فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

Ana Mnkom

:: مُـشــــــرِف ::
بدأت بعض الدول في تطبيق شرط الفحص الطبي قبل الزواج
وجعلته شرطا مهما لإكمال عقد النكاح وإجراءات الزواج ...
وهو اجراء احترازي لكلا الطرفين للاطمئنان علي سلامة صحة
الشريك وخلوه من الامراض .....

إذا أضيف فحص عذرية الفتاة وفحص ذكورية الشاب !!
هل توافق / ين علي مثل هذا الإجراء .. التبرير
لماذا تمانع / ين .... التبرير


قالت تقارير صحفية أردنية أن 1200 حالة فحص عذرية يتم إجراؤها سنويا
لفتيات مقبلات على الزواج فهل هذا الكلام حقيقي ؟
وهل صار فحص العذرية قبل الزواج عرفا اجتماعيا
وهل صار غشاء البكارة بالنسبة للشباب أهم من الفتاة نفسها ؟

ما هو رأيك / ي​
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

موضوع شائك بشكل
علي قول اهلنا الحلفاويين.......... ايه الدخلك في الحسكنيت ده
بجيك راجعك
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

فيه اهانة كبيرة جدا للمرأة و ضد الفكرة تماما
سأل احد المواطنين في برنامج فتاوى
قال ان صديقه ارتبط بفتاة غير عذراء حسب سمعه
فهل يجب ان يخبره بما يعرف قبل ان يتزوجها صديقه؟
فقال له الشيخ لا تخبره.


و للشاب أن يسأل نفسه قبل الزواج ماذا سيفعل ان وجدت زوجته غير عذراء
و على ضوئها يستطيع التصرف
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

فحص العذرية قبل الزواج!


قالت تقارير صحفية أردنية أن 1200 حالة فحص عذرية يتم إجراؤها سنويا لفتيات مقبلات على الزواج فهل هذا الكلام حقيقي؟وهل صار فحص العذرية قبل الزواج "عرفا"اجتماعيا؟..وهل صار غشاء البكارة بالنسبة للشباب أهم من الفتاة نفسها؟..وما رأي الدين و العلم والمجتمع؟..شباب 20 بحثت وتقصّت وجاءت لكم بالتفاصيل من عمّان.

العذرية قبل العروس!

بدايتنا كانت من الشباب،حيث استطلعنا آراء مجموعة منهم حول أهمية غشاء البكارة في الفتاة التي ينوون الارتباط بها،،فكانت الإجابات واضحة ولا لبس فيها،وتتمحور في غالبها حول فكرة واحدة تقول:"العذرية قبل كل شيء".
مهند(25 عاما) يقول:"لا أرتبط بفتاة لا يوجد لها غشاء بكارة،وبغض النظر عن الأسباب التي أدت إلى عدم وجوده،فإنني لن أكمل ارتباطي بها إذا اكتشفت بعد الزواج أنها بدون غشاء!"،أما محمد (29 عام) فيقول :"إن غشاء البكارة يمثل نقاء الفتاة،وهو بمثابة ضمان للشاب بأن الفتاة التي ارتبط بها لم تخطأ من قبل".
علاء (24 عاما) يربط غشاء البكارة بالراحة النفسية للزوج بعد الزواج،إذ يقول:"اكتشاف الزوج عدم وجود الغشاء لدى زوجنه بعد الزواج سيؤدي إلى ظهور الريبة والشك فيها ما يجعل الحياة الزوجية كالجحيم..والمشكلة أنه مهما ساقت له من أسباب لتبرر مسالة عدم وجود الغشاء عندها فان الزوج سيبقى في حالة شك!!"،أما يزن (26 عام) فلم يختلف كثيرا في رأيه عن آراء سابقيه،إذ يقول:"الإنسان لازم يأخذ (شغلة نظيفة)!!".
مصطفي (26 عام) شذّ عن القاعدة،وقال:"أنه لا أهمية لغشاء البكارة لأن الفتاة ممكن أن تتعرض لحادث ما،فيختفي من عندها هذا الغشاء،وبالنسبة لي فإنني عندما أنوي الزواج من فتاة ما فانه يكفيني أن أعرف أنها محترمة ولم تخطأ بحياتها".

