الجلطة (هام جداً)

ا

ابن البادية

Guest
خلال حفل شواء، تعثرت 'فتاة' و سقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، و قالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد . فأعانوها على الوقوف، و قدموا لها طبق طعام آخر،وفيما كانت ترتعش، قررت ' الفتاة ' الاستمتاع فيما تبقى من المساء اتصل زوج ' الفتاة ' في وقت لاحق ذلك المساء ليخبر الجميع أن زوجته في المستشفى ... و في السادسة من ذلك المساء...... توفيت ' لقد ! أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، و لو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت ' الفتاة ' حية اليوم .
إن قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط...أرجوك أكمل التعرف على الجلطة :
يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة.... كليّةً !!! يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس بصعب ..
أقرأ التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة سهل التعرف عليها و لسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة.. مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة .
و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض 3 أسئلة :
1 - أطلب من المصاب الابتسام
2 - أطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه
3 -طلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: 'الحمد لله رب العالمين '
إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم ،،،،،،،،،،،،
بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، أو الضعف بالذراعين ( السؤال الثاني) أو مشاكل النطق (السؤال الثالث) ، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث ، لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ
يقول أحد أطباء القلب ، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10 أشخاص فقط ، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل
،،،،بإذن الله،،،،
 
ا حسنت كل الاحسان فى اختيارك لهذا الموضوع
فسبحان الله كان هنالك زميلا لنا قبل اسبوع من الان تعرض لجلطة وكان هنالك عدد من الناس تحلقوا حوله عندما سقط على الارض ولم يتعرف احد على اعراض
الجلطة فى ذلك اليوم الا بعد عرضة على الطبيب بعد كم ساعة كدة وكانت حالتة متاخرة جدا لقد اعترض الطبيب على التاخير كثيرا
فلكم مناكل الشكر على التنوير وعلى هذه المعلومات القيمة ولكن هل من طريقة لتقديم مساعدة خفيفة او اى اسعاف اولى قبل الوصول الى المشفى
تقبل مرورنا و تحياتنا
الهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداى
 
ا حسنت كل الاحسان فى اختيارك لهذا الموضوع
فسبحان الله كان هنالك زميلا لنا قبل اسبوع من الان تعرض لجلطة وكان هنالك عدد من الناس تحلقوا حوله عندما سقط على الارض ولم يتعرف احد على اعراض
الجلطة فى ذلك اليوم الا بعد عرضة على الطبيب بعد كم ساعة كدة وكانت حالتة متاخرة جدا لقد اعترض الطبيب على التاخير كثيرا
فلكم مناكل الشكر على التنوير وعلى هذه المعلومات القيمة ولكن هل من طريقة لتقديم مساعدة خفيفة او اى اسعاف اولى قبل الوصول الى المشفى
تقبل مرورنا و تحياتنا
الهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداى
أحسن الله إليك أخي الهداي و نسأل الله المعافة لأخينا ولكم أجزل الثواب.
بالنسبة لسؤالك الحقيقة لا أفتي و مالك في المدينة. أعني أنني لست طبيباً و لعل خير من يسأل عن ذلك الدكتورة/ أمونة بشير بس لو فضت من مشغولياتها .
ومع ذلك فأهم إسعاف أولي شائع هي مساعدة المريض على التنفس عن طريق انعاشه بما يعرف لدى العامة ب"قبلة الحياة" مع الضغط طفيفاً على الجانب الأيسر من القفص الصدري،،، والله أعلم
 
سلمت يداك ابن البادية ،،، وكفانا الله شر الجلطة ،،، ومتع الله الجميع بالصحة والعافية
 
مشكور أخونا ابن البادية على هذه الجرعة التوعوية والتوجيهية وكما يقول المثل الوقاية خير من العلاج ...
 
