عجائب الحضارة الانسانية

وليد زمبركس

:: كاتب نشـــط::
تحيّاتى لكم جميعاً .
انطلاقاً مِن قناعتي بأنّ البوستات يمكِنها أن تكون عمل جماعى يساهم فيه كل الحاضرين ، فقد قرّرت فتح هذا البوست لأنّ فكرة افتراع الشخص لبوست يُمسِك هو بكُل خيوطِه تظل فكرة يصعُب مُسايرتها في منابِر الحوار - لذلك جاءت فكرة هذا البوست ليكون حوار مفتوح نشارِك فيه جميعاً دون تقييد أو توجيه و ليكون بمثابة استراحة نهرب اليها حين تلهِب ظهورنا سياط بوستات منبر الحوار .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

اختلاف الثقافات بين الشعوب فى جميع انحاء العالم ، كما اختلافها بين افراد الشعب الواحد و اختلافها بين البشر خلال القرون الطويلة التى عاشها الانسان على سطح كوكب الأرض - يظل مدخل مهم لمعرفة الانسان ، و لا يخلو هذا المدخل مِن الطرافَة و الاعجاب . إذ ما هو مباح عِند شعب يمكِن أن يظل ضِمن قائمة التابوهات الواقعة في منطقة المحرّمات عند شعوب أخري ، و ما يراه البعض عبادة قد يراه غيرهم جريمة يعاقِب عليها القانون ، و مِن هنا تأتى المُتعَة فى متابَعَة ثقافات و عادات الشعوب .
هذا ادمان قديم وجدت نفسي لا استطيع الفَكاك منه فلذا احببت أن افترِع هذا البوست ليكون بمثابة عمل جماعى لنشر غرائب عادات و ثقافات الشعوب و اتمني أن يضفى كل شخص على هذا البوست مشاركة متفرّدَة تعكِس جانِب مدهِش مِن ثقافة بعض الشعوب . هذا بالطبع مع اعتراف كامِل منّي باختلاف اهتمامات و امزِجَة البشر في طرح قضايا الثقافة و الحضارة و كل ما خص الانسان .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

على الرابط ادناه توجد موسوعة قصة الحضارة و التى سأعرض بعض روائعها فى حدود ما قرأت و بإمكان أىّ شخص أن يقتبس منها لاثراء هذه القراءة الجماعيّة لموسوعة قصة و حضارة الانسان ، كما ارحّب بروابط لكتب و مواضيع أخري ذات علاقة بالبوست لأجل انعاش ساحة الحوار و اكتشاف بعض عجائب الحضارة الانسانية خلال هذه السياحة الرّائعة فى عوالم الحضارة و الانسان .
الربط طھط*ظ…ظٹظ„ ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ظ‚طµط© ط§ظ„ط*ط¶ط§ط±ط© ظ„ظˆظٹظ„ ط¯ظٹظˆط±ط§ظ†طھ ظ…ظƒطھط¨ط© ط§ظ„ظ…ظ„ظٹظˆظ† ظƒطھط§ط¨
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

يروى أنّ سكّان نهر مَرِي الأدنى حين رأوا قطيعاً من الثيران ظنّوا انّها زوجات الرجال البيض !!!!
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

حين سئل أحد رؤساء قبيلة تشبوا عن النساء ، جاء ردّه قاطعاً بأنّه ( خُلِق النساء للعمل ! فالواحدة منهنّ في وسعها أن تجر من الاثقال أو تحمل منها ما لا يستطيعه إلّا رجلان ، و هنّ كذلك يقِمن لنا الخيام و يصنَعن الملابس و يصلِحنها و يدفِئننا في الليل . إنّه ليستحيل علينا أن نرحل بغيرهنّ ، فهنّ يعملن كلّ شئ و لا يكلّفن إلّا قليلا ، لأنّهنّ ما دُمن يقُمن بالطهى دائماً ، فانّهنّ يقنعن فى السنين العجاف بِلَعق أصابعهن ) ج 1 ص 79
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

فى بعض القبائل البدائية اذا أراد الرئيس ارسال خطاب إلى شخص ميّت ، يقوم بإسماع الخطاب إلى أحد عبيده ثم يقوم بقطع رأس ذلك العبد ليضمن إرسال الرسالة و ذلك لاعتقادهم بأنّ الموتى يتقابلون ، و بالطبع اذا نَسِي الرئيس جزء مِن الرسالة يقوم بإرسال عبد آخر بنفس الطريقة لأجل اكمال الرّسالة المبتغاة .
و لست أدري كم مِن العبيد تم بعثهم بهكذا رسائل سوف لن يستلِمها المعنيين بها و لو بَعد حين .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