فحص العذرية..وفحص الذكورة!
كما رأينا فان الشباب الذين التقيانهم يؤكدون على أهمية وجود غشاء البكارة في زوجة المستقبل،،ويذهبون إلى القول أن الفتاة التي ليس لها غشاء بكارة لا يمكن الاستمرار معها،وهنا يكون سؤالنا لهم منطقيا وهو:هل تؤيدون إجراء فحص للبكارة قبل الزواج؟
الإجابات كانت متراوحة ما بين موافق،وموافق بتحفظ ورافض،فمهند يقول:"أنا أؤيد وجود فحص عذرية قبل الزواج،بل يجب أن يكون هناك مثل هذا الفحص لأننا صرنا نخاف بسبب ما نراه"،أما طارق فهو يؤكد على أهمية غشاء البكارة إلا انه ضد إجراء مثل هذا الفحص.
يزن يقول انه مع إجراء هذا الفحص،ولكن بتحفظ!،.إذ يجب أن يتم هذا الفحص بسرية تامة،ويجب أن يكون تحت إشراف طبيبة أنثى.
هنا طرحنا سؤالا على المشاركين معنا،وقلنا لهم هل يمكن للفتاة أن تطلب فحص للذكورة مقابل طلب الشاب لفحص للعذرية؟فكانت إجابة محمد:"أنه لا يحق للفتاة طلب إجراء مثل هذا الفحص"،أما مهند فيوافقه في رفض فحص الذكورة قائلا:"الرجل لا يعيبه شيء!".

فحص العذرية.. اهانة!
في الحقيقة فان هناك تحفظ لدى المسئولين عند الحديث عن موضوع غشاء البكارة وذلك لما يثيره هذا الموضوع من حساسية لدى المجتمع،خصوصا وأن بعض وسائل الإعلام تلعب على وتر الإثارة فيه،إلا أننا نجحنا في الوصول إلى د.مؤمن الحديدي الذي كان رافضا في البداية الحديث عن هذا الموضوع بشكل قاطع.
د.مؤمن يرأس المركز الوطني للطب الشرعي في الأردن،وهي الجهة المخولة للقيام بمثل هذا الفحص،وقد سألناه عن الحالات التي تأتي إليهم طلبا لفحص العذرية قبل الزواج فأجاب:"يمنع لدينا منعا باتا إجراء مثل هذا الفحص تحت طائلة مخالفة اللوائح والأنظمة،ونحن لا نقوم بفحص العذرية إلا بناء على طلب رسمي من محكمة الجنايات في جرائم العرض".
وحينما سألنا الدكتور مؤمن عن الإحصائيات التي تقول أن المركز يجري 1200 فحص عذرية سنويا لفتيات مقبلات على الزواج،نفى ذلك بشكل كلّي وقال أن هذا الكلام مجرد تهويل صحفي،وقد أصدر بيانا رسميا اطلعت شباب 20 عليه يبين فيه أن هذه الحالات الــ1200 ليست حالات فحص عذرية لما قبل الزواج إنما حالات قضائية تحوّلها له المحكمة.
ثم يتابع د.مؤمن قائلا:"أننا لا نسمح في المركز بأن يأتي أحدهم ومن تلقاء نفسه لكي يجري فحص عذرية لخطيبته،فهذا الأمر نعتبره اهانة للمرأة،واهانة لمجتمعنا".

بين الحرام والحلال

"أي شخص يحاول أن يقوم بعمل فحص عذرية لخطيبته قبل الزواج فهو آثم،وفعله يدخل في نطاق الحرام"..هذا ما قاله لنا سماحة الدكتور نوح القضاة مفتى عام المملكة الأردنية الهاشمية،الذي استقبلنا بمكتبه.
وأضاف:"لقد استفتانا الناس من قبل حول هذا الموضوع،وقد صدر بيان رسمي من مجلس الإفتاء بحرمة قيام الخاطب بطلب إجراء مثل هذا الفحص،لأن عورات الرجال والنساء لا يجوز كشفها إلا للضرورة القصوى كالحفاظ على الحياة".
ويتابع سماحته بالقول:"أن مجتمعنا أشرف وأنبل من أن يعامل بناته بهذه المعاملة المهينة،وبناتنا أعز وأكرم وأشد شكيمة من أن يقبلن هذا الإذلال".

