الاعمال الكاملة المتاحة \ أحلام مستغانمي \ تحميل ! | منتديات الراكوبة

الاعمال الكاملة المتاحة \ أحلام مستغانمي \ تحميل !

الموضوع في 'الادب العربي' بواسطة معروف محجوب, بتاريخ ‏فبراير 16, 2012.

الوسوم: إضافة وسوم
  1. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,428
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36

    [​IMG]

    أحلام مستغانمي، كاتبة جزائرية من مواليد تونس، ترجع أصولها إلى مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري حيث ولد أبوها محمد الشريف حيث كان والدها مشاركا في الثورة الجزائرية. عرف السجون الفرنسية, بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945. وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية, ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك (45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك المظاهرات) وأصبح ملاحقًا من قبل الشرطة الفرنسية, بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري. الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني FLN. عملت في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة، انتقلت إلى فرنسا في سبعينات القرن الماضي، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون. تقطن حاليا في بيروت. وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.
     
  2. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,428
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36

    ذاكرة الجسد

    [​IMG]

    في حضور الوجدان تتألق معاني أحلام مستغانمي، وفي ذاكرة الجسد تتوج حضورها، حروفاً كلمات عبارات تتقاطر في حفل الغناء الروحي. موسيقاه الوطن المنبعث برغم الجراحات... مليون شهيد وثورة ومجاهد، وجزائر الثكلى بأبنائها تنبعث زوابع وعواصف الشوق والحنين في قلب خالد الرسام الذي امتشق الريشة بعد أن هوت يده التي حملت السلاح يوماً، والريشة والسلاح سيّان، كلاهما ريشة تعزف على أوتار الوطن. ففي فرنسا وعندما كان يرسم ما تراه عيناه، جسر ميرابو ونهر السين، وجد أن ما يرسمه هو جسراً آخر ووادياً آخر لمدينة أخرى هي قسنطينة، فأدرك لحظتها أنه في كل حال لا يرسم ما نسكنه، وإنما ما يسكننا.
    وهل كانت أحلام مستغانمي تكتب ذاكرة الجسد أم أنها تكتب ذاكرة الوطن؟!! الأمر سيّان فما الجسد إلا جزء من الوطن وما الوطن إلا هذا الجسد الساكن فيه إلى الأبد. تتقاطر الذكرى مفعمة بروح الماضي الذي يأبى إلا الحضور في كل شيء متجسداً السي طاهر التي كما عرفها خالد طفلة رجل قاد خطواته على درب الكفاح؛ عرفها أنثى... كانت من الممكن أن تكون حبيبته، زوجته، ولكنها باتت زوجة في زواج لم يحضره، تلف الذكرى الصفحات، وتتهادى العبارات ممسكة بتلابيب الذكريات دون أن توقظ النفس ملل الحضور. الوطن والحبيبة يجتمعان، والثورة والحب ينصهران في بوتقة واحدة، ومزيجهما عطاء فكري، بعيد عن الخيال، للواقع أقرب، وللإنسان في صدق مشاعره وأحاسيسه أقرب وأقرب.

    التحميل ... من هنــــــــــــا
     
  3. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,428
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36

    فوضى الحواس

    [​IMG]

