تأملات في الشأن السوداني

ود المقرن

:: كاتب نشـــط::

بصدق اقول مايحدث في وطني هو تمزيق لوحدة السودان؛ حيث سيفقد السودان ربع مساحته وخمس سكانه؛ وأري ان اتفاقية السلام لعام 2005 لم تحسم القضايا الحدودية بين الشمال والجنوب فهناك نقاط توتر ساخنة بين جماعات عرقية وقبائل لديها تاريخ طويل وممتد من الحياة المشتركة أان هذه المناطق مناطق تعايش عرقي وتمازج ثقافي واجتماعي لا ندري كيف ستكون الحلول؟؟؟ اذا حدث الانفصال وهو أمر واقع ووشيك؛ وبدينا نعاني من ويلات الانفصال الذي القي بظلاله علي الواقع الاقتصادي.
ومن ناحية أخرى فيما يخص شأن الجنوب لا توجد بينات تحتية وتستواجه دولة الجنوب مشاكل اثنية موروثة كالمشاكل الاثنية والاجتماعية والثقافية ايضاً ارتفاع نسبة الفقر والجهل والامية واقول ان فرة الانفصال فكرة غير صائبة لان جنوب السوان يفتقر لاي مقومات بناء دولة حديثة ولا ادري كيف ستعتمد دولة الجنوب علي نفسها في تأسيس مقومات دولة مع ان ثقافة الجنوبيين ثقافة حرب وفساد عليه اتخوف جدا من الحرب لاننا لم نتعود هذه الويلات ولا اريد ان يختار شخصين مصير 40 مليون نسمة واتخوف من التدخل الاجنبي ويكون جنوب السودان بوابه للتواجد الاجنبي الذي لديه الميول الاستعمارية لاستغلال ثروات السودان.
وكذلك اتساءل الي اي مدي يمكن لاستفتاء تقرير مصير السودان ان يوحد الرؤي لفتح افاق تعاون مشترك ونشر ثقافة السلام والتنمة بمفهومها الشامل في السودان والي اي مدي تستطيع الحكومة معالجة السلبيات الاقتصادية المترتبه علي هذا الانفصال، اري ان ضريبة الانفصال سيدفعها هذا الشعب المغلوب علي امرة وبدأت في زيادة اسعار السلع والمحروقات.
والأمر الذي يشغلني ويجعلني أتخوف ايضا هو قضية ابيي التي لم تحل ومن شانها ان تحدث هزة عنيفة وتصريحات البشير لقناة الجزيرة تحمل الكثير من الدلالات.
وأخيراً احلم بان يستعيد السودان الوحدة وان يكون السودان موحدا ولكني مهموم جدا بقضية الانفصال ولا ادري فعلا الي اين سيتجه السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟


آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا وطني الحبيب
:: ماذا سيحدث لك ؟؟ الله معك يا سودان ...
 
أعلى أسفل