فحص العذرية..عيب ذكوري!

"نحن لا نقلل من أهمية غشاء البكارة في مجتمعنا،لكن أن يصبح فحصه عرفا اجتماعيا بين الناس،فإننا يجب أن نرفض ذلك رفضا قاطعا،فهذا الفحص معيب بحق العلاقة الإنسانية بين الرجل والمرأة"،هذا ما قاله لنا د.حلمي ساري أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية عند سؤاله عن فحص العذرية.
وفي تعليقه على هذه الظاهرة يتساءل قائلا:"هل يمكن أن تصل علاقة بين شخصين إلى هذا المستوى من الشك والريبة؟!".
ويؤكد د.حلمي على أن طلب فحص العذرية هو عيب ذكوري قبل كل شيء،ويقول شارحاً:"إن مطالبة الذكور بإجراء مثل هذا الفحص يعكس لنا أزمة في مفهوم الذكورة نفسه عندهم،وباعتقادي فقد آن الأوان ليعيد الرجال النظر إلى تصرفاتهم ويعيدوا النظر في تصوراتهم عن المرأة،فالمرأة لم يخلقها الله لتصبح تحت الرجل،إنما هي إنسان منتج وفاعل وعامل في المجتمع،وعلى الرجل أن يؤمن بقناعة مفادها انه عندما يبحث عن امرأة ما بنية الزواج ،فعليه أن يبحث عن تلك المرأة التي تشاركه ثقافته وقيمه بدلا من أن يبحث فيها عن أمور تافهة كغشاء البكارة وغيرها من الأشياء التي تحط من قدر المرأة وتحولها إلى كائن جنسي فقط".
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

موضوع شائك بشكل
علي قول اهلنا الحلفاويين.......... ايه الدخلك في الحسكنيت ده
بجيك راجعك

هههههه من جهة الواحد بشوفو منطقي
ومن جهة اخري غير مقبول اطلاقا ....

منتظرين عودتك​
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

انا منكم سلام ومرحب بيك فى دارك

عشان كمان نكون عادلين
هل يقبل الرجل سؤال المراة عن علاقاته الغير مشروعة قبل الزواج ؟؟
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

جيتك راجعه
الفكره غريبه علينا وبصراحة انا بستهجنا وبرفضها تماما لسبب
ان الزواج بعتمد اساسا علي الثقة المتبادله بين الطرفين واحترام كل طرف للاخر لكن مجرد فرض السؤال من جانب رجل لفتاة فهذا يعني انه يشك فيها وغير واثق بها واذا بدات الحياة الزوجية باختبار شك كهذا فحتما ستكون حياة ضعيفه مهزوزه هذا اذا كان هنالك شراكة او تم زواج بعد هذا الفحص
فانا اري ان ارفض الزواج فيمن يطلب مني اختبار كهذا ويشكك في اخلاقياتي . ساجري الاختبار واثيت له ما يريد واخرجه من حياتي غير اسفه ولا نادمه علي من اهانني
وهنالك سؤال يفرض نفسه هل ايجابية هذا الاختبار تؤكد عزرية الفتاة
اكيد لا لاننا في هذا الزمان الذي ظهرت فيه عمليات ترميم وترقيع غشاء البكارة لا يستطيع الرجل ان يجزم علي انه اول من يفض بكارت زوجته اذا لماذا الاختبار
اري ان يختبر الرجل غشاء اخلاق زوجته وتربيتها فأن سلم سيكون غشاء بكارتها قي مامن
شفتوا كيف
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

هل يرضي الرجل ان تصطحبه محبوبته او خطيبته الي مراكز الفحولة وتطلب منه اثبات رجولته لترفقها مع قسيمة الزواج وما هي ردة فعل الرجل في هذه اللحظه
معقوله بس
اذا كيف يفكر الرجل في اثبات عذرية شريكة حياته
الله يجازيك يا مننا
والله ما قادره افكر الا في الموضوع ده
اهري وانكد في روحي
وكل ما الكلام يحرقني حاجيك ناطه
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

السؤال حاااااار وصعب ومستفز .. لكن الاحرا منه ..عملنا شنو يوم البلد فقدت عزريتها ولمن عازة انفضت بكارتها اغتصابا .. اها وعشان تتعقد اكتر اهم حبيبتك وزوجة المستقبل ولا اهم البلد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