    بإحساس الأنثى تكتب أحلام عالماً يموج بأحداث تعلو وتيرتها لتهبط وتتسارع لتبطء، والحواس المنتظمة لسيرورتها تتناغم والأحداث وتغدو في فوضى... فوضى يمتزج فيها الحب بالكراهية وتلتقي فيها الحياة بالموت... ويضحى الموت امتداد لحياة وبقاء لوطن. تعد فوضى الحواس من روائع ثلاثية الكاتبة أحلام مستغانمي تبدأ القصة برواية عن رجل ذو فلسفة غريبة "فوضوية" يلتقى بامرأة "ضعيفة نوعاً ما" تستمر القصة بهذا المنحى عدة صفحات حتى تتدخل الكاتبة في النص تكتشف الكاتبة فيما بعد تطابقاً عجيباً بين روايتها والواقع حيث تجد أن صالة السينما التي أعدت القاء فيها موجودة حقا وأنها تعرض فيلماً في وقت الموعد نفسه تجد الكاتبة نفسها مدفوعة بالفضول لحضور الفيلم وإذ بها تجد الشخص بطل الرواية و تبدأ الأحداث بالتداخل حينما تلتقي بمن تظن أنه "الشخص المعني" والذي يشبه بطل الجزء الأول من ثلاثيتها "ذاكرة الجسد" قصة رائعة تنقل الكاتبة بين ثناياها النضال الجزائري والمرأة الجزائرية بالإضافة إلى تراث قسنطينة. بالإضافة إلى ذلك فأنت تجد نفسك امام ثوره ادبيه.. ثوره لغويه تجد نفسك في جمل الكتاب وصفحاته.. في نزوه هنا وقبله هناك ف "أحلام" تجيد كتابه الحواس وكتابه الفوضى فعندما تغوص مع الاحداث التاريخيه والادبيه معا تجد نفسك منخرط مع الابطال ولا تعرف اين تنتهى حدود ورق الروايه التي في يدك واين حدود روايه البطلة في الرواية (والتي هي في الاصل كاتبه) واين كل ذلك من حياتك انت.

    التحميل ... من هنــــــــــــا
     
  4. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,428
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36

    عابر سرير
    [​IMG]


    " تتشكل "عابر سرير" من الأثاث نفسه الذي تشـكـلت منـه "ذاكـرة الجسد" و"فوضى الحواس" سواء عبر الوقائع والأحداث أو عبر ذاكرة زيان المشرف على الموت والذي يعيدنا بدوره إلى صورة زياد الشاعر الفلسطيني الذي يتقاسم معه ثلثي الاسم وكامل النزف بين جرحي الجزائر وفلسـطين. لم تكن حياة وفرانسواز (أو كاثرين) القاسم الوحيد المشترك بين خالد الأول وخالد الثاني بل كان بينهما ما يجعلهما معاً مـرآتي الحيـاة في الفن أو الفن في الحيـاة، من دون فـارق يـذكر. فخالد المصور يعكس عبر التصوير الفوتوغرافي جثة الجزائر المنقسمة بين صورة الكلب النافق وصورة الطفل المذعور الذي نجا بأعجوبة من المجزرة المروعة التي أودت بأهله ذبحاً على يد الإرهابيين. وخالد الرسام يعكس عبر رسومه جسور قسنطينة المعلقة بين موتين وأبوابها المواربة التي تنفتح على الحب المستحيل كما على الأمل المستحيل. أما لوحته المميزة "الجسر المعلق" فكانت الثمن الذي لا بد من دفعه لما لا يزيد ثمنه عن كلفة القبر. عبر "عابر سرير" تصفي أحلام مستغانمي حساباتها مع الوطن الذبيح كما مع الثلاثية التي أنهكتها. فحياة، بطلة الثلاثية، بعودتها إلى زوجها العسكري تعود إلى بيت الطاعة الكابوسي وتتوحد مع "نجمة" بطلة كاتب ياسين المتناهبة من كل جانب والمواراة كذهب الروح البعيد خلف نفايات الأحلام وأكداس المذابح والجثث. أما خالد بن طوبال فيتوزع بين جثة زيان المحملة "متاعاً" على طائرة العودة إلى قسنطينة وبين خالد الآخر الذي تحول بدوره إلى جثة من الصور. هكذا يتحول الفصل الأخير من الرواية إلى زفة لغوية مترعة بالحزن لحلم الجزائر المجهض. وفي بعد رمزي بالغ الدلالة تتحول الطائرة نفسها إلى جزائر مصغرة حيث يجلس "خالد" المصور مثقلاً بالوساوس بين عجوز مطلة على الخرف والموت وبين صبية غامضة وشبيهة بالأبواب المواربة في رسوم زيان، فيما يرقد زيان نفسه جثة في أسفل الطائرة."