سلمت يداك ابن البادية ،،، وكفانا الله شر الجلطة ،،، ومتع الله الجميع بالصحة والعافية
[size="5"[center]][color="blue"]يسلم فمك أخي بيلاسيرا و تجدني والله في أشد الأسف لتأخر مروري على هذه الزاوية التي تشالقت ففتحتها و تركتها لأجد أن أناسا عزازاً من أمثالك أطلوا منها و لكن لم يجدوا من يحتفي بوجودهم فلك مني العتبى حتى ترضى.. وآآآآسف 1000مرة[/color][/size][/center]
 
مشكور أخونا ابن البادية على هذه الجرعة التوعوية والتوجيهية وكما يقول المثل الوقاية خير من العلاج ...
ربنا يهنيك و يهني المعاك بجرامات الوقاية ليقيكم صرف قناطير من علاج و يمتع الجميع بالصحة والعافية أخي الكريم عبدالماجد.. إننا بحاجة لأن نسمع منكم مزيداً من الإضاءات حول هذه الأمور الحيوية..
 
مشكور أخونا ابن البادية على هذه الجرعة التوعوية والتوجيهية وكما يقول المثل الوقاية خير من العلاج ...
ربنا يهنيك و يهني المعاك بجرامات الوقاية ليقيكم صرف قناطير من علاج و يمتع الجميع بالصحة والعافية أخي الكريم عبدالماجد.. إننا بحاجة لأن نسمع منكم مزيداً من الإضاءات حول هذه الأمور الحيوية..
سلامات أخونا الدكتور عبد القادر/ و إن شاء الله عوجات مافي.. واضح من خطك الما ينقري دا إنك أخساوي في أمراض القلب والشرايين.. ونحن صراحة ناس عنقالة سااه . لا نفتي و مالك مصنقر في المدينة.. لاكين بس هبشنا الموضوع الحساس دا كدي شلاقة مننا ساي وبعدين قلنا نحرك المياه الراكددة في أهل الحل والعقد من أمثالكم عشان تجو تدلو بدلائكم و تورونا الحاصل شنو ! تحين أبقى لا جوة و استلم البوست.
 
جزاك الله الف خير يارب

انا ابوى اتوفي بالجلطة
إنا لله وإنا إليه راجعون! يا بت مالك علينا ديماً تحرقي قلوبنا بالأخبار المفجعة دي.. تصدقي أبوي برضو متوفي قريب و بسبب أمراض العصر دي.. ربنا يوسع مدخلهم في رحمته التي وسعتن كل كشيء آآآمين..
وزي ماذكرت ماني طبيب لا شيتين لاكين قصدت أخلي البعرفو يدخلوا عشان يثقفونا وينبهونا لأخطار محدقة بنا مثل مراض القلب والشرايين ومنها:-
الكولسترول الكولسترول مادة بلورية تصنف ضمن الستيرويد Steroid و كذلك يصنف من الدهون لأنه يذوب فيها و لا يذوب في الماء.الكولسترول يوجد طبيعياً في المخ و الأعصاب و الكبد و الدم و العصارة الصفراوية, و الكولسترول ضروري لعمل الجسم بصورة سليمة و حوالي 80% من مجموع الكولسترول في الدم يتم تصنيعه في الكبد و 20% من المصادر الغذائية.
الكولسترول في الجسم يستخدم في:
1- بناء أغشية الخلايا.
2- إنتاج الهرمونات الجنسية Sex Hormones.
3- عملية هضم الدهون في الأمعاء عن طريق العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد.