الله يجازي محنك ، ياخي حالتك دي إنت مننا وفينا وزول بنريدو
أخي الكريم أنا منكم ، هنالك يا سيدي فتيات فقدن غشاء بكارتهن بشئ لا دخل لهن فيه ( يعني واحدة قفزت من علٍ أو تلّبت ليها جدول أو واحد من أولاد الحرام إغتصبها ) أها برضو نقول عليها بكارتها مفضوضة وهي وحشة ؟ !
طيب يا مننا وفينا ويا حبنا كلامك دة يتنافي والصفح الإلهي حيث إن الله يغفر الذنوب جميعها إلا الشرك به ، يعني ممكن واحدة من البنات في وقت نزوة وحضور شيطان بشري وشيطانٍ آخر غررا بها ووقعت في الفاحشة وفقدت عذريتها ، ثم ندمت وتابت ، طيب يعني لو كان ربنا غفر ليها نحن نكون شنو ؟
بعدين ياخي دي إهانة ما بعدها إهانة للفتاة ، يعني شينة في حقها شديد ياخ .
أنا بشوف والله لو الواحدة كتلتها البورة أحسن ليها من الفحص المهبب دة .
شكراً لك أخي مننا وأنت تطرق موضوعاً مهماً وحساساً .
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

فيه اهانة كبيرة جدا للمرأة و ضد الفكرة تماما
سأل احد المواطنين في برنامج فتاوى
قال ان صديقه ارتبط بفتاة غير عذراء حسب سمعه
فهل يجب ان يخبره بما يعرف قبل ان يتزوجها صديقه؟
فقال له الشيخ لا تخبره.


و للشاب أن يسأل نفسه قبل الزواج ماذا سيفعل ان وجدت زوجته غير عذراء
و على ضوئها يستطيع التصرف

تحياتي
نعيش زمن تردت فيه كل القيم الاخلاقية في المجتمع لعوامل عديدة
واصبح الشرف والعفة عملة نادرة وهذا واقع ملموس ومعاش ...
والشباب جزء من هذا المجتمع المتردي اخلاقيا .

هذه الجزئية التي تطالب بفحص العزرية كانت لها تجارب في الشارع
لامكانية الحصول علي فتاة بكل يسر ولهذا انعدمت ثقتهم في حواء ..

الشيء الثاني تكاليف الزواج التي اصبحت باهظة ..

الامر صعب في ظل الوضع الراهن والتري الذي يعيشه المجتمع
في ظل الفساد الذي ضرب كل مفاصل المجتمع ...

اكتشاف الحقيقة بعد الزواج قد يسبب صدمة للزوج قد تؤدي
لفقدانه الثقة في جنس حواء عامة ...

لكن برضو هناك عمليات الرقع التي تتم وهلم جر ...​
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

انا منكم سلام ومرحب بيك فى دارك

عشان كمان نكون عادلين
هل يقبل الرجل سؤال المراة عن علاقاته الغير مشروعة قبل الزواج ؟؟

تحياتي
ولماذا يرفض الرجل الرد علي مثل هذا السؤال
اليس اهون من فحص الذكورة ...​
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

جيتك راجعه
الفكره غريبه علينا وبصراحة انا بستهجنا وبرفضها تماما لسبب
ان الزواج بعتمد اساسا علي الثقة المتبادله بين الطرفين واحترام كل طرف للاخر لكن مجرد فرض السؤال من جانب رجل لفتاة فهذا يعني انه يشك فيها وغير واثق بها واذا بدات الحياة الزوجية باختبار شك كهذا فحتما ستكون حياة ضعيفه مهزوزه هذا اذا كان هنالك شراكة او تم زواج بعد هذا الفحص
فانا اري ان ارفض الزواج فيمن يطلب مني اختبار كهذا ويشكك في اخلاقياتي . ساجري الاختبار واثيت له ما يريد واخرجه من حياتي غير اسفه ولا نادمه علي من اهانني
وهنالك سؤال يفرض نفسه هل ايجابية هذا الاختبار تؤكد عزرية الفتاة
اكيد لا لاننا في هذا الزمان الذي ظهرت فيه عمليات ترميم وترقيع غشاء البكارة لا يستطيع الرجل ان يجزم علي انه اول من يفض بكارت زوجته اذا لماذا الاختبار
اري ان يختبر الرجل غشاء اخلاق زوجته وتربيتها فأن سلم سيكون غشاء بكارتها قي مامن
شفتوا كيف