    التحميل ... من هنـــــــــــــــا
     
  5. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,428
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36


    نسيان . com

    [​IMG]

    هذا الكتاب للكاتبة الشهيرة والتي "صُنّفت من بين النساء العشر الأكثر تأثيراً في العالم العربي، والأولى في مجال الأدب بتجاوز مبيعات كتبها مليونين وثلاثمئة ألف نسخة"، هو "جردة نسائية ضدّ الذكورة، دفاعاً عن الرجولة، تلك الآسرة التي نباهي بوقوعنا في فتنتها، إذ من دونها ما كنّا لنكون إناثاً ولا نساءً". بلغتها البليغة الجميلة والمباشرة والواضحة، تعبّر الكاتبة عن حقائق موجودة وواقعية وحسية، لا تتخيل منها شيئا، بل قد تتعدى أحياناً تفاصيل واقعها الفعلي حدود أي خيال رحب، ثم تصل إلى نتائج واستنتاجات وبيانات وأحكام ونصائح مهما اختلفت الاراء في تأثيرها ومفعولها وحكمتها، ومهما تنوعت ردود الفعل عليها، فإن مصدرها صادق وغني ونابع من تجربة ومن فضول ميداني بعيد كل البعد عن التنظير والنظرية، يكشف بالكشافات الضوئية الساطعة كل زوايا وخفايا ما يدور في ساحات مساحات واسعة حقيقية. تشكو الكاتبة من اختفاء رجولة "الرجال"، بما معناه اختفاء كل الصفات الأخلاقية والعشقية الحميدة التي تتوخاها المرأة منهم، فكيف الخلاص للمرأة في حبها للرجل؟ تجد لها حلا وتنصحها وتدعوها: "أحبيه كما لم تحب امرأة/ وانسيه كما ينسى الرجال"، هي لا تتوق إلى التماثل مع الرجال "قليلي الحب"، بصورتهم الحالية المندّد بها، فلتبق المرأة على طبيعتها الأصلية في حبها ومحبتها للرجل، ولتتعلم فقط كيف تكون كالرجال في النسيان.

    التحميل ... من هنـــــــــــــا
     
  6. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,428
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36

    قلوبهم معنا وقنابلهم علينا

    [​IMG]

    في مقالات هذا الكتاب الشيق ذو الأسلوب السلس والأفكار التي لا تنضب ملاحقة للحدث الأهم والأبرز، وتعليقات ذكية، وصور وملاحظات فيها الكثير من السخرية والتهكم على سلطة "الأسياد" الذين يتحكمون بعالمنا، وعلى مجمل الأوضاع السياسية وعلى الأحوال بما فيها أحوالنا، . سبق للكاتبة أن أصدرت مجموعة المقالات هذه في مجلة "زهرة الخليج" الإماراتية. لا تعتبر الكاتبة "هذه المقابلات أدباً، بل ألماً داريتُه حيناً بالسخرية، وانفضحت به غالباً.." وهي "مقالات مجموعة حسب قضايا وهواجس وطنية و قومية.. استنزفتني على مدى ربع قرن من الكتابة". وُضبت هذه المقالات في أربعة أبواب، يتعلق الباب الأول بموضوع "شوف بوش بقى واتعلّم"، بوش الذي دخل العراق، "ربما ظنّ أنهم كانوا قبله يمشون حفاة، لذا ما توقّع "كاوبوي" التاريخ أن يكون لغضبهم أحذية". يطرح الباب الثاني مسألة "العراقي هذا الكريم المُهان"، وفيه حديث "عن مصير علماء العراق، ومهانة أمّة عاجزة حتى عن حماية علمائها، بعد أن وجدوا أنفسهم أول المستهدفين، وأول رمز عربي تصرّ أميركا على إذلاله..". يتحدث الباب الثالث عن "خالتي أميركا" التي "اعتادت، عندما يتعلق الأمر بالشعوب الأخرى، ألا تفرّق بين القّبل والقنابل، حتى إنها كثيراً ما بعثت بصواريخها موقّعة بقّبل نجمات إغرائها لتقصف الناس الآمنين". أما الباب الرابع فيحمل عنوان "تصبحون على خير يا عرب" وهو عنوان أيضا لمقالة تبدأها الكاتبة بالقول: "أكبر مؤامرة تعرّض لها الوطن العربي هي تجريد كلمة "مؤامرة" نفسها من معناها، حتى غدت لا تستدعي الحذر، ولا التنبّه لما يحاك ضدنا، بقدر ما تثير الإحساس بالاستخفاف والتهكم ممن يصيح بكل صوته "يا ناس.. يا هوو.. إنها مؤامرة".

