محجوب شريف - ويكيييديا | منتديات الراكوبة

محجوب شريف - ويكيييديا

الموضوع في 'الشعر' بواسطة ابو نمر, بتاريخ ‏مارس 19, 2017.

الوسوم: إضافة وسوم
  1. ابو نمر

    ابو نمر :: المشــرف العــام ::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 3, 2010
    المشاركات:
    6,493
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    48
    الاهداء الى الاخت ( سولارا ) بقدوم المولود ( محجوب شريف )

    شاعر سوداني مواليد 1948 بقرية أب قدوم ريفي المسلمية و توفي في 2 أبريل 2014 في أم درمان بمرض التليف الرئوي الذي بدأ معه في 2004.
    اشتهر محجوب شريف بالتعبير عن كفاح الشعب ونضاله من أجل الديمقراطية والحرية والعيش الكريم عبر أسلوبه الخاص والمميز في نظم القصيدة بالعامية في السودان، الأمر الذي أدى لاعتقاله مرات عدّة في عهد الرئيس الأسبق جعفر نميري و كذلك حكم الإنقاذ في 1989 نتيجة مواقفه المناهضة لسياسة دكتاتورية للحكومتين.
    ومن أشهر قصائده: "يا والدة يا مريم، السنبلاية، الحرامي، الغويشايه، مساجينك، صباح الخير مساء النور، أوعك تخاف". و تغنى له العديد من الفنانين و الفرق الموسيقية داخل و خارج السودان. وبرز محجوب شريف كشاعر إنساني وضع بصمته في خارطة الشعر بعد أن أثرى الساحة الثقافية في بلاده بالأغنية والقصيدة الوطنية، إذ يشير نقاد و متابعون إلى أن قصائده التي تغنى بها الفنانان السودانيان، أسهمت في تشكيل خارطة الغناء الوطني في السودان.
    وشيّع السودانيون في يوم 2 أبريل 2014 الشاعر محجوب شريف بعد أن صنع لنفسه اسماً كبيراً وقامة سامية، عاش ومات من أجل هذا الشعب
     
    آخر تعديل: ‏مارس 19, 2017
  2. ابو نمر

    ابو نمر :: المشــرف العــام ::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 3, 2010
    المشاركات:
    6,493
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    48
    رد: محجوب شريف - ويكيييديا

    تعليمه و عمله


    تلقى محجوب شريف تعليمه بالمرحلة الأولية والوسطى بين أعوام 1958م حتي 1962م في مدارس المدينة العرب ثم معهد مريدي للمعلمين بالخرطوم. وتخرج معلماً في 1\4\1968م. وعمل منذ عام تخرجه في 1968م معلماً بالمدارس الابتدائية.
    فصل تعسفياً عدة مرات خلال مسيرة عمله. ورغم عن ذلك ابتكر خلال فترات تدريسه عدداً من طرق التدريس التي تعتمد على التعلم بالمشاركة الأساسية مع التلاميذ في الإعداد للمادة التعليمية ومسرحتها.
    وكان مشرفاً تربوياً بمكتب تعليم أم درمان قسم المناشط التربوية بالمدارس الحكومية في الفترة 1987-1989م. أهم منجزاته في تلك الفترة أنه قاد مبادرة مشروع إعادة المكتبة المدرسية الذي أسس مكتبة لكل مدرسة ابتدائية بأم درمان وأريافها عام 1986. وفي ذلك أقام عدداً من البرامج الثقافية ومعارض للكتاب. أيضا قام بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية بمشروع لمكافحة الإسهالات مستهدفاً المعلمين، التلاميذ وأولياء الأمور. وابتكر عدة برامج للتثقيف، وفي ذلك صمم صيواناً متحركاً، وأشرف علي تصنيعه وملّكه لمكتب المناشط التربوية لتقام عليه ندوات. أيضا صمم ونفذ النتيجة الموحدة للتحصيل الأكاديمي للتلاميذ في عامي 1987م و1988م.[2]
    و كانت تاريخ فترات عمله والفصل التعسفي كالآتي:
    • عمل بمدرسة الحارة الثانية منذ تخرجه إلى عام 1971م، حيث فصل تعسفياً في أغسطس 71 وحتى 78 سبتمبر.
    • منذ 78 حتي بداية العام الدراسي عمل في مدرسة ود نوباوي أولاد (حتى شهر يناير 1979م) حينما نقل إلى مدرسة الثورة الحارة الرابعة أولاد.
    • فُصل من العمل تعسفياً مرة أخرى في نهاية عام 1979م وحتى يوليو 1986م حيث أعيد للعمل إبان العهد الديمقراطي.
    • بعد إعادته للعمل عمل مرة أخرى في مدرسة الثورة الحارة السابعة أولاد حتي عام 1987م، ثم نقل كمشرف تربوي في مكتب التعليم في الفترة 87 وحتى يوليو 1989م، حيث فصلته سلطات حكومة "الإنقاذ" منذ يوليو 1989م وحتى يوم وفاته في 2014.
    • احتضنته مدارس الأحفاد إبان فترات فصله التعسفي. حدث ذلك في الفترة من يوليو 1983م وحتى مارس 1985م التي عمل إبانها في مدرسة الأحفاد الابتدائية المختلطة. وحينما فصل بعد قيام انقلاب "الإنقاذ" عاد للعمل بمدرسة الأحفاد من جديد في الفترة 1993 وحتى 1995م، ثم اعتقل، وبعد إطلاق سراحه عمل بمدرسة الاحفاد الابتدائية المختلطة من جديد في الفترة 1996م-2000م.
    كان من مؤسسي مدرسة الأحفاد الثانوية المختلطة عام 2001 والتي عمل بها حتى العام 2005م. هذا وقد منحته جامعة الأحفاد للبنات الدكتوراة الفخرية في القانون في العام 2012م
     