الراقية دوما
تحيه واحترام وتقدير لما تكتبين وفي ما تكتبين
اتفق معك كل الاتفاق فيما ذهبتي اليه من كلام نعم الحياه الزوجيه بدايتها ثقة ووسطها ثقة وكلها ثقة فلما ولماذا نعرض اعراضنا لمثل هذه المواقف التي ان تفعلت فيجب علينا ان نراجع ديننا فهناك خلل وخلل عظيم وكبير
في اخلاقنا نحن وليس بناتنا .
لك التقدير
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

تحياتي
ولماذا يرفض الرجل الرد علي مثل هذا السؤال
اليس اهون من فحص الذكورة ...​

انا منكم
تحية وتقدير
يرفض ويجب عليه ان يرفض ويمتنع عن قول الحقيقة في هذا الامر بالتحديد
حتي لا يعيش وتعيش زوجته في شك لن ينتهي ما دامت الحياه بينهما
لك الود
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

الراقية دوما
تحيه واحترام وتقدير لما تكتبين وفي ما تكتبين
اتفق معك كل الاتفاق فيما ذهبتي اليه من كلام نعم الحياه الزوجيه بدايتها ثقة ووسطها ثقة وكلها ثقة فلما ولماذا نعرض اعراضنا لمثل هذه المواقف التي ان تفعلت فيجب علينا ان نراجع ديننا فهناك خلل وخلل عظيم وكبير
في اخلاقنا نحن وليس بناتنا .
لك التقدير

الاخ مجاهد
شكرا ليك كتير
اخجلتم تواضعنا
في سري ( فرحانه وراسي بقي قدر ده)


:005::005::005:
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

جيتك راجعه
الفكره غريبه علينا وبصراحة انا بستهجنا وبرفضها تماما لسبب
ان الزواج بعتمد اساسا علي الثقة المتبادله بين الطرفين واحترام كل طرف للاخر لكن مجرد فرض السؤال من جانب رجل لفتاة فهذا يعني انه يشك فيها وغير واثق بها واذا بدات الحياة الزوجية باختبار شك كهذا فحتما ستكون حياة ضعيفه مهزوزه هذا اذا كان هنالك شراكة او تم زواج بعد هذا الفحص
فانا اري ان ارفض الزواج فيمن يطلب مني اختبار كهذا ويشكك في اخلاقياتي . ساجري الاختبار واثيت له ما يريد واخرجه من حياتي غير اسفه ولا نادمه علي من اهانني
وهنالك سؤال يفرض نفسه هل ايجابية هذا الاختبار تؤكد عزرية الفتاة
اكيد لا لاننا في هذا الزمان الذي ظهرت فيه عمليات ترميم وترقيع غشاء البكارة لا يستطيع الرجل ان يجزم علي انه اول من يفض بكارت زوجته اذا لماذا الاختبار
اري ان يختبر الرجل غشاء اخلاق زوجته وتربيتها فأن سلم سيكون غشاء بكارتها قي مامن
شفتوا كيف

ومرحب بعودتك الميمونة
اتفق معك بان الحياة الزوجية تقوم علي الثقة المتبادلة والصراحة والوضوح
لا يخفي بان هناك عدة زيجات قد فشلت ولم تستمر بسبب هذا الامر ..
ولماذا نسميها شك وثقة مهزوزة ولماذا لا يكون ترسيخ لهذه الثقة ..
مهما كانت عملية الرقع متقنة فلا يمكن اخفائها عن طبيب متمرس ...​
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

هل يرضي الرجل ان تصطحبه محبوبته او خطيبته الي مراكز الفحولة وتطلب منه اثبات رجولته لترفقها مع قسيمة الزواج وما هي ردة فعل الرجل في هذه اللحظه
معقوله بس
اذا كيف يفكر الرجل في اثبات عذرية شريكة حياته
الله يجازيك يا مننا
والله ما قادره افكر الا في الموضوع ده
اهري وانكد في روحي
وكل ما الكلام يحرقني حاجيك ناط
ه

مثل ما ينطبق علي خطيبته ينطبق عليه فمن حق الفتاة
ان تطمئن علي بعلها ومدي فحولته ....