    التحميل ... من هنـــــــــــا
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 16, 2012
  7. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,428
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36

    الكتابة في لحظة عري

    [​IMG]

    لأنني لم أمنحك غير الكلمات ..
    تذكّري أنني أحبك جداً
    إنني أشعر أحيانا بالخجل، وأكاد أطلب منك العفو
    لأنني لا زلت على قيد الحياة ولست ضمن قائمة الشهداء
    إليك يا جزائر أمنح سنواتي الإحدى والعشرين ..
    في عيدك الواحد والعشرين ...
    أحلام ...

    التحميل ... من هنــــــــــــا
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 16, 2012
  8. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,428
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36

    على مرفأ الأيام

    [​IMG]

    على مرفأ الايام
    تتبعثر الاحلام
    تسود الاوهام
    وتكثر الآلام
    على ذلك المرفأ
    ذكريات سافرت مع عباب البحر
    تتجول ما بين المحيطات
    لتصطدم بهذا وذاك
    ليرجعها الحنين الى المرفأ
    ويأخذها الشوق برحلة جديدة....

    التحميل ... من هنـــــــــا
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 16, 2012
  9. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,428
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36

    أكاذيب سمكة

    [​IMG]

    كيف أثبت للعالم أنه حبيبي ...
    إذا أحبتنا الشمس ننضج
    وإذا أحبنا المطر ننمو..
    وإذا أحبنا الربيع نتفتح..
    وعندما يحبنا البحر.. نصغر ونتضاءل ..
    ونعود كما كنا في البدء... نطفة بحرية ...

    نجد هذا المقطع من قصيدة (يوم أحبني البحر)، حافلا بالرؤية الشعرية التي تتخفى خلف حركات درامية فورية، فالنضج والتفتح كلاهما تغيران يطرآن على دواخل الحبيب، بما يمثله الربيع من النماء والانشراح، وما يؤلف من طوارئ جراء تقلبات الشمس التي تؤجج الشعور بالانتماء بعد الفقد، والافتقاد بعد التملك، فتصير إلى خفاء واستتار، حيث يتضاءل الحب بدافع استحالة القدرة على مواجهة الأقدار الثقيلة.

    التحميل ... من هنــــــــــــا
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 16, 2012
  10. البسبراوي

    البسبراوي :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 2, 2011
    المشاركات:
    1,281
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    مشكور معروف

    معروف كتير
     
  11. Mansour

    Mansour :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 1, 2011
    المشاركات:
    105
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
  12. Mansour

    Mansour :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 1, 2011
    المشاركات:
    105
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
  13. Mansour

    Mansour :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 1, 2011
    المشاركات:
    105
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
  14. ليالى

    ليالى :: كــاتبة نشــطة ::

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 11, 2011
    المشاركات:
    1,779
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    38
    معروف
    تحية طيبة
    تشكر كثيرا للمكتبة الضخمة التى قمت بتحميلها
    لك التحية والتقدير
    لكنى بصراحة لم اتمكن من تحميل كثير من الروايات المهمة
    تظهر لى روابط التنزيل4shared
    وهى كمايبدو ليست مجانية
    وايضا 4sync وتظهر عبارة تم تحميل الكتاب لكن لا اجده

    ارجو شاكرة شرح عملية التحميل
    مع وافر شكرى
    ليالى
     
  15. mooooni

    mooooni :: كــاتبة نشــطة ::

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 20, 2011
    المشاركات:
    44
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    [size="3"][مجهووود مقدر .. جزيل الشكر والعرفان ... معروف ، منصور[/size]
     
  16. معروف محجوب

    معروف محجوب ::مشرف سابق::

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 16, 2010
    المشاركات:
    5,428
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    http://www.alrakoba.net/vb/t107641.html#post260064

    :Icon124::Icon124:
     

مشاركة هذه الصفحة