أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

ابو نمر

:: المشــرف العــام ::
قمة الصندوق و”الصرفة” الاولي” للمريخ!!!
مشاهد رياضية
عبد الله ابو وائل


[ التهنئة نسوقها للاخوة في صندوق دعم الطلاب بمناسبة احتفالاتهم بيوبيلهم الذهبي ونخص بالتهنئة الدتور “النقرابي” الامين العام للصندوق والذي نجح في تطوير وترقية برامج الصندوق بجانب لتحقيقه كثير من الانجازات ونأمل ان تتواصل النجاحات تزامنا مع الاحتفالات باليوبيل الذهبي الذي يشهد حدثا هاما يتمثل في قيام مباراة القمة التي تجمع المريخ والهلال مساء الحادي عشر من الشهر الجاري في لقاء ينتظره الجمهور السوداني علي احر من الجمر بعد ان فرضت قرعة الممتاز قيام مواجهة الدورة الاولي في الاسبوع الاخير .

[مباراة قمة الصندوق ستأتي مختلفة عن مباريات القمة خاصة وانها تاتي في مناسبة مختلفة.

[توقيت المواجهة كذلك ياتي هذه المرة في ظل ظروف عصيبة يمر بها الفريقان كان نتاجها تلك العورض الهزيلة خاصة الازرق الذي ما كان له ان يحصل علي الثلاث نقاط امام الاكسبريس لولا راية الحكم المساعد التي تسببت في نقض هدف صحيح للضيوف.

[حظوظ كل فريق في الحصول علي كاس المناسبة العظيمة تبدو متفاوتة وان كانت حظوظ الاحمر هي الاوفر من واقع انه الافضل نسبيا مقارنة بالازرق “الهلكان”.

[“الصرفة” الاولي ستكون من نصيب المريخ ولا عزاء للهلالاب!!!

[صندوق دعم الطلاب يستحق ان يقف الجميع من خلفه وتقديم الدعم له باعتباره يسهم في توفير احتياجات كثير من الطلاب سيما السكن والدعم المالي لمجابهة احتياجات الجامعات وبالتالي فان تواجد المريخ والهلال في هذه المناسبة العظيمة من شانه ان يسلط الاضواء علي الحدث الكبير.

[رفاق “باسكال” مطلوب منهم الحصول علي “الصرفة ” الاولي من الصندوق ويتركوا لغيرهم ما تبقي من صرفات خاصة التي تاتي في الذيليةّ!!

[مشاركة العاجي ستكون من الاساسيات خاصة في ظل تلك الحملة التي تهدف لوضع حد لمسيرته مع الاحمر.

[نريد “الواوا” بالشعار الاحمر !!!

مشهد اخير

[عودة الثنائي “العقرب” و”رمضان عجب” للمشاركة في مباراة اليوم امام الرابطة كوستي من شانها ان تمنح الاحمر قوة اضافية ليحقق الفريق الفوز ويحصل علي النقاط الثلاث.

[العقرب يبحث عن ممارسة هوايته في هز الشباك و”رمضان” يرغب في العودة لاطلاق صواريخه التي ترهب الخصوم.

[حققوا الفوز علي الذئاب واحصلوا علي الصرفة الاولي من الصندوق!!!
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

