    * الأقفاص واللغة المشتركة قصص (1974).
    * ملف الحادثة 67 رواية (1975).
    * الشياح رواية (1975).
    * القصة العربية في الكويت دراسة (1977).
    * الفعل الدرامي ونقيضه دراسة (1978).
    * الطيور والأصدقاء رواية (1979).
    * خطوة في الحلم رواية (1980).
    * الكلمة - الفعل في مسرح سعد الله ونوس دراسة (1981).
    * النص مسرحية (1982).
    * النيل يجري شمالا - البدايات رواية (1983).
    * النيل يجري شمالا - النواطير رواية (1984).
    * النيل الطعم والرائحة رواية (1989).
    * إحداثيات زمن العزلة - رواية سباعية
    * الشمس في برج الحوت رواية (1996).
    * الحياة وجه آخر رواية (1996).
    * قيد الأشياء رواية (1996).
    * دوائر الاستحالة رواية (1996).
    * ذاكرة الحضور رواية (1996).
    * الأبابيليون رواية (1996).
    * العصف رواية (1996).

    * يحدث أمس رواية (1997) تناولها الناقد العراقي حسين السكاف في مقال نقدي تفصيلي نشر في جريدة إيلاف الإلكترونية وجريدة المدى البغدادية.
    * بعيدا.. إلى هنا رواية (1997).
    * الكائن الظل رواية (1999).
    * سماء نائية رواية (2000).
    * علي السبتي - شاعر في الهواء الطلق دراسة (2002).
    * ما تعلمتة الشجرة ليلى العثمان كاتبة دراسة (2005).
    * مبدعون مغايرون كلمات مثامرة(2006)
    * للحدث بقية ابن زيدون مسرحية (2008)

    نبذة عن رواية .................................... السبـــــــــــــــاعية

    رواية إحداثيات زمن العزلة ، أنضج عمل روائي يتعرض لكارثة الاحتلال العراقي للكويت ، ومرد ذا النضج يعود إلى تمكن المؤلف من وسائل الكتابة الروائية من جهة ، وإلى معايشة موضوع روايته من جهة أخرى . لقد جاءت هذه الرواية من سبعة أجزاء ، مما جعلها أطول رواية كتبت بالعربية ، وفي صياغة تعتمد على التسجيل الذي يتداخل فيه التاريخ العام بالتجربة الذاتية ، تسجل وتوثق بأسلوب روائي شيق التفاصيل الدقيقة لأحداث زمن العزلة، من الغزو إلى التحرير بصراحة وأمانة وصدق·

    تحميل رواية .................................... السبـــــــــــــــاعية
    لا يتوفر رابــــــــــــــط .......

    ** ملحوظة : اعتقد ان هناك خطأ ما .. فقد ذكر في القائمة رواية الخماسية .. و لا توجد خماسية في روايات اسماعيل فهد .. له سباعيته الجميلة
    إحداثيات زمن العزلة .. فقمت بتعديل القائمة الي السباعية بدلا" عن الخماسية .. !
     
  17. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    85

    الروائي اللبنــــــاني جواد الصيــــــــداوي ................. اجنحة التيـــــــه

    .................................................
     
  18. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    86

    الروائــــي المغربي محمد عز الدين التــــــــازي ....................... أيام الرمــــــــاد

    [​IMG][​IMG]