ينتقل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة عبر الدم بواسطة البروتينات الدهنية Lipoproteins حيث تأخذ الخلايا حاجتها منه و تظل الزيادة في مجرى الدم تلتقطها بروتينات دهنية أخرى لإعادتها إلى الكبد.
هناك نوعان من البروتينات الدهنية :
1- بروتينات دهنية قليلة الكثافة Low Density Lipoproteins و يرمز لها ب LDL و هي البروتينات التي تحمل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة, و تحتوي على كمية كبيرة منه و هي ما يسمى "بالكولسترول الضار".
2- بروتينات دهنية عالية الكثافة High Density Lipoproteins و يرمز لها ب HDL و هي البروتينات التي تلتقط الكولسترول من مجرى الدم بعد أخذ الخلايا حاجتها منه و إعادته للكبد ليدخل مرة أخرى في تكوين البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة لنقله مرة أخرى لخلايا الجسم أو يدخل في تكوين (يفرز) العصارة الصفراوية Bile , و تحتوي هذه البروتينات على كمية منخفضة من الكولسترول و هي ما يسمى "بالكولسترول المفيد أو الحميد".
و يظل هذا النظام متوازناً ما لم تزداد كمية الكولسترول عن القدر الذي يمكن جمعه بسرعة أو انخفاض كمية البروتينات عالية الكثافة للقيام بجمع الكولسترول من الدم فأن الكولسترول يترسب في جدار الأوعية الدموية (الشرايين) مسبباً تصلبها و انسدادها مما يؤدي إلى أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية و النوبات القلبية و أمراض الشرايين الطرفية مثل قصور تدفق الدم إلى الرجل و كذلك الجلطة الدماغية.
المستوى الطبيعي للبروتينات الدهنية عالية الكثافة للرجال هو 45 إلى 60 مليجرام / 100 مليلتر و للنساء هو 50 إلى 60 مليجرام/100 مليلتر ,(0.8-2.50 ملي مول/لتر دم) و إذا قل المستوى عن 35 فأن ذلك يعتبر خطراً و مؤشراً للإصابة بأمراض الشرايين و القلب و إن كان مستوى الكولسترول الإجمالي أقل من 200 مليجرام/100 مليلتر.
بعبارة أخرى, كلما قلت البروتينات الدهنية عالية الكثافة, زادت إمكانية إصابتك بمشاكل قلبية حتى و إن كان المجموع العام للكولسترول طبيعي.
لخفض مستوى الكولسترول يجب الإقلال من الغذاء الذي يحتوي على المنتجات الحيوانية و اللحوم و لكن هناك عوامل أخرى تزيد من الكولسترول مثل الدهون المشبعة و السكر و الكحول اللذان يزيدان من إنتاج الكولسترول في الجسم و كذلك الضغط العصبي (التوتر).اللحوم و منتجات الألبان هي مصادر أولية للكولسترول في الغذاء , لكن الخضروات و الفواكه تخلو منه.زيت الزيتون الطبيعي البكر يساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم.
إتباع نظام تغذية صحي قليل الكولسترول مهم , ليس للكبار فقط بل للأطفال كذلك لأن تأثير الكولسترول يبدأ من سن مبكرة إذا زاد مستواه في الدم و ذلك من كثرة تناول اللحوم (الوجبات السريعة) و منتجات الألبان الكاملة الدسم, بعبارة أخرى الأطفال ليسوا بمأمن من الكولسترول.
الذبحة الصدرية ( Angina pectoris )الذبحة الصدرية : هي ألم صدري ناتج عن عدم وصول كمية كافية من الاوكسيجين و الدم إلى عضلة القلب ,و ذلك بسبب تصلب الشرايين التاجية بسبب ترسب الدهون والألياف على جدار الشريان .وأعراضه : ألم ضاغط فوق عظمة الصدر ومن الممكن أن ينتقل إلى الكتف الأيسر و أسفل الرقبة و إلى اليد اليسرى .و غالبا ما تحدث الذبحة الصدرية عند القيام بجهد كالمشي أو الركض أو صعود الدرج أو الانفعال العاطفي .
و هنالك بعض العوامل التي قد تكون سبباً في تعجيل المرض ,و منها:
- زيادة نسبة الكولسترول في الدم .
- مرض السكر .
-ارتفاع الضغط الشرياني .
- التدخين .
و للذبحة الصدرية نوعان :
- الذبحة الصدرية المستقرة :هي الذبحة الصدرية التي لا تحدث إلا عند بذل الجهد و تزول عند زوال الجهد أو تناول حبة نيتروجليسيرين تحت اللسان .
- أما الذبحة الصدرية غير المستقرة فقد تحدث دون جهد يذكر أو حتى في وضع الراحة ,أو أن حدتها تزيد يوماً بعد يوم و تكون شدتها أكثر من السابق و تستمر لفترات اطول .انها حالة طارئة يجب علاجها حالا لتفادي مضاعفاتها مثل جلطة القلب .
جلطة القلب ( احتشاء العضلة القلبية ) Heart Attackإذا سد أحد شرايين القلب التاجية بخثرة ( جلطة ) أصيب المريض بما يسمى بـ " جلطة القلب " . وعندما يسد أحد هذه الشرايين يحرم جزء من عضلة القلب كان يروى بهذا الشريان من الدم . وقد يتموت جزء من عضلة القلب نتيجة لذلك .
وسبب جلطة القلب ، كما هو الحال في الذبحة الصدرية ، هو تصلب الشرايين الذي ينجم أساسا عن عوامل عديدة أهمها التدخين وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر . هناك عوامل عديدة مهيئة لهذا المرض كالبدانة ، وقلة الحركة ، والتعرض الشديد للضغوط النفسية ، والإفراط في تناول الدهون وغيرها . وللأسف الشديد أصبحنا نرى شبابا في الثلاثيات أو الأربعينات من العمر وقد أصيبوا بجلطة القلب . وأكثر الأسباب شيوعا عند هؤلاء هو التدخين وارتفاع كولسترول الدم .
وهناك أبحاث حديثة تشير إلى أن ارتفاع مادة في الدم تدعى " هوموسيستين " Homocysteine يزيد من حدوث تصلب الشرايين في القلب والدماغ والأطراف

