أمثال ومعان | منتديات الراكوبة

أمثال ومعان

الموضوع في 'العنقريب' بواسطة أبحمد, بتاريخ ‏يوليو 9, 2016.

الوسوم: إضافة وسوم
  1. أبحمد

    أبحمد :: كـاتب نشــط ::

    إنضم إلينا في:
    ‏أبريل 26, 2011
    المشاركات:
    4,499
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    هي محاولة متواضعة مني لربط الجيل القديم حيث ذاك الزمن الجميل بجيل أحسبه سطحيا في أمر موروثاتنا في أمثالها الشعبية وهو الذي ولد وترعرع ما بعد سنة ١٩٨٩م .
    بحثت عن ( بوست ) لأخينا وزميل المنبر الكريم العبدالله تناول فيه شيئا من هذا القبيل ، ولكن تاهت خطواتي وسط ( بوستاته ) الكثيرة ، فلم أفلح في العثور علي مبتغاي ، لذا جاء استحداث هذا ( البوست ) ، وقد سبقني الأخ الغالي زميل المنبر عشميق حبل الوجج بلمساته وبصماته الواضحة في هذا الشأن ، كما أحسب أن للأخ الكريم زميل المنبر أمير الشرق دكتور بكري سوركناب اسهامات في هذا الضرب ، فربما انقطاعنا عن الكتابة بين ظهرانيكم بالراكوبة العامرة بأهلها وذلك لأسباب ( حجب الموقع ) لفترة طالت جعلتنا لا نتزوج من غيرها كتابة ليجف بذلك مداد أقلامنا ، غير أننا نحمد الله أن عادت الراكوبة بظل أكثر تمددا ، ولكن لانشغالنا هذه المرة وفقا للمثل الدارج الذي يقول :( بعد شاب دخل الكتاب ) .
    نعود إلي حديثنا بعد المقدمة الطويلة وعنوان حديثنا ، لنبدأ بأول الأمثال :
    الصريف ما إتكأ ، الجاهل بكي .
    الصريف هو سور من القش كالحصير والتبس والصفصاف والطرفة يكون لبيت نائي وذلك من لوازم ( العريس ) حتي يكون علي بعد مناسب كي لا يسمع سمر الزوجين وما يصاحبه من أشياء كثيرة أخري تكون مدعاة للحياء ، ومهما يكن من امر الصريف فإن عمره قصيرا وذلك بفعل الطبيعة فيه او بفعل البهائم السائبة كشأن ماعز الأقاليم والحمر .
    الجاهل عند اهلي بالأقاليم والبادية يعني الطفل ، وسمي بالجاهل لأنه يجهل الذي حوله من تصرفات .
    ومما سبق نستشف إن المثل يضرب للزوحة التي تحبل وتضع مولودها في فترة وجيزة ، وقياسا يضرب المثل للشئ الذي يحدث قبل توقع حدوثه ، ومنه المثل الذي يقول : ( الفكي الله اد ،عرس الليلة ومرتو صبحت نفساء ) والذي سوف نتناوله تباعا بإذن الله تعالي ومشيئته .
     
    آخر تعديل: ‏يوليو 9, 2016
  2. أبحمد

    أبحمد :: كـاتب نشــط ::

    إنضم إلينا في:
    ‏أبريل 26, 2011
    المشاركات:
    4,499
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    رد: ودي

    أرجو من المشرفين شاكرا تغيير اسم البوست إلي ( أمثال ومعان )
     
  3. سارية الجبل

    سارية الجبل :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 10, 2011
    المشاركات:
    3,590
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجائزة:
    36
    رد: ودي

    اخيرا طل الطود كل عام وانت بالف خير حبيبنا أبحمد !!!
     
  4. Ana Mnkom

    Ana Mnkom :: مُـشــــــرِف ::

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 13, 2011
    المشاركات:
    10,323
    الإعجابات المتلقاة:
    163
    نقاط الجائزة:
    63
    رد: أمثال ومعان

    الزعيم ابحمد حمدا لله علي السلامة وكل عام وانت واسرتك الكريمة بالف خير والقابلة علي امانيك ..
    تم تعديل عنوان البوست ...
     