    ولد محمد عز الدين التازي بفاس سنة 1948. حصل على الدكتوراه في الأدب الحديث. يعمل أستاذا للتعليم العالي بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان. صاحب أكبر كم روائي وقصصي نشره مغربي لحد الآن، فهو يواظب على الكتابة والنشر منذ أربعين عاما. نشر أول نص قصصي له سنة 1966 بالملحق الثقافي لجريدة الأنباء المغربية، بعنوان مربك هو: "تموء كالقطط"، ليواصل نشر قصصه القصيرة في جريدة "العلم"، ولينشر قصصه في المجلات العربية كالأقلام العراقية، والآداب البيروتية، وفي منابر عربية أخرى. كتب الرواية والقصة القصيرة والمسرحية وقصص الأطفال وسيناريوهات بعض الأفلام والنقد الأدبي. نشر ثمانية عشر رواية لدى دور النشر في المغرب والجزائر وسورية ومصر لبنان، قبل أن تَضُمَّ أغلبَها ثلاثُ مجلدات صادرة عن وزارة الثقافة المغربية، تقع في 1785 صفحة، إضافة إلى روايته الثلاثية: "زهرة الآس" التي صدرت في ثلاثة أجزاء، والتي لم تُتَضمن في أعماله الكاملة، وإلى رواياته الصادرة بعد صدور أعماله الكاملة، ما ينتظر الصدور من أعمال. في مجال القصة القصيرة كان قد نشر أضمومته القصصية الأولى سنة 1975، بعنوان: "أوصال الشجر المقطوعة"، وكان أن قَدَّمَ لها الناقد محمد برادة، ثم توالى صدور مجاميعه القصصية، فصارت تسع مجموعات، صدرت في مجلدين من753 صفحة، يحتويان على 134 قصة قصيرة .صدرت له ما يزيد عن العشرين قصة للأطفال، وتفوق كتبه المنشورة، الخمسين كتابا. تحولت روايته "رحيل البحر" إلى شريط أنجزته التلفزة المغربية. قررت وزارة التربية الوطنية روايته "المَبَاءَة" على تلاميذ الجذع المشترك ثانوي. كرمته عدة كليات وجمعيات ثقافية، وعقدت عدة ندوات حول أعماله. كرس حياته للكتابة، وهو يقضي ليله ونهاره يكتب ويمحو ما كتب، باحثا عن اقتناص لحظة إبداعية من خلالها يبني عالما أو قيم معنى أو يشذب حديقة نص، أو يخاتل ما يسميه إستراتيجية الأشكال. ترجمت بعض قصصه القصيرة إلى الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية والسلوفانية، كما ترجمت روايته "مغارات" إلى الفرنسية. اختيرت روايته "أيام الرماد" من بين أفضل 105 رواية عربية نشرت في القرن الماضي، ضمن استقراء نشرته جريدة الأهرام القاهرية. حاصل على عدة جوائز من أهمها جائزة فاس للثقافة والإعلام لسنة 1976، وجائزة المغرب للكتاب لسنة 1977. و 2009 عن روايته الأخيرة "أبنية الفراغ". كما حائز على وسام العرش من درجة فارس . عضو اتحاد كتاب المغرب واتحاد الكتاب العرب، وجمعيات ثقافية منحته عضويتها الشرفية، وأخرى منحته شهادات تقديرية.

