خوازيق البلد: ثانيهم (بعد الحبيب الإمام), محمد أحمد محجوب

مازن سخاروف

:: كاتب نشـــط::
#21
أضيف فيما يلي جزئين آخرَيْن أترجمهما مباشرة من النص الإنجليزي مع تحريري كما هو مشار إليه


مواقف المحجوب البائنة: الجزء 5


هكذا أعِدت الساحة لاجتماعين حَرِجَيْن وتاريخيّيْن في الخرطوم: إجتماع لوزراء الخارجية العرب متبوعا باجتماع الرؤوساء – إجتماعين خلف أبواب مغلقة لم يتم بصددهما نشر محضر وقائعهما
..
إبتدأ اجتماع وزراء الخارجية في أغسطس وترأستُه بصفتي ممثلا للدولة المضيفة. (ملاحظة المترجم, التسلسل التاريخي للوقائع كما يلي, من ترجمتي وتحريري للنص الأصلي)


1 أغسطس 1967 في الخرطوم: قمة وزراء الخارجية العرب


15 أغسطس 1967 في بغداد: بموجب إجتماع 1 أغسطس, إجتمع ببغداد وزراء المالية, الإقتصاد والبترول من الدول العربية الثلاثة عشر والمشايخ الخليجية للبحرين, قطر وأبي ظبي, وعملوا قائمة بالأسلحة الإقتصادية التي يمكننا استخدامها في كامل مشترك استراتيجيتنا.


26 أغسطس في الخرطوم: تم مناقشة التوصيات من قِبَل وزراء الخارجية العرب والتي رأسَها كذلك محـمد أحمد محجوب. تم تحديد موعد القمة في 29 أغسطس.


1 سبتمبر 1967: نتيجة القمة العربية بالخرطوم, لاءات الخرطوم الثلاث, لا سلام مع إٍسرائيل, لا اعتراف بإسرائيل, لا مفاوضات مع إسرائيل, والإصرار على حق الشعب الفلسطيني في أرضه.
المصدر السابق, ص. 136-37
 

مازن سخاروف

:: كاتب نشـــط::
#22
مواقف المحجوب البائنة من نصرة القضية الفلسطينية: الجزء السادس والأخير

(ملاحظة المترجم, التسلسل التاريخي لقطع السودان للعلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وبريطانيا هكذا, من ترجمتي وتحريري للنص الأصلي):
5 يونيو 1967م: ضربت إسرائيل. ذهب محجوب إلى الجمعية التأسيسية التي دُعِيَت <لمناقشة سياسة الحكومة>, أذاع الأخباء السيئة, و<أعلن أن السودان سيقطع علاقاته الدبلوماسية مع أيّ دولة تساند إسرائيل,> و<أجّل رئيس الجمعية الجمعية, واستمرت الحكومة في حالة انعقاد طوال اليوم والمساء. ص. 117
(ملاحظتي, م.س, يبدو جليا أن السودان في هذه المرحلة لم يقطع بعدُ علاقاته الدبلوماسية مع الولايات المتحدة).

6 يونيو: عقب <محادثة هاتفية في الساعات الأولى من الصباح بين الملك حسين والرئيس عبد الناصر .. قالت رئاسة أركان الجمهورية العربية المتحدة: "هناك دليل دامغ على إمداد الولايات المتحدة وبريطانيا لإسرائيل بالعون الجوي". واستطردت: "زودت الطائرات من ناقلات الطائرات غطاءً جويا للقوات الإسرائيلية في كل من الجبهتين المصرية والأردنية".

6 يونيو: <تأججت المظاهرات في كل أرجاء العالم العربي – عمّان, دمشق, بغداد, بيروت وغيرها من المدن الكبرى. قطعت الجزائر, السودان, سوريا, الجمهورية العربية المتحدة واليمن علاقاتها مع الولايات المتحدة, بينما قطعت كل من سوريا والسودان كذلك العلاقات مع بريطانيا.
تقدّمت إسرائيل في عمق سيناء .. سقطت مدينة غزة .. سقطت أريحا .. أذاع راديو القاهرة أن القوات المصرية في شرْم الشيخ قد انسحبت .. إستسلم الضابط المصري الذي كان قائد قطاع غزة رسميا بعد قطع قواته تماما.

6 يونيو: في قاعة إجتماعات الحكومة استمعنا لتقارير الراديو: "القوات الإسرائيلية التي طوّقت القدس خلال الليل قد اقتحمت المدينة القديمة عبر بوابة ساينت ستيفَن وسقطت القدس". من ضمن كل لحظات الألم ذلك اليوم, كانت تلك الأكثر إيلاما للمشاعر. لقد أسقط في أيدينا جميعا. وزير المالية, الهندي أجهش بالبكاء.