    آخر تعديل: ‏مارس 19, 2017
  3. ابو نمر

    ابو نمر :: المشــرف العــام ::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 3, 2010
    المشاركات:
    6,493
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    48
    رد: محجوب شريف - ويكيييديا

    النشاطات العامة

    كان محجوب شريف سكرتير اتحاد شعراء الأغنية السودانية منذ العام 1968م و حتى عام 1970م.
    كان عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الكتاب السودانيين و عضو مجلس أمناء وعضو اللجنة التنفيذية لمركز عبد الكريم ميرغني الثقافي في أم درمان. صاحب فكرة ومؤسس لمنظمة أصدقاء الأطفال المصابين بالفشل الكلوي منذ عام 2000 وقاد حملة مالية ببريطانيا لدعم المنظمة أثناء رحلة تشخيص مرضه في بريطانيا سنة 2006.
    قاد محجوب شريف عدة مبادرات للمساعدات الإنسانية على أساس الدعم المجتمعي، لمساعدة الشرائح الأكثر فقراً، وهي مبادرات نشطت في مناطق الفقر بالعاصمة، مثلاً منطقة قرى الفتح شمال غرب أم درمان، شملت تلك المبادرات برامج ومجهودات تتعلق بالتالي:
    1) مكافحة العشى الليلي.
    2) ختان الأولاد.
    3) تأسيس مقر للخدمات الثقافية والصحية مع توفير إضاءة للمقر والمنطقة السكنية حوله.
    أيضا أسس لعدة مشاريع تحت شعار وهدف بعنوان تحريك الساكن والمهمل و المركون من الخير في قلوب الناس و الأماكن، مثلاً:
    1) مشروع "نفاج" لثقافة العمل اليدوي، الذي استوعب الفاقد التربوي (بنين- بنات) من مناطق الهامش والأسر الفقيرة وعمل على تعليمهم حرفاّ صغيرة، لتدوير المهمل من هكر وأعادة إنتاجه.
    2) تصميم و توفير عجلات للمعاقين حركياً بها مكتبات متجولة للإعاشة.
    3) عمل مكتبة تحتوي علي أجهزة سمعية لمساعدة المكفوفين.
    4) مبادرة قومية لأطفال ملجأ (المايقوما) للأطفال مجهولي الأبوين، لجمع المساعدات لهم.
    5) تحرير صفحة "نفاج" الثقافية للأطفال في عدد من الصحف السودانية (الخرطوم، الصحافة، والأخبار).
    6) مشروع بص نفاج صلة رحم بين المدينة و أطرافها والذي تم عبره إنجاز مهام كثيرة مثالاً:
    - أ- مساعدة تلاميذ وطلاب مناطق الهامش بحصص تقوية للمناهج بعد ترحيل أساتذة لهم أو استيعابهم في مدراس لتبادل تجربة الدراسة في وسط الخرطوم.
    - ب- قدمت داخل البص محاضرات صحية قدمها أطباء للأمهات و النساء.