كرة القدم لاتطاق وتحتمل
كلمات صريحة
بدرالدين الباشا

لا شك أن ملفات الفساد الرياضي فى الرياضه السودانيه موجوده وتتراكم علي مدار سنوات الماضيه في والاتحادات الرياضية والانديه والهيئات والموسسات الرياضيه وانتشرت وتزايدت بشكل يدعو للقلق بل والذعر. يرفض ويصمت القائمون علي المنظومة الرياضيه اويتهربون من فتح اى تفعيل بلاغات أو دعوي ويكشفون اوراق بعضهم البعض عندما يختلفون او يدخولون في صراع أو سباق على مناصب او كراسى او مصالح شخصيه فى ما بينهم .. وتتعطل بلاغات لمجرد أنها تمس صديق أو قريب أو عزيز. وهو ما يؤدي في النهاية إلي تراكم الملفات وتزايدها تدريجيا لتصل إلي مرحلة التكدس ومن يراقب الأوضاع الرياضية والأحداث المتلاحقة هنا وهناك يجد نفسه أمام حقيقة ثابتة لا تدعو للشك أو التقليل من أهميتها. وهي أن بعض الأسماء الحاليه فى الساحة الرياضيه او حتى من يرغب في الاستيلاء المناصب والمقاعد أو من يجلس عليها تحوم حولهم شكوك واتهامات ووزارة الشباب والرياضه والمفوضيه لاتكلف نفسها مشقة التحقيق للتاكد من صحة الشكوك . ويزادالحديث عن الفساد والقائمين عليه في ظل تجاهل تام ومتعمد للحديث عن المتورطين فيها أو الجناة إذا صح التعبير. هذه الملفات تطال شخصيات هامة ومؤثرة فى الرياضه السودانيه وباتهامات عديدة دون مساس بوجودها وتأثيرها وتحمكمها في سير الأحداث والفعاليات والقرارات الرياضية المصيرية. وهو ما يحتاج إلي وقفة جادة وبحث في أسبابه ومقدماته والنتائج المترتبة عليه إذا ما أراد أصحاب القرار صلاح الملف الرياضي في السودان .. ونواصل فى فتح ملف الفساد اذاك ان فى العمر بقيه ان شاء الله
** القمة السودانية الهلال والمريخ دخلت فى مراحل متقدمة جدا بالدورة الاولى و من الواضح جدا الهلال والمريخ وعلى الرغم من خوض مباريات دورى ابطال افريقيا وتاهل الفريقين لدورى المجموعات ينقصهم الاعداد البدنى والمعنوى والنفسى وظهر الفريقين فنيا باقل بكثير من اندية افريقيا واندية فى الدورى الممتاز السوداني ويمكن بقليل من التركيز والإصرار علي تحقيق الفوز فى المرحلة المقبلة للناديين . و الهلال والمريخ الآن يضم مزيجاً من الخبرة والشباب ولايملك القدرة علي الفوز المريح وتقديم العرض المقنع والمستوي الافضل ورسم البسمة علي وجوه الناس بعد أن غابت الابتسامة عن وجوههم منذ فترة طويلة. ولا تستطيع انديتنا تحقيق الفوز وتوحيد صفوف السودانيين كما كانوا في الماضي. و تعود كرة القدم للتنفيس عن هموم الناس ومتاعبهم.. التاهل للمراحل النهائية بدورى الابطال والكنفورالية وهو حلم انتظرناه طويلاً فكلما اقترب الحلم يتسرب دون أن ندري ونفاجأ بأننا نجري وراء السراب. وتعتزل أجيال وأجيال دون أن يتحقق حلمهم الذي لطالما عشنا من أجل تحقيقه. اتمني فوز الهلال والمريخ والتقدم لمراحل بدورى الابطال والكونفدرالية وبداخلي مشاعر قوية من اجل الوطن ومن اجل كرة القدم السودانيه ومن اجل الغلابه من جماهير السودانيه بل والبسطاء لان الدنيا بتسود في عيوننا وتنميت الفوز ليس من اجل اتحاد الهواه !! ارجو واتمنى الجلوس والتفكير الجاد فى امر وقضايا كرة القدم ومنتخباتنا الوطنية والاندية حاله وكرة القدم اصبحت لاتطاق وتحتمل.
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

المريخ مُغرٍ للرابطة!
القول الفصل
د. ياسر بشير (أبوورقة)