    *** اعمــــــــــــــــــــــاله :
    الروايـــــــــــــــات
    1- أبراج المدينة، اتحاد كتاب المغرب بتعاون مع اتحاد الكتـاب في العراق، دار آفاق عربية ، 1978 . 104 ص
    2- رحيل البحر، طبعة أولى، المؤسسة العربية للدراسات والنشـر، بـيروت، 1983 . طبعة ثانية، مؤسسة منتدى أصيلة 2002 . 320 ص
    3- المباءة، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، طبعة أولى 1989، طبعة ثانية 2000 . 198 ص . طبعة جديدة صادرة عن مكتبة الأمة بالدار البيضاء، أكتوبر 2005، مخصصة لتلاميذ الثانوي
    4- فوق القبور/ تحت القمر، منشورات عيون، الدار البيضاء 1988 . 69 صص
    5- أيها الرائي، دار الأمان، الرباط، 1990 . 79 صص
    6- أيام الرماد، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1994 . 305 ص .
    7- مغارات، الطبعة الأولى، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1992 الطبعة الثانية، مطبعة الساحل، الرباط ، 1994 . 158 ص .
    8- عيوشة امرأة الشمس والقمر، رواية للفتيان، دفاتر المدرسة العليا للأساتذة بتطوان، نوفمبر 1996.
    9- مهاوي الحلم، البوكيلي للطباعة و النشر، القنيطرة، 1998 . 100 ص .
    10- ضحكة زرقاء، منشورات الزمن، الرباط، يوليوز 2000 . 155 ص .
    11- خفق أجنحة، مطبعة طوب بريس، الرباط2002 .
    12- كائنات محتملة، مطبعة طوب بريس، الرباط 2002 . الطبعة الثانية: روايات الهلال، القاهرة، فبراير 2003.
    13- الخفافيش، وكالة الصحافة العربية، القاهرة2002 .
    14- زهرة الآس، رواية في ثلاثة أجزاء : ( واد رشاشة / شم النسيم في جنان السبيل / دار الدبيبغ ) ، عن منشورات السليكي، طنجة، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، 2003.
    15- دم الوعول، منشورات سليكي، طنجة، بدعم من وزارة الثقافة، 2005 .
    16- امرأة من ماء، منشورات سليكي إخوان، طنجة، بدعم من وزارة الثقافة، 2005.
    17- بطن الحوت، منشورات سليكي إخوان، طنجة، بدعم من وزارة الثقافة، 2006.
    18- حكاية غراب، منشورات سليكي إخوان، طنجة، 2007بدعم من وزارة الثقافة.
    19- أبنية الفراغ، منشورات سليكي إخوان، طنجة، 2008بدعم من وزارة الثقافة.
    ـ الأعمال الروائية والقصصية الكاملة في خمسة مجلدات، عن وزارة الثقافة، وتشمل: الأعمال الروائية في ثلاثة مجلدات، (13 رواية). والأعمال القصصية في مجلدين، (9 مجموعات قصصية).
    القصـــــــــــــــــــــــص
    1- أوصال الشجر المقطوعة، دار النشر المغربية، الدار البيضاء 1975
    2- النداء بالأسماء، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1981.
    3- منزل اليمام، مطبعة برانت ديفزيون، سلا، 1995
    4- الشبابيك، البوكيلي للطباعة والنشر، القنيطرة، 1996.
    5- يتعرى القلب، وكالة شراع، طنجة، يونيه 1998 .
    6- شيء من رائحته، منشورات عكاظ، الرباط، أكتوبر 1999
    7- شمس سوداء، دار توبقال، الدار البيضاء، 2000.
    8- باب العين، متضمة في الأعمال القصصية الكاملة، الصادرة عن وزارة الثقافة.
    9- جهة الماء، متضمة في الأعمال القصصية الكاملة، الصادرة عن وزارة الثقافة.
    المسرحيـــــــــــــــــات:
    1- تحفة النظار ( عن رحلة ابن بطوطة )، دفاتر المدرسة العليا للأساتـذة بتطوان ، يونيه 1999 .
    2- شجرة الأحلام / الـمَحَّاء / الغريب في الميناء (نصـوص مسرحية)، المركز المغربي للإعلام، يوليوز2001.
    قصــــص الأطــــــــــــــــفال:
    1 ـ الأقفاص والعصافير، ( بالعربية الإسبانية)، الناشر : جمعية العمال والمهاجرين المغاربة بإسبانيا (أتيمي)، مطبعة سيربيفار، الترجمة إلى الإسبانية : سعاد الزواق، رسوم الفنان السوداني عبد الله ميرغني، 1997
    2 ـ اللقلاق الأعرج، (بالعربية والفرنسية)، منشورات مرسم، رسوم عبد القادر الأعرج، الرباط، 2002.
    3 ـ سمكتي الرائعة، منشورات صوت الطفل، 2006 (صدرت في طبعتين).