    -ج- تأسست فرقة استعراضية غنائية لعرض الثقافات السودانية المختلفة و سميت (فرقة نفاج) تنقلت بالبص لتقيم عروضها.
    - د- مساعدة أسر الهامش و أطفالهم على الارتباط بالمدينة وزيارتها للترفيه (زيارة المتحف و المراكز الثقافية و المناطق الأثرية والحدائق العامة).
    7) عمل علي ربط الجاليات السودانية خارج السودان بسلسلة مشاريع عنوانها (نفاج من الوطن وإليه) وكان من منجزاتها:
    • تأسيس (مجلة نفاج) التي يحررها تلاميذ مدرسة الأسر السودانية ببريطانيا باللغتية العربية والإنجليزية، وعملوا علي أن يستضيفوا تلاميذ من داخل السودان في الكتابة للمجلة، ويتم تبادل للمجلة بين تلاميذ داخل السودان وخارجه.
    • تأسيس مشروع (صحبة راكب الخيرية) والهدف منه أن يساهم السودانيين بالخارج بما قل ثمنه وخف حمله في مساعدات عينية لمن يحتاجها داخل السودان ، مثل تغذية مكتبة المكفوفين بأجهزة التعلم كالمسجلات وشرائط الكاسيت التعليمية. أيضاً عمل بواسطة صحبة راكب علي توفير الأدوية المنقذة للحياة من خارج السودان، تحديدا مرض الانيميا المنجلية للأطفال، ويتم تسليم الدواء في مطار الخرطوم لعربة صحبة راكب لتوصيلها إلى مستشفيات الأطفال مثل مستشفى البلك.
    أسس مع آخرين منظمة (رد الجميل) التي عملت شعُباً تخصيصة في مختلف المجالات منها:[4]
    1) الشعُبة الصحية والتي ضمت عيادات في جميع التخصصات و أقامت أياماً علاجية في مناطق الفقر والهامش بالعاصمة، وساهمت في توصيل الحالات المرضية الحرجة إلى المستشفيات التعليمية المختلفة بواسطة إسعاف المنظمة.
    2) شعُبة تدريب على إعادة إنتاج المواد والأثاثات المستعملة و تأهيلها لإعادة الاستخدام مرة أخرى وبيعها لصالح مساعدات إنسانية كثيرة.
    3) شعبة المساعدات الإنسانية مثلا مساهمة في حملة وليد دارفور وأسس مكتبة للإطلاع في عدد معسكرات النزوح مثل معسكر كلمة.
    4) تحرير إصدارة (الهبابة) وهي سلسلة كشكول المواصلات العامة والتي تم عبرها استقطاب الدعم الشعبي لدعم ملازمات المرضى بمستشفى أم درمان كخطوة أولى وساهمت في استنهاض الهمه لإعادة و تأهيل مستشفى الدالي و المزموم. وطرح مبادرة مكافحة إصابة النساء بالناسور البولي ودعم المصابات.
     
  4. ابو نمر

    ابو نمر :: المشــرف العــام ::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 3, 2010
    المشاركات:
    6,493
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    48
    رد: محجوب شريف - ويكيييديا