* يتوقع أن يواجه المريخ اليوم صعوبات كبيرة في سبيل الحصول على نقاط المباراة عندما يقابل فريق الرابطة كوستي على أرض الأخير.
* سببان رئيسيان سيضع عليهما فريق الرابطة استراتيجيته لمباراة اليوم لتحقيق النصر على المريخ.
* السبب الأول أن المريخ بات مُغرٍ جداً لفريق الرابطة بعد الأداء السلبي الذي قدمه الفريق أمام مريخ كوستي يوم الجمعة الماضي.
* في المباراة المذكورة قدّم المريخ أداء بائساً وظهر بشكلٍ متواضعٍ دون أي مبررات منطقية تستحق الذكر.
* كان خط الدفاع المريخي وحراسة المرمى في أسوأ حال حيث بلغ رماة الرهيب شباك المريخ في مناسبتين دلّلا على ضعف الدفاعات المريخية أكثر من نجاعة الهجوم (الكوستاوي).
* وعندما يدخل لاعبو فريق الرابطة تحت إدارة وتوجيهات جهازهم الفني ستكون هذه النقطة معلومة بالضرورة بالنسبة لهم وأتوقع أن يعزفوا على وترها بشدة.
* السبب الثاني فيه جانب معنوي كبير بعد إعلان إدارة الرابطة كوستي عن نيتها في تحريك شكوى حال أشرك المريخ لاعبه باسكال واوا ما يعني أن الضغوط على لاعبي الرابطة ستكون قليلة.
* هذه النقطة يكون تأثيرها الإيجابي على لاعبي الرابطة في حال جاءت مشاركة اللاعب باسكال منذ إنطلاقة المباراة.
* ومع ذلك لا يمكننا بناء التحليل الفني على هذه النقطة بالذات لأنه لا توجد ضمانات لوجودها – إشراك اللاعب- كما لا توجد تأكيدات على عزمٍ إدارة الرابطة في زيادة الاحتقان الحادث في الساحة الرياضية هذه الأيام.
* ولكن يوجد عامل ثالث يمكن الإشارة إليه وهو أرضية ملعب كوستي السيئة، وبلاشك فإن حركة لاعبي الرابطة عليها أفضل من حركة لاعبي المريخ.
* كنّا سنقول أن عامل الأرضية لن يكون له التأثير الواضح لو أن لاعبو المريخ أدّواء مبارياتهم الأخيرة بالروح القتالية المطلوبة.
* عقب الصعود الملحمي أمام ريفرز النيجيري إلى دوري المجموعات في دوري أبطال أفريقيا لعب المريخ مباراة امام هلال الجبال فاز فيها بشق الأنفس بهدف، ويومها عاد غارزيتو لمسألة الإعداد والحديث عن الفترة التي يحتاجها مع الفريق للوصول للمستوى الحقيقي.
* الفترة التي ذكرها غارزيتو كثيراً هي شهرين، وحتى الآن قضى هذا المدرب أكثر من خمسين يوماً في قيادة الفريق ومع ذلك يريد أن يقنعنا بأن الأسبوع له تأثيره.
* بعد نهاية مباراة اليوم امام الرابطة يا ترى ماذا سيقول المدرب غارزيتو في حال حدوث أي تعثُّر في المباريات المقبلة؟.
* أعتقد أن حظوظ الفريقان متساوية اليوم لتحقيق الفوز.
* وإن كان فريق الرابطة يلعب للفوز أو التعادل باعتبار أن كل منهما مكسب له فتبقى حظوظه هي الأوفر.
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