إرتفاع ضغط الدم ( القاتل الصامت )لجهل المصابب به هو عبارة عن قوة القلب في ضخ الدم و تحريكه عبر الأوعية الدموية ، فيسري الدم ناقلاً الأكسيجين إلى أعضاء و أنسجة الجسم، وبعد إستخدام الأكسيجين المنقول الى الأعضاء و الأنسجة يعود نحو القلب عن طريق الأوردة ، فيقوم القلب بضخ الدم بإتجاه الرئتين لكي يعود تحميله بالأكسيجين و من ثم يعود الى القلب ليضخه بأتجاه الشرايين ، فإرتفاع ضغط الدم هو زيادة الضغط على جدران الشريين ، مما يؤدي الى تصلب هذه الشريين ،مما يصعب مهمة القلب على ضخ الدم الى الجسم.ويميّز ضغط الدم بالضغط الانقباضي وهو ضغط الدم عند انقباض عضلة القلب ، والضغط الانبساطي وهو ضغط الدم عن ارتخاء عضلة القلب. ويكون ضغط الدم مرتفعاً عندما يكون الضغط الأنقباضي أعلى من (140) مليميتر زئبقي والضغط الأنبساطي أعلى من (90) مليميتر زئبقي.و يعتبر أرتفاع ضغط الدم من أهم الأسباب الرئيسية إلى الإصابة بالأزمات القلبية والصدمات الدماغية وأمراض الكلى وأعتلال الشبكية وغيرها من الأمراض الناتجة عن إتلاف الشرايين.
ومن أهم الأسباب أرتفاع ضغط الدم
ـ العامل الوراثي فتزداد الإصابة في حالة وجود اصابة سابقة بين الآباء أو الأقرباء.
ـ زيادة استهلاك ملح الطعام فذلك يؤدي الى احتجاز الجسم للسوائل، وقد يؤدي ذلك الى زيادة حجم الدم
ـ السمنة و قلة الحركة، التوتر و الحياة اليومية الغير مستقرة
وأسباب أخرى كاعتلال الكلىأو اضطراب بعض الهرمونات .
 
أعلى أسفل