    عمل سياسي و معتقلات


    إتسمت قصائده بالمباشرة لتعبر عن مواقفه السياسية؛ مثال علي تلك المواقف في بداية ثورة جعفر نميري كتب قصيدة (ياحارسنا وفارسنا) في شهر يونيو عام 1970 يمجد فيه ما يسمي بثورة مايو؛ ثم كتب قصيدة يهاجم فيها النظام الدكتاتوري في نوفمبر من نفس العام بعنوان (كلمة شرف) ونشرت في مجلة الحياة وأعقبها بقصيدة (لا حارسنا ولا فارسنا ) في أول عام 1971وكانت بمثابة إعلان نقد ذاتي لموقفه السياسي من نظام جعفر نميري الذي لم يبارح دعمه ونقده الخمسة أشهر. ومنذ ذلك الوقت كرس كتاباته لمناهضة الحكومات الدكتاتورية والانقلابات العسكرية. الأمر الذي أدى به للفصل التعسفي من العمل والاعتقال مرات عدّة حيث أعتقل أول مرة عام1971 وإنتمي للحزب الشيوعي السوداني أثناء فترة إعتقاله تلك. تكرر إعتقاله والفصل التعسفي من العمل في حكم الإنقاذ منذ 1989.[6]
    قضى حوالي عشر سنه مفرقة في معتقلات النظام المايوي (1969-1985م)، حيث اعتقل في الفترة 1971-73 في سجن كوبر ثم نقل إلى سجن شالا. أطلق سراحه لفترة في عام 1973 ليعتقل مرة أخري في العام التالي أي في 1974 حتي 1975م في سجن كوبر ثم سجن كسلا. وتوالى إطلاق سراحه واعتقاله في عام بعد آخر حيث أنه اعتقل مرة أخري في سنة 1976م في سجن كوبر وأطلق سراحه، ليعتقل مرة أخري في يونيو عام 1977 وحتى العام1978 في سجن بورتسودان.أعتقل مرة اخري في نهاية1978أطلق سراحه في بداية أبريل 1979 ليعتقل مرة أخري في سبتمبر من نفس العام واستمر اعتقاله حتي سبتمبر1980م في سجن كوبر. أطلق سراحه في سبتمبر1980م واعتقال مرة أخري في نوفمبر 1982م في سجن كوبر وأطلق سراحه في 4 مايو1983م، ثم اعتقل مرة أخرى في 1985م في سجن كوبر ومكث به عدة أشهر حتي الانتفاضة الظافرة في 6 أبريل 1985م.
    بعد قيام انقلاب "الإنقاذ" عاد لحياة التوقيف من جديد، وقضى ما مجمله نحو ست سنوات في معتقلات النظام وبيوت أشباحه وقد حددت إقامته نحو تسع سنوات، لم يكن مسموحاً له أثنائها بالسفر خارج العاصمة. حيث اعتقل في الفترة 1989 وحتي عام 1992م قضاها متنقلاً بين معتقلات كوبر، سواكن وبورتسودان، ثم أطلق سراحه ليعتقل مرة أخري في 1994 بسجن كوبر. مكث في معتقلات التعذيب التي عرفت بـ"بيوت الأشباح" لفترة ثمانية أشهر بين عام 1995 وحتى نهاية عام 1996، حيث كان معتقلاً بإحدى بيوت الأشباح تلك (بيت لجنة الاختيار). حدد له نظام "الإنقاذ" الإقامة بمنع سفره إلى خارج ولاية الخرطوم وخارج السودان. ولم يتم تم فك الإقامة الجبرية منذ قيام الانقلاب وحتى العام 1998م.[7]
    ترجمت له "منظمة العفو الدولية" (Amnesty International) عدة نصوص شعرية لعدة لغات وسوقتها بمبادرة من الراحل المقيم لصالح سجناء الرأي في دول مختلفة من العالم.[8] أيضا كتبت عنه وترجمت له منظمة آفريكا واتش (Africa Watch)[9]) ، ومنظمة "المؤشر على الرقابة"(Index on Censorship)[10]، ونال عدة جوائز عالمية من مؤسسات فكرية مختلفة مثل منظمة "القلم العالمية" (Pen International) ، أيضا منظمة آفريكا واتش
     
  5. ابو نمر

    ابو نمر :: المشــرف العــام ::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 3, 2010
    المشاركات:
    6,493
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    48
    رد: محجوب شريف - ويكيييديا

    حياته الشخصية


    الحالة الاجتماعية: متزوج من الأستاذة أميرة الجزولي (معلمة كانت تعمل إدارية في جامعة الخرطوم). وقد أحيلت للصالح العام كذلك بعد قيام انقلاب "الإنقاذ" مباشرة. له بنتان: مريم (تخرجت من جامعة الخرطوم كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، قسم الانثربلوجيا) من مواليد 1983م، ومي (تخرجت من جامعة السودان كلية الفنون الجميلة قسم تصميم أزياء)، من مواليد 1987م
     
  6. ابو نمر

    ابو نمر :: المشــرف العــام ::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 3, 2010
    المشاركات:
    6,493
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    48
    رد: محجوب شريف - ويكيييديا