ضعف وهوان مؤسسة
غيض من فيض
خلف الله أبومنذر

# أثبتت قضية المحترف العاجى باسكال واوا ان كل الأزمات التى تشغل الساحة وتصبح حديث الساعة لأيام وربما لشهور وسنوات وتقود لخلافات وصراعات وتهدد بنسف الاستقرار كل موسم خاصة فى الوسط الرياضى ليست وليدة عدم وجود قانون أو عدم وضوح نصوصه وانما الأزمات مع وجود القانون واللوائح ووضوحها نتاج لضعف المؤسسات التى لا تتحفظ فى تطبيق القانون فحسب وانما تخشى وتتردد فى تطبيقه لضعف بعض قيادات المؤسسة أو انحيازها للموازنات والعلاقات الشخصية وبذلك تتسبب فى ضعف المؤسسات التى تتلكأ وربما تلجأ للأجاويد لتخلى مسؤوليتها.
# قضية مخالفة النادى الأحمر باشراكه لمحترفه العاجى باسكال على انه مواطن فى مباراة النادى أمام هلال كادوقلى، قضية واضحة المعالم والزوايا والأركان ولا تحتاج لمد بصر وقدح زناد فكر للنظر وتفسير نصوص القوانين أو اللوائح للوقوف على مخالفة النادى الأحمر ومنح نقاط المباراة لنادى هلال كادوقلى ولكن تأخر اللجنة المنظمة فى البت فى الشكوى فتح الأبواب مشرعة لا أقول للاجتهادات لأنه لا اجتهاد فى وجود نص وانما فتح الأبواب مشرعة للخطل والدجل والادعاءات الخرقاء الحمقاء والتسويف الذى يمارسه الاعلام السالب لتمييع القضية التى ما كان لها ان تصبح موطن جدل لولا ضعف الاتحاد العام تجاه النادى الأحمر .
# الاتحاد العام عليه عقد اجتماع للجنة المنظمة لا سيما وان اللجنة درجت على الاجتماع مع نهاية كل اسبوع تنافسى للنظر فى الشكاوى والتقارير وخلافه ، عقد اجتماع للجنة للبت فى شكوى هلال كادوقلى الذى قدم من المستندات والأدلة والبراهين الساطعة القاطعة ما يثبت مخالفة النادى الأحمر الذى فشل حتى الآن وسيفشل فى اثبات سلامة موقفه فى ضم المحترف العاجى كمواطن ما يعنى ذهاب نقاط المباراة لهلال كادوقلى وهذا هو المطلوب بكل وضوح وبكل بساطة ولا يحتاج لاجتهاد من أحد حتى ننهى هذا الجدل الذى سيقود بلا شك الى أزمة لا يحمد عقباها تهدد بنسف الموسم التنافسى من ثم تقود الى نفق مظلم اذا واصل الاتحاد سياسة الموازنات والمماطلة والتلكوء فى تنفيذ صريح القانون ودفن الرؤوس فى الرمال ليكسب وقت ويفتح الأبواب فى انتظار الوساطات والأجاويد لتتدخل.
غيض
# لماذا التأخير فى نظر الشكوى والمسألة لا تحتاج لاجتهاد ومد بصر وقدح زناد فكر فى تفسير القانون فقد قدم هلال كادوقلى المستندات التى تثبت مخالفة نادى نجمة المسالمة التى عجزت حتى الآن عن اثبات سلامة موقفها وما على اللجنة المنظمة الا تطبيق القانون بمنح النقاط لهلال الجبال.
# المسألة لا تحتاج لاجتهاد فى وجود نص قانونى وانما تحتاج لمؤسسة تحترم القوانين وتحافظ على هيبتها ومكانتها بتطبيق القانون بدون تلكوء أو توجس أوخشية من جهة لتفرض على الجميع احترامها واحترام قرارتها.
# المطلوب من نجمة المسالمة واعلامها السالب اثبات ان المحترف العاجى باسكال واوا لم تسحب منه الجنسية بناء على طلب النادى وانه انضم الى النادى كمواطن وهذا صعب الاثبات فى وجود مستندات رسمية تثبت عكس ذلك لهذا ننصحهم الاعتراف بالخطأ أو بالاستهبال لأن الأمر جلى وواضح.
# اعلام نادى نجمة المسالمة السالب ليست الجهة التى تحدد صحة مستند صادر من جهة خاصة اذا كانت هذه الجهة رسمية ولم يصدر عنها حتى الآن رغم مرور أكثر من عشرة أيام ما يشير الى عدم صحة المستندات.
# الرأى عندى ان ينتظر الاعلام الأزرق القرار بعد ان قدم دعمه ووقوفه بجانب هلال كادوقلى والى ان يصدر القرار يجب ان نلتفت ونهتم بقضايا هلال السودان الذى أمامه العديد من القضايا والملفات التى تحتاج لجهد .
# مشروع الجوهرة الزرقاء غير المسبوق الذى شارف على الانتهاء ليضيف البعد الحقيقى لهلال السودان كنادى قائد ورائد وحادى وشادى ومتميز فى كافة المجالات هذا المشروع الضخم الفخم يحتاج لاهتمام اعلام # مشروع الجوهرة الزرقاء يحتاج لاهتمام اعلامى غير مسبوق بل اهتمام من كل المكونات عامة ليصل للعالم أجمع ويقف العالم على حقيقة ان هلال السودان لم يكن فكرة نشاط رياضى فحسب وانما فكرة وطنية ثقافية اجتماعية أدبية تربوية رياضية اقتصادية شاملة متكالمة لنهضة وبناء أمة.
# بجانب الاهتمام والتركيز على حتياجات الفرقة الزرقاء من عناصر خاصة فى عمق الدفاع خلال فترة انتدابات اللاعبين الصيفية القادمة فى ظل تراجع مستوى الفرقة فى بعض المباريات التنافسية وأمامنا استحقاق دور مجموعات البطولة الأفريقية للأندية البطلة الذى يراهن جمهور النادى # دى ملفات تحتاج لدعم كبير ووقفة صلبة من كل مكونات مجتمع هلال السودان خاصة الاعلام ليصطف الجميع سندا وعضدا لمجلس ادارة النادى.
# حكاية ما اسمو سيرجو اسمو سيرجى أو العكس ده موضوع ميت نخليهو لاعلام نجمة المسالمة السالب بقيادة أخونا مزمل يمشوا المحكمة الشرعية.
# انتو صحى الزول كان عندو خطأ فى اسمو فى مستند رسمى بمشى المحكمة الشرعية بعمل اشهاد شرعى ما بمشى لأخونا عصام الحاج.
# قلت لى يا عصام الحاج أخوى اسم المحترف فيهو حرف الواو ناقص؟
# خلاص شيلوا حرف الواو أديهو لصلاح نمر احتمال يبقى ليكم جوبا.
# واو شنو وملكال شنو يا عصام الحاج أخوى؟ نقول ليكم المحترف جنسيتو سقطت بناء على طلبكم انتو تقول لينا مافى واوا ومافى غاز؟.
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