المصدر السابق, ص. 118-119
 

مازن سخاروف

:: كاتب نشـــط::
#23
الإزدواجية وبيع القضية (1): إنظر, فالبداياتُ كواشفٌ


أعتقد إتضحت الوقائع ومن قال ماذا, وبيان موقف محمد أحمد محجوب المبادر والقيادي لـ (نصرة) القضية الفلسطينية. وطبعا هذا الموقف المشرّف هو الموقف الظاهر وحسب. لأن هناك موقفا آخر على النقيض تماما. قبل الشروع في جرد واستنطاق وقائع هذا الجزء المظلم, نسجّل لمحجوب أوّلا قوله (راجع الصفحة الأولى من البوست, المشاركة رقم 18), إقتباس:

إستمر الجانب المتطرف* بالمطالبة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وبريطانيا

والذي قلنا في شرحنا لتلك الجزئية على هامش النص:

* من منطق السياق, محجوب يبدو هنا وكأنه يقول إن السودان لم يكن مع الموقف المتطرف
المصر على قطع العلاقات الدبلوماسية.
 

مازن سخاروف

:: كاتب نشـــط::
#24
الإزدواجية وبيع القضية: مواقف محجوب الخفية
ترجمة مازن سخاروف للجزء المهم من الحوار (م. س بين الأقواس إضافة المترجم) مع دبلوماسي أمريكي سابق:



الجزء الأول من إثنين
Sudan Country Reader​



ويليام هِنري وِذَسْبي, سفير, 1965-1967
تمت دعوة وِذَسْبي للإنضام لخدمة إعلام الولايات المتحدة
USIS
في عام 1951. خدم في مصر, الهند, والسودان.
أجري الحوار مع السيد وِذَسْبي, جاك أوبرايَن في الأول من أغسطس 1989
جمعية الدراسات والتدريب الدبلوماسية (ج.د.ت.د), تقع بمركز تدريب جورج ب شولتز الوطني للعلاقات الخارجية.

نقلي لبيانات ج.د.ت.د أعلاه مأخوذة من موقع الجمعية الشبكي:
Association for Diplomatic Studies and Training
ADST has facilitated the publication of over 100 books by members of the Foreign Service.
We support the work of the State Department’s Foreign Service Institute, providing critical source material for those who are training today’s diplomats – and tomorrow’s."

والتي تُصدر سلسلة مرشد إلى الدول, أو
Country Reader
عبر توثيق من لقاءات مع دبلوماسيين أمريكيين سابقين خدموا في السودان. من هنا فهذه الترجمة لقاء من مرشد القارئ للسودان أو
Sudan Country Reader

الموقع الشبكي:
www.adst.org

ملحوظة المترجم: يرد في النص إختصار
USIS
ويعني شيئين مختلفين, الأول هو خدمة إعلام الولايات المتحدة
US Information Service
والثاني هو قسم المصالح الأمريكية
US Interests Section
الذي إستضافته السفارة الهولندية بالخرطوم بعد (قطع) السودان العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة, الذي هو بالطبع موضوع تحقيقنا لكشف حقيقته)


الآن إلى الترجمة, الجزء الأول

وِذَسْبي: ذهبتُ إلى الخرطوم
سؤال: ووظيفتك هناك
وِذَسْبي: سفير
سؤال: وما كم استمر ذلك
وِذَسْبي: أقل من سنتين. لقد غادرت زوجتي روث وابنتي مسبقا في إجازة إلى الوطن عندما وقع ما يسمى بحرب الستة أيام. كل من سفارتنا كما السفارة البريطانية كانتا محاصرتين ليلا ونهارا .. وجه جمال عبدالناصر إتهاما خاطئا بأن طائرات بريطانية من قبرص وطائرات أمريكية من مدرّج ويلًس في ليبيا قد إشتركت في الهجوم الإسرائيلي. لقد أخذت تطميناتٍ من وزير الخارجبية رَسْك والرئيس جونسون أن إتهام ناصر كان غير صحيح, وقد أراد رئيس الوزراء السوداني محـمد (أحمد, م.س) محجوب تصديق تلك التطمينات. كنت على ثقة أنه قد صدّقها. لكن الجموع المناصرة لمصر نُظـّمت لتطويق ومهاجمة السفارات بالطوب والحجارة ليلا ونهارا. إستمر ذلك لأيام .. ضربت الشرطة السودانية طوق حراسة حول مباني السفارة, لتثبيط مهاجمة الأشخاص, لكن سامحة بحدف الطوب على المباني. لحسن الحظ حُصّنت النوافذ بموصدات خارجية من الحديد. لعدة أيام وليال حرقنا الأوراق في فرن خاص وحرقنا الأوراق على السقف الذي كان مسطحا, لكن بالنهار فقط حتى لا يُلاحظ اللهب.