    قصائد و أغاني


    تغنت له العديد من الفرق الموسيقية مثل عقد الجلاد وفرقة أورباب من جنوب السودان، أيضا تغني المطرب المصري الشهير محمد منير بأغنيته ذائعة الصيت "الشعب حبيبي وشرياني أداني بطاقة شخصية". وبرز محجوب شريف كشاعر إنساني وضع بصمته في خارطة الشعر بعد أن أثرى الساحة الثقافية في بلاده بالأغنية والقصيدة الوطنية، إذ يشير نقاد ومتابعون إلى أن قصائده أسهمت في تشكيل خارطة الغناء الوطني في السودان؛ بدايات مشواره الفني كانت في المدرسة الوسطي وتغني له الأستاذ ميرغني سكر (العمر مشوار قصير أنت ليه خايف تسيره) وأماني مراد أغنية (الطلاق). وفي مراحل لاحقة تغني له الاستاذ محمد مرغني وأيضا تغنى بالكثير من أشعاره الأستاذ محمد وردي، وشكلا ثنائية تعاون. أيضا لقد غني له الاستاذ أبو عركي البخيت، الأستاذ عبد اللطيف عبد الغني، والأستاذ محمد الأمين، والأستاذة آمال النور والاستاذة نانسي عجاج والاستاذة شروق أبو الناس؛ وقد لحّن وغنى له الأستاذ مصطفي سيد أحمد بأغنية (عشرة مقاطع للحياة) وقصيدة (مريم ومي). أيضا لحن وغني له كورال الحزب الشيوعي علي مرأجياله. تغنوا بقصائده وتغني له الفنان حمد الريح بقصيدة (أغنيليك بقدر خيوط مناديلك)، وكذلك الاستاذ صلاح مصطفي أغنية (الغائب) وتعاون مع عدد من الفنانيين والفنانات الشباب مثل إبنته مي محجوب شريف و محمد إبراهيم الشهير بأبو عرب وآخرون من الفنانين.[12]
    كتب أشعاراً وأغانٍ للأطفال، ونشر بعض منها مغنىً في شريط وقرص مدمج بعنوان (تبتبات أغنيات أمنيات للأولاد والبنات)و نشر الأغاني في عام 1989 بواسطة مركز عبد الكريم مرغني وتبرع به لصالح أنشطة المركز، أيضا ألف مسرحيات وقصص للأطفال، تُرجٍمت ونشرت منها قصة زينب والشجرة من اللغة العربية إلى اللغات الإنجليزية والهولندية والفرنسية و نشر له مركز عبد الكريم مرغني قصة زينب والشجرة عام 2000 مترجمة وتبرع بها الراحل المقيم لصالح انشطة المركز.[11]
    احبك حب شديد
    أحرموني ولا تحرموني
    ارضا سلاح
    أرفع رأسك
    أشوفك
    أقول دون رهبةٍ
    أم آدم
    أم اليتامى
    أنا مجنونك
    أو فانتظر
    بطاقة شخصية
    تبتبا
    جيناك
    الحب جميل
    الحرامي
    حمامة تربى يتامى
    حميد يا حسن الفال
    حنبنيهو
    دمتم سالمين
    راكوبة
    رد الجميل
    ردك شافى
    رزاز دم
    زمن الراحة راح
    ست البنات
    السنبلايه
    شتت حبا للحمام
    الشعب كتاب
    صباح الخير مساء النور
    عشة كلمينا
    عشرة مقاطع للحياة
    عما قريب
    غني يا خرطوم
    الغويشايه
    الفنجرى
    في انتظارك
    كراسة مي
    كمى و فمى
    مرت الأشجار
    مريم محمود
    مريم و مي
    مساجينك
    مشتاق لك كتير و الله
    مليون سلام
    نظرة
    نقطة ضؤ
    نيالا ألآن
    هم هم ... و غم غم
    هيت ... خيط ... كيت
    و نطلع للحياه أنداد
    وطن آمن
    وطنا
    يا بهلوى
    يا جميلة و مستحيلة
    يا شعبا تسامى
    يا شعبا لهبك ثوريتك
    يا شعبنا
    يا والده يا مريم
    يابا مع السلامة
     
  7. ابو نمر

    ابو نمر :: المشــرف العــام ::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 3, 2010
    المشاركات:
    6,493
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    48
    رد: محجوب شريف - ويكيييديا

    مؤلفات منشورة


    الأطفال والعساكر. بيروت ,م1975 (الطبعة الثاني بواسطة تنظيم التقدميين السودانيين في لندن بداية الثمنينات, الطبعة الثالثة بمطبعة أرو التجارية في الخرطوم, م1986)
    السنبلاية. دار عذة للنشر والتوزيع في الخرطوم, م1998.
    زينب و الشجرة (سلسة مريم و مي للأطفال 1). مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي في الخرطوم, مطبوع في القاهرة, 1999.
    النفاج. دار تراث في لندن, م2002.
     

مشاركة هذه الصفحة