القرارات الخطأ تهزم مجلس الهلال
مداد ازرق
محمد ادريس

نحن لم نصدق عودة الاستقرار للهلال في الفترة الاخيرة بعودة الكوكي واختيار الديبة لمهمة الانقاذ وتسلم النقي رئيسا للقطاع وانجسام المجموعة ادي الي عودة الامور الي وضعها الطببعي وبدا الفريق يعود وكانت البشريات العودة من نيالا باربعة نقاط والقفزة الكبيرة في دوري الابطال بخطف بطاقة التاهل لدوري المجوعات عن جدارة كنتاج طبيعي لاستقرار بدا يدب فلم تمض ايام من فرحة ونشوي اللانتصارات لنفاجي بقرار اعفاء الديبة في وقت غير مناسب وبدون اسباب منطقية فالكل يعلم اهمية وضرورة وجود الديبة في هذه الاجواء وكيف نجح في معالجة الكثير من الجوانب النفسية للاعبين في رحلة نيالا كما روي لي عن كبيرة وصغيرة واسرار الاجتماع الذي استمر 6 ساعات وكيف واجه اللاعبين بعضهم البعض
*اجهد الديبة ولم يجد اجتهاد تقدير وكان جزائه الاساء ة وذهب وقدم النقي عصارة خبرتة كاللاعب وخبير وكانت له بصمتة في الواضحة في خلق اسقرار بالفريق ونال درجة التفوق والنجاح في المهمة ولم تسجل لديه اي ملاحظات طوال فترتة وهاهو يغادر مثله مثل غيره طال القرار الخاطي تاركا ورائه ثغرة كبير ومنصب كان اهل له واكثر من ذلك ووفي فقدانه فقدان لابناء الهلال الخلص في هذه المنصب الذي جاد فيه بالعطاء والفهم ونخلص الي النقي فقد كبير وكنا نبحث عن امثاله في الهلال فوجدناه وفقدانه
*النقي كان الرجل المناسب في المكان المناسب والاجدر بقيادة الرياضي بما حققه من نجاح مملوس في ادارة الملف وكيفية التعامل به وادارتة بالشكل المطلوب في تعامله مع اللاعبين والادارة بفهم اداري بحكم لاعب سابق يعرف لغة اللاعبين مع بعض ويترجمها للمجلس بحذافيرها ورغم ذلك وجد معارضة شديدة فصمت وصمد واخيرا استسلم
*الي متي يظل المجلس في حالة توهان وعدم استقرار في القرارات الهامة والخطيرة وبدلا من انشاد الاستقرار والمحافظة علي التشكلية الفنية والادارية يخرج دائما بمفاجات ويضرب الاستقرار بقرارات عشوائية كما جاءت في صدرها اعفاء النقي وقبله الديبة ومن يكون في الطريق من بعده
*ومن هنا اوجه سؤال لمجلس الهلال؟ لماذا الاقالات والاعفاءات المتكررة بصورة مخفية بدون مبرر ومنطق فكم من قرار جاء مرده سئي علي الاستقرار وتلك القرارت حتما لن تبشر بخير علي الاطلاق
ولا اري في ذلك مبرر لاعفاء الكابتن عمر النقي من منصبه وعودة فوزي المرضي وتعين حمد مساعدا للمدرب وابراهيم سليمان مدير للكرة ولعل تلك هذه القرارت اصابت الجمهور الهلالي باحباط كبير ليس في اختيار الاشخاص وانما في التغيرات التي تودي الي عدم الاستقرار
*ومع مرور الايام لن يجد الهلال احد من ابنائه يخدمة اذا كان هذا هو التعامل والجزاء بهذه الطريقة المحزنة فالقادم لن يستطيع العمل في اجواء غير مستقرة خوفا من مصير اقالتة واعفاءه كما حدث للنقر اخوان والديبة احمد ادم والنقي والسادة
*والذين وقع عليهم الاختيار لاستلام المهمة ينظرهم الصعاب صعبة فالخبير فوزي المرضي حالتة الصحية لن تساعده علي التواجد الدائم في المعسكرات والسفر والمباريات والتمارين.. صحصح له مكانة وتقدير لدي اللاعبين لكن ظروف الصحية تتعارض مع المهمة الجديدة
*ما كان للمجلس ان يختار حمد كمال مساعدا للمدرب فهنا ك اكثر من خيار لمساعدة الكوكي وعلي سبيل المثال الكابتن خالد بخيت الذي قدم مشوار ناجح مع الكوكي واري في اختيار حمد خطا كبير ليس لديه ما يقدمه ولم تكنه له بصمة في مشواره التدريبي مع الاهلي شندي وفي تقديري منصب مدير الكرة يناسبه
*وبدلا من تقديم واحد من ابناء الهلال ان بقي منهم احد ات المجلس بالمهندس ابراهيم سليمان علمابان منصب مدير الكرة من اكثر اهمية المناصب اهمية ويتقدم علي القطاع وشاغل المنصب يجب ان يكون لاعبا سابق
*ونخلص الي ان القرارات الخطا تهزم مجلس الهلال في الوقت الذي بدا الاستقرار يعود للفريق.
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

