الكاروشى فى اليابان...و...الكاروشا فى السودان !!!!

محمد نور ود اللواء

:: كاتب نشـــط::
الكاروشى فى اليابان يعنى الموت من فرط العمل و بالعبارة الصريحة الموت من (درش الشغل)......و الكاروشا فى السودان يعنى الموت من عدم الشغل .......لان عدم الشغل يعنى الفراغ و الفراغ يعنى المخدرات و الضياع .....و فى الاساس تعاطى المخدرات هو الهروب من الواقع او معاقبة الذات على فشل ليس له فيه اى يد او هو اوجاع المجتمع بالتحسر على ضياع شباب نضير جميل و مهذب .
لكن طاقة الشباب لا تعترف بالشعارات و الكلام المعسول و لا بالهتافات الجوفاء بل بالعمل و الاجتهاد و النجاح و المثابرة و المشاركة فى المجتمع بشكل ايجابى يعمل على تطوره و ازدهاره....او عن طريق تفريغ طاقات الشباب بالابتكار و الرياضة و اشعال روح التنافس حتى لو عن طريق الخماسيات فى الاحياء و الدورات المدرسية فى ايام العام الدراسى او حتى فى النوادى .
الحكومة و النخب المثقفة و المفكرين هم من يضعوا الخطوط العريضة و الاستراتجيات من اجل مجتمع متماسك الى حده الايجابى لا اقصد بمجتمع الفضيلة حيث لا خطئية او ذنوب......لكن ترك الشباب هو من يبحثون عن كيفية تفريغ طاقته هذا شىء يدعو الى البؤس لان ليس كل شاب يملك الخبرة و التجربة فى اختيار الطريقة الصحيحة لتحقيق ذاته و لكن السلطة و النخب المثقفة و المفكرين و الكتاب يطرحون الطرق الصحيحة و العملية من اجل تحقيق اعلى فائدة باقل الخسائر المادية و المعنوية الممكنة .
كما لا يمكننا ان ننسى دور الفن بكل مسمياته من ابو الفن المسرح الى السينما الى انتاج الافلام و الدراما و المسرح الثابت و المتجول و كل هذا تصب فى تجاه تحديد بوصلة الشباب الحقيقية من اجل وضعهم فى الطريق الصحيح .
بعد رفع العقوبات الاقتصادية و المالية على السلطة ان تعمل على قيام المشاريع الانتاجية الزراعية و الصناعية وتشجيع الابداع و الابتكار و الاختراع عن طريق تخفيض الضرائب او حتى اعفاء الضرائب فى حالة المشاريع التى توظف اكبر عدد من الشباب و اعفاء الالات الزراعية و الماكينات من اجل المصانع و اصلاح التعليم و نشر الوعى الصحى و قاية من الامراض الناتجة عن الجهل .... و الشباب قادر على ذلك .....لا اتمنى ان لا يموت شباب السودان كما يموت اليابانى من فرض العمل ولكن فى نفس الوقت لا اريد ان يموت الشباب السودانى بسبب الكاروشا او الكاروشى .....لكى لا ياتى يوما نبكى فيه كم تبكى النساء على وطن لم نحافظ عليه
 
أعلى أسفل