دور الاعلام العالمي في توعية المواطن الأمي

Ana Mnkom

:: مُـشــــــرِف ::
القنوات الفضائية أصبحت متوفرة لكافة سكان الارض وتمثل وسيلة سهلة لتثقيف الاميين وتساعدتهم في مقارنة انظمتهم الديكتاتورية التي تحكمهم بالانظمة الديمقراطية التي تمارس
في البلدان المتقدمة وتبين الفروق الكبيرة في احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير وسيادة القانون والعدالة .
 
رد: دور الاعلام العالمي في توعية المواطن الأمي

في المجتمعات الديمقراطية يلعب الإعلام دورا لاغني عنه في كشف اي تجاوزات حكومية وفضح اي شخصية مسئولة تتلاعب بمقدرات المواطن والامثلة كثيرة علي ذلك في الدول الغربية كما تعتبر وسيلة رقابية في العملية الانتخابية ..
 
رد: دور الاعلام العالمي في توعية المواطن الأمي

إن نظرت لإعلامنا في وقتنا الحالي تصاب بالدهشة والحيرة فهو إعلام للتسلية وتضييع الوقت والتطبيل للنظام في أغلب الأحيان رغم أن الدولة تعاني بشدة من مشاكل اقتصادية وسياسية وامنية ومشاكل اجتماعية حادة هذا طبعا بالإضافة إلى نقص الوعي السياسي وتغييب الفهم الجماهير لحقوقها الأساسية وكلها تقريبا تستغل الثقافة الدينية في تعتيم وطمس الحقائق عن الجماهير ..
من ناحية أخرى يحاولون إلهاء الشعوب عن المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعانون منها بتقديم وجبات دينية مستغلين ظروف بعض البلدان كسوريا والعراق وليبيا واللعب على وتر الارهاب المتطرف الذي يمثل قنبلة موقوتة بين الشباب في المجتمع نتيجة تسيس الوظائف والبطالة السائدة في اوساط المتخرجين من الشباب ..
 
رد: دور الاعلام العالمي في توعية المواطن الأمي

سيطرة النظام على العشرات من وسائل الإعلام سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر عن طريق بعض النفعيين والمتملقين الذين يرتبطون بمصالح مع هذه النظام حيث يقومون من خلال هذه الوسائل بالترويج لسياسات النظام والطعن في المعارضين والحركات المسلحة المعارضة للنظام التي تمثل شعبيتها وسط الجماهير قلقا شديدًا للنظام الحاكم خصوصا في الفترة الأخيرة التي كثر فيها الكلام عن رغبة الدول الكبرى في التغيير ...
هنا يأتي الإعلام ليلعب الدور الرئيسي في تلويث المبادئ التي تقوم عليها المعارضة بشقيها السياسي والعسكري وكذلك تلويث شخوص رموز وقادة المعارضة أنفسهم.
كثير من وسائل الإعلام المقروءة أو المرئية أصبحت مملوكة للنظام واتباعة المستفيدين المتملقين وهؤلاء بالطبع يريدون الربح وليس أسهل من الربح عن طريق التطبيل ومن هنا انتشرت قنوات الغناء والعبث والبرامج الحوارية التطبيلية مصبوغة دينيا وخصوصا في وجود تربة خصبة لشعب ترعرع دينيا في ظل سياسات تجفيف المنابع وطمس الحقائق والتي يقصد منها عدم تثقيف الجماهير منعا لتبنيهم أفكار تقدمية كالمطالبة بالديمقراطية وحرية التعبير ..
هذه السياسة الاعلامية أفرزت جيلا من الشباب الضائع عديمي الثقافة والوعي تسهل السيطرة عليهم بالتفاهات وابواق الجهاد والخطاب الديني ...
 
رد: دور الاعلام العالمي في توعية المواطن الأمي

القنوات الفضائية اصبحت في متناول يد المواطن وهذه الوسيلة لم يستطع النظام محاربته فالمواطن الأمي اصبح يتلقي توعية غير مباشرة عبر هذا الفضاء البرح فهو يتلقي المعلومة مشاهدة واستماع ..
كما ان حال اعلام الانظمة العربية تسير في نفس الخط والتي تلهي مواطنيها بالمسلسلات التركية والمكسيكية والهندية المترجمة قد اصابت شريحة كبيرة من مجتمعنا بمتابعة هذه البرامج الالهائية التي تخدم النظام بطريقة غير مباشرة ايضا ..
 
رد: دور الاعلام العالمي في توعية المواطن الأمي

هنا يأتي دور المعارضة الذي لا يملك سوي الوسيلة الاعلامية الميدانية الوحيدة المتاحة والتي يمكن استغلالها جيدا اذا ما وظفت ولكن هناك اشكالية اخري نعاني منها فاكبر حزبين ليس من مصلحتهما توعية وتثقيف الجماهير بحقوقها التي تكفلها الديمقراطية لانها ايضا تنتهج النهج التبعي الذي يتعارض مع مفاهيم الديمقراطية والحرية ..
ولكن هناك شعاع امل دائما يطل من العتمة في منظمات الشباب كقرفنا وغيرها التي تقوم بدور توعوي في الساحات وبين الجماهير والتي تقابل بقمع من اجهزة النظام الامنية ..
 
رد: دور الاعلام العالمي في توعية المواطن الأمي

من خلال متابعتي لراديو دبنغا أري انه بذرة لاعلام يفضح اعلام اخوان السودان وهو مجهود مقدر لكننا ننشد من من تتوفر لهم امكانيات مادية سواء كانو افراد اومجموعات خارج البلاد التفكير في انشاء جسم اعلامي متكامل من حيث البرامج والمذيعين والمخرجين والمراسلين ...
تحياتي يابن اختي
 
رد: دور الاعلام العالمي في توعية المواطن الأمي

الخال .. تحياتي
يقوم راديو دبنقا بمجهود مقدر في فضح اكاذيب الاعلام الكيزاني ..
المعارضة لديها الامكانيات التي تؤهلها لانشاء قناة معارضة فضائية وهناك العديد من الكوادر الفنية في المهجر التي يمكنها من تشغيل قناة فضائية تؤدي دورا في توعية الجماهير ..
 
أعلى أسفل