    نبذة عن رواية ........................... أيام الرمــــــــــــــــاد

    تصويرٌ "بنورامي" مدروس للبيئة الشعبية العربية المغربية، ولشرائح من المجتمع المغربي بين القرى والمدن الكبيرة. يقول عنها الباحث حسن سرحان: "يتحقق "تقعير الشفرة" في رواية "أيام الرماد" من خلال مجموعة من الملفوظات الميطاسردية المنتشرة في طولية النص. وتتحدد الوظيفة المركزية لهذه الملفوظات في تلك القراءة الخاصة والنوعية التي تقدمها الشخصية- المؤلف (حامد العسلي) للرواية. فحامد العسلي يضطلع بعدة أدوار في هذا النص. فهو شخصية وسارد ومؤلف وقارئ في الوقت نفسه: هو شخصية باعتباره مشاركة في أحداث الحكاية، وسارد باعتباره يؤدي الوظيفة السردية والتنظيمية للمحكي، ومؤلف لأنه يحكي "سيرة" روايته، وقارئ لأنه يمارس الوظيفة التأويلية التي تتمثل في تعليقاته وتنظيراته لسيرة الرواية: روايته. تتكون رواية "أيام الرماد" من ثلاثة أجزاء موزعة في الشكل التالي: الجزء الأول (من ص:9 إلى ص : 64). غير معنون. الجزء الثاني (من ص:65 إلى ص: 105). يحمل عنوان: (أغوتني الرواية، الرواية غواية). الجزء الثالث (من ص: 107 إلى ص: 304). يحمل عنوان: نوار الدفلى في العينين العوسج البنفسج. ويضم كل جزء مقطعا أو مقاطع ميطاسردية بصوت الشخصية- المؤلف (حامد العسلي) أو إحدى الشخصيات، تعكس طرائق اشتغال العناصر التركيبية المكونة للنص الروائي. وتخضع هذه المقاطع الميطاسردية لتوزيع خاص يتحقق في أربعة أشكال: - الأول يرد فيه المقطع موضوعا ين قوسين، ويملأ حيزا خاصا، أي يكون عبارة عن مقطع كامل يفصله عن باقي المقاطع بياض. - والثاني يرد فيه هذا المقطع موضوعا بين قوسين، لكنه لا يشغل حيزا خاصا بل يدمج في سياق المقاطع السردية التي تضطلع بدور نقل أحداث العالم السردي. - والثالث يتلخص فيه من القوسين ويشغل حيزا خاصا. - والرابع يتلخص فيه من القوسين ويدمج في سياق المقاطع السردية الأخرى. انطلاقا من التوزيع السابق، تصبح هذه المقاطع الميطا سردية مرايا داخلية تعكس إستراتيجية الكتابة الروائية كما يتصورها مؤلفها التخييلي (حامد العسلي). أي تعكس شفرة النص الروائي. ودون تحديد وضبط هذه الشفرة، لا يمكن تقديم قراءة ملائمة ومنسجمة للنص. فحامد العسلي يكتب الرواية وينظر لها في الوقت نفسه. ويتحقق هذا بطريقة لا تفصل بين النظرية والتطبيق. فهو ينظر لرواية يكتبها هنا والآن. وهذا الشكل في الكتابة الروائية يتجاوز فنيا ونظريا ما يسمى "الرواية داخل الرواية"، لأن الأمر لا يتعلق برواية- إطار تضم روايات تخييلية، بل برواية يكتبها "مؤلفها" ويحدد لها إطارها النظري الذي "يجب" أن تقرأ في ضوئه."


    تحميل رواية ........................... أيام الرمــــــــــــــــاد

    لا يتوفر رابـــــــــــــــــــــط ......
     
  19. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    87

    الروائـــــــي السوري ياسين رفــــــــــــاعية ....................... رأس بيـــــــــــروت

    [​IMG][​IMG]


    ولد في دمشق عام 1934.تلقى تعليمه في دمشق. عمل خبازاً وعاملاً في مصنع للنسيج وصحفياً ومحرراً أدبياً، كما عمل في المكتب الصحفي في القصر الجمهوري(1960-1961)، وفي مجلة المعرفة سكرتير تحرير(1961-1965)، وفي مجلة الأحد اللبنانية رئيساً للقسم الثقافي وفي الصحافة العربية في لندن. ثم انتقل إلى بيروت. ياسين رفاعية أديب متميز، يكتب القصة والرواية والشعر، وله ما يزيد عن عشرين كتاباً. ولد في العام 1934 في دمشق، اختار لبنان مبكراً للعمل والإقامة. أول كتاب نشر له صدر في العام 1960 وكان بعنوان «الحزن في كل مكان» من أعماله القصصية «العالم يغرق* العصافير، العصافير تبحث عن وطن» ومن أعماله الروائية «رأس بيروت* أسرار النرجس» ومجموعاته الشعرية «جراح* رسائل حب وبوح* أنت الحبيبة وأنا العاشق». وله أيضاً «رفاق سبقوا» مذكرات. ‏عضو جمعية القصة والرواية.