  5. أبحمد

    أبحمد :: كـاتب نشــط ::

    إنضم إلينا في:
    ‏أبريل 26, 2011
    المشاركات:
    4,499
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    رد: ودي

    حبيبنا الالي سارية الجبل ، تجدنا أكثر شوقا لكم .
    كل عام وأنتم بخير والأسرة الكريمة .
     
  6. أبحمد

    أبحمد :: كـاتب نشــط ::

    إنضم إلينا في:
    ‏أبريل 26, 2011
    المشاركات:
    4,499
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    رد: أمثال ومعان

    طق .. طرق
    تعظيم سلاااام سعادة المشرف .
    نعجز عن الشكر سيدي الكريم ( انا منكم ) .
    مل عام وانتم بخير ،كنا الأسرة الكريمة .
    حقق الله اماني الجميع .
    تجدنا في مكان شبكته كمياه بعض أحياء الخرطوم السكتية ، لذا نجد صعوبة في الارتواء من معينكم ، فربما كان هذا مدعاة لمساحة من العذر لنا .
     
  7. Awad alawad

    Awad alawad :: مُـشــــــرِف ::

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 7, 2011
    المشاركات:
    5,064
    الإعجابات المتلقاة:
    10
    نقاط الجائزة:
    38
    رد: أمثال ومعان

    عشان تاني ما يجو حناكيش العنقريب يقولو الصريفةمعناها شنو
    تحياتي ابحمد الرجل الرائع
     
  8. zroug

    zroug :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 22, 2013
    المشاركات:
    392
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    رد: أمثال ومعان

    ابحمد ..

    حلفت ليك مشتاقين ..
    عساك بخير والأسرة الكريمة كلها بخير ..


    سارية الجبل ..

    عاش من شافك ..


    متابعة وكده ..


    زروق
     
  9. أبحمد

    أبحمد :: كـاتب نشــط ::

    إنضم إلينا في:
    ‏أبريل 26, 2011
    المشاركات:
    4,499
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    رد: أمثال ومعان

    تحياتي حبيبنا الغالي زروق .
    نحن جميعنا بخير بحمده تعالي ، غير أن ( الرغيفة ) بنصف جنيه جعلتنا نعاني ضنك الحياة .
    كيف انتم ؟ .
     
  10. zroug

    zroug :: كاتب نشـــط::

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 22, 2013
    المشاركات:
    392
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    رد: أمثال ومعان

    الحبيب ابحمد ..
    الحمد لله في بحبوحة من النعم ..

    عندنا الرغيفة بي جنية كاااامل ..


    الله المستعان بس ..


    زروق
     
  11. أبحمد

    أبحمد :: كـاتب نشــط ::

    إنضم إلينا في:
    ‏أبريل 26, 2011
    المشاركات:
    4,499
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    رد: أمثال ومعان

    كان الله في عوننا أخي زروق .
    كسرة : ربنا يكتر القروش .. تاني الرغيفة التبقي بدولار .
     
  12. أبحمد

    أبحمد :: كـاتب نشــط ::

    إنضم إلينا في:
    ‏أبريل 26, 2011
    المشاركات:
    4,499
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    رد: أمثال ومعان

    نعود يا سادتي لمواصلة ما انقطع من حديث ، وكما أسلفنا القول :
    الفكي ال الله أد ، عرس الليلة ومرتو صبحت نفساء :
    قيل إن شيخا حل علي اهل قرية فزوجوه امرأة حبلي ، فأنجنت وليدها قبل شهرها السابع ، ناهيك عن شهره التاسع ، وهو مكتمل النمو ، فقال اهل القرية مخاطبين الشيخ كنوع من الصلاح في تحقيق المعجزات : ( الفكي ال الله اد ،عرس الليلة ومرتو صبحت نفساء ) .
    يضرب المثل للشئ الذي يكتمل قبل اوانه ، أو الذي يكتمل ولم يبلغ مراحله المنطقية ، او كالذي يتزوج من بنت رجل ثري مثلا ، ثم يصبح مابين ليلة وضخاها ثريا أيضا ، أو كالسياسي الذي كان بالصف الثالث في صفوف حزبه ولعلاقة ما برئيس الحزب أصبح من وجهاء الصف الأول ،والأمثلة كثيرة في واقعنا الاجتماعي والمالي والسياسي .
     

مشاركة هذه الصفحة