...

أخبرني محجوب أن ثقته في الرسائل التي أبلغتها إياه من رئيسنا ووزير خارجيتنااهتزت بعد تقرير من الملك حسين الأردني. لقد قال إنه تلقى معلوماتٍ منالملك أن المخابرات الأردنية أكدت أن إشتراك الأمريكان والبريطانيين في الهجوم الإسرائيلي. بعد ذلك بقليل تم استدعاء السفير البريطاني وشخصي, في ذات مساء من قِبَل وزير الخارجية. كان الهدف واضحا. لقد دُعيت أولا إلى مكتبه وأبدى الوزير (نفسه محمـد أحمد محجوب الذي جمع بين رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية, المترجم, م.س) عميق أسفه أن الحكومة قد قررت بعد التصويت قطع العلاقات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. لم يكن متأسفا وحسب لكنه أراد أيضا "فراقا ناعما" يتطلب فقط مغادرة السفير والملحقين العسكريين, أما بقية موظفي السفارة, بما يشمل برامج المعونة فقد كان بقاؤهم على الرحب والسعة. إدعاء عبد الناصر حول الطائرات الأمريكية والبريطانية أصبح يعرف فيما بعد "بالكذبة الكبرى."*


حثـّنا وزير الخارجية على أن نأخذ وقتنا في المغادرة, وقد مكثت لعدة أسابيع مرتبا مع الهولنديين ولضمان أن كل من رغب مِن الأمريكان بمغادرة السودان أتيحت له الفرصة.

المصدر: مرشد القارئ للسودان, جمعية الدراسات والتدريب الدبلوماسية, ص.85

هامش
------------------
* "الكذبة الكبرى" التي أوردها السفير فيها قولان بائنان. راجع تحليلنا في نهاية ترجمتنا للقاء.
 
التعديل الأخير:

مازن سخاروف

:: كاتب نشـــط::
#25
الإزدواجية وبيع القضية: مواقف محجوب الخفية
ترجمة مازن سخاروف للجزء المهم من الحوار (م. س بين الأقواس إضافة المترجم) مع دبلوماسي أمريكي سابق


الجزء الثاني من إثنين


أخيرا فُتح المطار للطيران المدني واستطعنا تأجير رحلات على الخطوط الأثيوبية لنقل كل الأمريكان الراغبين في الخروج.
إتصل صديق ووزير سابق في الحكومة: "ما هذا الذي أسمعه عن ذهاب الأمريكان إلى بلادهم؟ أنتم لن تقطعوا العلاقات معنا لمجرد أننا قطعنا معكم؟" قلتُ, ليت شعري إذا ما كان السودانيون اكتسبوا التراخي في قطع العلاقات كعادة جديدة. قبلئذ بوقت يسير أدانت منظمة الوحدة الأفريقية عملا للحكومة البريطانية واقترحت أن تقطع الدول الأعضاء علاقاتها مع المملكة المتحدة, وأعتقد أن السودان كان الدولة الوحيدة التي نفـّذت. تم تكليفي بالنظر في المصالح البريطانية لفترة ستة أشهر, وتضمن ذلك المشي على البيض لإعادة تلك العلاقات.


نائب رئيس بعثتنا, كلِيو نويْل, موظف قدير بالخدمة الخارجية بقي في الخرطوم مع عدد قليل من الموظفين تحت حماية (دبلوماسية, م.س) هولندية. إستمر عمل قسم المصالح الأمريكية



(US Interests Section) USIS​



, وتم إعادة فتح المكتبة بعد فترة. إنزوى برنامج المعونة. بعد عدة سنوات, إبان إعادة العلاقات كلِيو الذي كان وقتها بواشنطن, تم تعيينه في الخرطوم كسفير. كما ستستحضرُ, كلِيو وموظف قدير آخر, جورج كيرتِس مور الذي كان مسؤولا عن الموظفين هناك, تم أخذهما في حفل استقبال لـ كلِيو, ووداع لـكيرتِس في السفارة السعودية, وقتلهما على يد إرهابيين أجانب استطاعوا اختراق السودان.


ص. 86, المصدر السابق
 
أعلى أسفل