كانت بعض القبائل البدائيّة تربط بين خصوبة المرأة و خصوبة الأرض لذلك كان يمارِس أفرادها الجنس على حقول الأرز لضمان تخصيب الأرض و بالتالى الحصول على أرز كثير .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

للمجاملة و الضيافة عند بعض القبائل البدائيّة شروط مختلفة ، فرغم قسوة تلك القبائل و مَيلِها للتَشَفّي مِن اعدائها بالاستمتاع بتعذيبهم أو مِن خلال رَفض النّساء للزواج مِن رَجل لم يقتل أحداً مِن قبل ( باعتبار أنّ رجولته ناقِصَة و لا يتحَلّي بالقسوة و البطش ) و برغم كلّ مظاهر هذا العنف إلّا أنّ افراد القبيلة الواحدة يتواددون فيما بينهم و يكرمون الضّيف بتقديم الزوجة أو الابنة له كاحتفاء به و ترحيب ، و اذا رفض الضّيف مثل هذه التحيّة يتضايق مقَدّم الضِيافة كما تتضايق الزوجة أو البِنت .
هذا مع العِلم بأنّ دماء افراد القبيلة يحرّم سفكها بواسطة أحد ابنائها و يتشعّب الأمر ليشمل حتى بكارة بنات القبيلة التى لا يجب أن يفضّها أحد شباب الحَي حتى عند الزواج ، و ذلك ما يرمِي بالكثير من البنات العذراوات فى احضان التّعاسَة بحثاً عن غريب يفض لهنّ البكّارَة قبل الزواج .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

في لغة أهل هواى . كلمة زواج تعنى تجربة .
و قد كانت الكثير مِن القبائل البدائيّة تتعامَل مع الزواج بهذا المعنى الحرفي للكلمة . فنساء بايلا يتركن زوجاً لينتقلن إلى زوج آخر دون قيود . و في قبيلة داماترا كانت المرأة تبَدّل زوجها كل اسبوع تقريباً كما روى مستر جولتن . و في بعض القبائل كانت المرأة تحوم على كل الرجال بالقبيلة يوماً بعد يوم ثمّ تعود لتفعل ما فعلت مِن قبل كما هو الحال في قبيلة اورانج ساكاى ، هذا غير حقّ الليلة الاولى الذي ينفرد به شرفاء بعض القبائل و ذلك مِن خلال منحهم شرف ليلة الزواج الاولى مع كل عروس فى القبائل التى تعتمِد ذلك التّقليد .
و قد كتب ماركوبولو عن قبيلة في آسيا الوسطى فى اقليم بيّن ( كيريا ) انّها كانت تبيح للمرأة أن تتزوّج مِن رجل آخر إذا سافر زوجها في رحلة سيغيب فيها لعشرين يوم .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

نحن في دارفور عندنا ثقافة الجبونقا استِفاق و دى طبعاً الّا يشرَحا لينا خبير الثقافات السودانية العزيز منواشي .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

كانت بعض قبائل مدغشقر البدائيّة تترك الطفل الوليد في العراء حتى يموت أو تغرقه في الماء أو تئده حياً إذا تمّت وِلادته فى مارس أو ابريل أو يوم الاربعاء أو الجمعة أو الاسبوع الأخير مِن أىّ شهر .
الحمد لله إنّي لم أكن أحد مواليد تلك القبائل و إلا لتمّ قتلى ( سَمبَلَة ) كما يقول اهلى الجنوبيّون . فأنا أحد مواليد مارِس و كان ميلادى يوم أربعاء و فى الاسبوع الأخير من الشهر و هذا يجعل ثلاثة شروط مِن شروط ذلك القتل تنطبِق على شخصي الطفل البرئ مِن مواليد برج الحمل في الحين الذي ينعم فيه مواليد برج العقرب و الأسد و الثور بحياة هانئة لا يتهددها الغرق و القتل و البرد .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

كانت بعض القبائل البدائية تعتبر المرأة زانية إذا ولدت توأمين و ذلك لاعتقادهم القاطِع بأنّ الرجل الواحد لا يمكن أن ينجِب طفلين مِن نفس المرأة في مرّة واحدة و لذا فهى بلا شك تكون قد جاءت بالتوأم الآخر مِن رجل غريب غير زوجها و عليه تَحَتّم عليها قتل أحد الاطفال أو الاثنان معا .
و اغرب ما في هذا الأمر أنّ تهمة الزّنا تتّهم بها المرأة لمجرّد ولادتها توأمين و عملياً تطَبق العقوبة على الاطفال أو على أقل تقدير يتم تطبيقها على احدهما الذي يقع عليه الاختيار .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