    *** اعمــــــــــــــــــــاله :
    1-الحزن في كل مكان- قصص- ط1- دمشق 1960- ط2- بيروت 1982.
    2-جراح- رسائل حب بوح- شعر دمشق 1961.
    3-العالم يغرق- قصص- ط1 دمشق 1963- ط2 - دار النهار- بيروت 1977.
    4- العصافير - 3 طبعات، بيروت 79-83.
    5-لغة الحب- شعر- ط1 دار النهار - بيروت- ط2- المؤسسة العربية للدراسات 1983.
    6-الممر- رواية- ط1-دمشق 1978- ط2-بيروت 1983 ترجمت إلى الانكليزية.
    7-أنت الحبيبة وأنا العاشق- شعر- ط1 بيروت 1978 -ط2 - دار الخيال- بيروت 1996.
    8-العصافير تبحث عن وطن- قصص للأطفال- بيروت 1979.
    9-الرجال الخطرون- قصص- بيروت 1979.
    10-الورود الصغيرة- قصص للأطفال- بيروت 1980-1983.
    11-مصرع الماس- رواية- ط2. الهيئة العامة المصرية للكتاب- القاهرة ترجمت إلى الانكليزية.
    12-نهر حنان- قصص- بيروت 1983.
    13-رفاق سبقوا- ذكريات-دار رياض الريس للنشر- لندن- 1989.
    14-دماء بالألوان- رواية- الهيئة العامة المصرية للكتاب. القاهرة 1988.
    15-رأس بيروت- رواية- باريس. دار المتنبي 1992.
    16-وردة الأفق- رواية- لندن.دار هالرلكن 1985.
    17-الحصاة- قصص-.- تونس- الدار العربية للكتاب 1990.
    18-امرأة غامضة- القاهرة- دار سعاد الصباح. رواية- 1993.
    19- حب شديد اللهجة- شعر - دار الفاضل- دمشق- 1994.
    20- كل لقاء بك وداع - شعر - دار الفاضل- دمشق- 1994.
    21- أُحبك وبالعكس أُحبك- شعر - دار الفاضل- دمشق- 1994.
    22- معمر القذافي وقدر الوحدة العربية- بيروت- دار العودة- 1973.
    23- أسرار النرجس (رواية) 1998.

    نبذة عن رواية ........................... رأس بيــــــــروت

    رواية ياسين رفاعية (رأس بيروت ـ 1992) نرى راويتها وشخصيتها المحورية (أبو بسام) في حمأة الحرب الأهلية اللبنانية، قبل وأثناء الاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982. وإذا كانت طائفية الحرب تغلق المجلة التي يعمل فيها الصحافي المسلم، والتي تصدر في الحي المسيحي (الأشرفية) فهو سيلقى الاختطاف والسجن والتحقيق على يد تنظيم فلسطيني، قبل أن تتبين الوشاية التي أودت به.


    تحميل رواية ........................... رأس بيــــــــروت

    من هنـــــــــا ..............
     
    آخر تعديل: ‏مارس 1, 2012
  20. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,427
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    88

    الاديب الليبـــــــي خليــــــــــفة حسين مصطفى ....................... عين الشمــــــــــــس

    [​IMG]


    الاديب خليفة حسين مصطفى من مواليد طرابلس 28/12/1944م ، تحصل على إجازة التدريس الخاصة 1967م ، عمل في الإعلام منذ بداية السبعينيات وتدرج في المهام الإعلامية من محرر لجريدة الأسبوع الثقافي، فمراسلا لصحيفة الجهاد بلندن ثم مديرا لقسم كتاب الطفل بالدار الجماهيرية للنشر والتوزيع، فمدير تحرير مجلة سنابل، وأخيرا رئيسا لتحرير مجلة الأمل التي تعنى بأدب الطفل قبل أن يتقاعد.
    من مؤلفاته التي صدر أولها عام 1975 صخب الموتى، ثم توالت الاصدارت . توفي بطرابلس 2008

    *** اعمــــــــــــــــــاله :
    توقيعات على اللحم ط1975، المطر وخيول الطين 1981، ذاكرة الكلمات ط1981، خريطة الاحلام السعيدة ط1982، حكايات الشارع الغربي ط1982، عين الشمس ط1983، جرح الوردة ط1984، زمن القصة ط1984، أراء في كتابات جديدة ط1984، القضية ط1985، من حكايات الجنون العادي ط1985، عرس الخريف ط1986، آخر طريق ط1986، دراسات في الأدب ط1986 ، خطط صاحب المقهى ط1987، عشر قصص تاريخية للأطفال ط1987،سلسلة قصص الأطفال ط1990، الجريمة ط 1990 ليالي نجمة ط 1999 .

    نبذة عن رواية .................... عيــن الشمـــــــــــس

    .................................

    تحميل رواية .................... عيــن الشمـــــــــــس

    لا يتوفر رابــــــــــــــط .............
     

مشاركة هذه الصفحة