هناك نقطة هامة تناسيناها وهي الفحص الطبي قبل الزواج
المقصود بها الإمراض الجنسية والوراثية ...
فالامراض الجنسية لا تنتقل الا بالممارسة وهذا ايضا يكشف
اذا كان هناك تلاعبا من احد الطرفين ...

يا ضو اتي شفتي حاجة هاهريك وانكد عليك شفتي كيف :005:​
 
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

تحياتي
نعيش زمن تردت فيه كل القيم الاخلاقية في المجتمع لعوامل عديدة
واصبح الشرف والعفة عملة نادرة وهذا واقع ملموس ومعاش ...
والشباب جزء من هذا المجتمع المتردي اخلاقيا .

هذه الجزئية التي تطالب بفحص العزرية كانت لها تجارب في الشارع
لامكانية الحصول علي فتاة بكل يسر ولهذا انعدمت ثقتهم في حواء ..

الشيء الثاني تكاليف الزواج التي اصبحت باهظة ..

الامر صعب في ظل الوضع الراهن والتري الذي يعيشه المجتمع
في ظل الفساد الذي ضرب كل مفاصل المجتمع ...

اكتشاف الحقيقة بعد الزواج قد يسبب صدمة للزوج قد تؤدي
لفقدانه الثقة في جنس حواء عامة ...

لكن برضو هناك عمليات الرقع التي تتم وهلم جر ...​
الأخ أنا منكم تحياتي ، إختبار العذرية إفتراء يقول به بعض الرجال و لا أود الحديث عنه من منظور إجتماعى أو أخلاقى ولكنّى أعيد السؤال للرجل ، هناك رجال بايظين منهم من بدأ تلك الممارسة المهينة برغبته و منهم من أجبره عليها أقرانه أو آخرون و الحصيلة النهائية أنّ تلك الممارسة الفاحشة موجودة بين الرجال فى كلّ المجتمعات وفى كلّ العصور فهل يقبل الرجل أن تطلب منه خطيبته أن يذهب معها إلى الطبيب لفحصه حتى تتأكّد من أنّه لا ينتمى إلى تلك الفئة التى يرفضها المجتمع أكثر من رفضه البنت اللّعوب . إن كان الرجل يقبل لنفسه أن تطلب منه خطيبته ذلك فله أن يطلب منها فحص العذريّة فالحجّة واحدة والشك هو الشك ولا أعتقد أنّ أمر الزواج يحتاج إلى هذا القدر من التمحيص كما أنّ وجود غشاء البكّارة نفسه ليس دليل عفّة وبالتالى فعدم وجوده ليس دليل شر يتّخذه المجتمع مقياسًا لإشعال الحرب بين طرفيه بدلًا أن تتضافر جهودهما لبناء المجتمع لا أن يتنافرا لهدمه بسبب أوهام رجالية لا علاقة لها بالواقع . الرجال يتعاملون و كأنّ ما يفكّر فيه مجموعة من الأصدقاء أو الرّفاق يجب أن يكون عرف سائد يعتمِدَه المجتمع و كأنّ المجتمع تنقصه الأعراف و هو بانتظار من يأتى ليدلّه على طريق الخلاص و من هذه الأوهام ما يقوم به السياسيين من خرافات إعادة هيكلة المجتمع أو إعادة صياغته بسن قوانين لا وجود لها سوى فى عقولهم التى لا تنضب من إبتكار السوء .
 
التعديل الأخير:
رد: فحص عذرية الفتاة قبل الزواج ...

[gdwl]السلام عليكم جميعا الحقيقة الموضوع للنقاش وافتكر الحياة الزوجية تترتب عليها اشياء كثيرة
من الاختيار واسبابه واهدافو ومن ضمن شروط الاختيار ليه الواحد يخش فى حتة فحص واسئلة مهرجة
مايشوف ليهو واحدة كدى يقدر يثق فيها تمام وتكون حاملة الصفات المطلوبة فانا فى رأئى مافى داعى
لذلك ولكن ممكن نتفق على فحص مرض الايدز بالرغم من انو صعب كذلك نسأل الله العافية[/gdwl]
 
أعلى أسفل