كل الاشياء في الماضي كانت اكثر بدائيّة ممّا نحن عليه الآن و حتى ما كان عليه السّابِقون لنا بِقرُون .
مِن طرائف ثقافات الانسان في الماضي ما شرحه بعض الانثروبولوجيون عن اللغات البدائية و التى كانت تعتمِد كثيراً على الاشارات و تقاطيع الوجه لإكمال ما انتقص مِن جوانِب اللغة و التى كانت تحوى فقط قَدر ضئيل مِن الكلمات .
و قد اثّر ذلك كثيراً على تواصل النّاس بعضهم ببعض حين تفصل بينهم مسافة يصعُب معها رؤية الاشارات و الحركات التى يبعثون بها للشخص الذي يخاطبون .
هذا و أنّ بعض القبائل البدائية كان افردها لا يستطيعون التحدّث إلى بعضهم البعض بالليل و ذلك لأن الظلام يحجب عنهم رؤية اشارات الآخرين و التى دونها لا مَعنى للتواصل و اللغة .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

ما ينطبِق على اللغة ينطبِق على الحساب و الذي كان بسيطاً لدرجة تبعث بالدّهشة في العيون .
فقد كانت كل الأعداد عند بعض القبائل البدائيّة تنحصِر فى واحد ، اثنان و كثير .
و حين تطوّرت مَلَكات العَد عِندهم كانت . واحِد ، اثنان ، ثلاثة ، أربعة و كثير .
 
التعديل الأخير:
رد: عجائب الحضارة الانسانية

عن حب رجال بعض القبائل البدائيّة للنساء ذوات العجز الكبير و الأرداف المُمتلئة . قال السير اندرو اسميث أنّه رأى امرأة مِن نساء الهوتنتوب و هم يعدّونها مِن ربّات الجمال و قد كانت مِن الضخامة في أردافِها بحيث إذا اجلسوها في أرض مُنبَسِطَة استحال عليها الوقوف إلّا اذا زحفت زحفاً حتى دنت مِن سفح مائل .
و هذه عندهم مِن مَلكات الجمال .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

فى بعض القبائل البدائية كان ينحصر دور المرأة فى اعداد الطعام و الزراعة و جمع الحطب و استئناس الحيوان بالاضافة إلى دورها الاساسي في حمل العفش و الاثقال عند الرّحيل ، امّا الرجل فكان لا يحمل سوي سلاحه الخاص .
أمّا التجميل و المكياج فهو مهمّة رجاليّة خالِصة لا تنافسهم فيها النساء ، فالرجل من أهل استراليا الوطنيين كان دائما يحمل معه مقدار من الصبغة البيضاء و الحمراء و الصفراء ، ليصلح مِن جمالِه حيناً بعد حين و اذا ما اوشَكَت اصباغه على النّفاد - قام برحلات بعيدة و خطرة ليزوّد نفسه منها بمِقدار جديد ، و هو يكتفي في الايام العاديّة ببقع من اللون على كتفه و صدره و خدّيه و لكن في ايّام الاعياد كان يحس ما يحسّه العريان مِن خجل إذا لم يصبغ جسده كلّه من الرأس إلى اخمص قدميه .
 
التعديل الأخير:
رد: عجائب الحضارة الانسانية

يا جماعة انا بقتبس المعلومات مِن موسوعة قصة الحضارة بتصرّف لا يلتزم بحرفيّة النصوص و رابط الموسوعة موجود بالمداخلات الاولى بالبوست
و هذا رابط آخر مِن المكتبة الوقفية يمكن تصفّحه دون الحاجة إلى تحميل المجلدات .
قصة الحضارة - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

كانت العادة عند قبائل كمبري أن يزحفوا بأجساد عارية على الثلج ، و لمّا اشفق دارون على الفويجيين مِن عُريِهِم - اعطى أحدهم قطعة مِن القماش الاحمر ليتّقِي بها البرد لكن الرجل مزّقها اشرِطَة و وزّعَها على زملائه ليتزينوا بها ، ممّا يؤكّد أهميّة الزّينة على ستر العورة و حفظ الجسم مِن البرد .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

كان افراد طبقة الساموراي باليابان ( حملة السيوف ) شجعان و يحبّون قراءة القصص التى تمجّد البطولة و تلهب فيهم روح الموت من أجل الوطن و كانوا يسمّون الشخص الأديب بالسكران الذي يفوح برائحة الكتب .
 
رد: عجائب الحضارة الانسانية

المُحارِب مِن طبقة السّاموراى يعتبر السيف بمثابة روحه و حين يشتري سيفاً جديداً يحِق له أن يجرّبه في أحد السّائلين أو في كلب .
كما كان بعضهم يدفع المال للجلّاد لأجل أن يتيح له المجال لتجريب سيفه على رقبة أحد المحكومين بالاعدام .
 
التعديل الأخير:
أعلى أسفل