الحساااااب ولد ..
الى أن نلتقي
قسم خالد

عندما هلل انصار مجموعة( النهضة والاصلاح) بحصولهم على تسعة اصوات من كتلة الممتاز ظنوا ان الامر قد حسم لمصلحتهم .. لكنهم عندما راجعوا الامر واكتشفوا ان بدرالدين (مدني) نال (16) صوتا بالتمام والكمال تراجعت فرحتهم لكنهم ظلوا يكابرون .. ما علينا ذهبوا الي لجنة تسيير المريخ في غياب (واليها) وفرضت لجنة التسيير الحمراء ما فرضت من اسماء عليهم وافقوا صاغرين … والان هم يتخبطون .. نعم يتخبطون .. اسر لي احد قادة تلك المجموعة وتربطني به علاقة حميمة لابعد الحدود انهم باتوا في حيرة من امرهم .. هناك اتحادات ترفض مرشح الرئاسة .. وبعضها يرفض سادسي الاحمر بجملتهم .. واخرون غير مطمئنون على الموقف .. اما الباقون فقد هداهم تفكيرهم نحو شداد على الاقل ان الاخير يجد قبولا من البعض داخل المجموعة لكنهم متحفظون لقرب موعد الانتخاب فماذا يفعلون ؟؟ هكذا ختم حديثه لي .. قلت له امام حل واحد لا غيره .. اعلان الانسحاب حتى تتمكن مجموعة التطوير الحالية من انفاذ برامجها .. وقلت له ان الامور قد حسمت تماما .. قال لي كيف قلت له ساخبرك بما لدي من معلومات متوفرة حتي الان .. اكبر الكتل هي كتلة … انقص منها اربعة اصوات سنجعلها لكم .. ثم ثاني الكتل انقص منها صوتان .. .. والكتلة الاخرى انقص منها اربعة اصوات ثم هناك سبعة اتحادات ليكون المجموع لمصلحة مجموعة التطوير (36) صوتا بالتمام والكمال من المجموع الكلي للاتحادات والاندية فماذا تبقى ياتري ..؟ واضفت الم اقل لك ان الامر حسم تماما لمصلحة التطوير ؟؟ هنا سارع واغلق الحوار !
تلك هي الحقائق التي يهرب منها انصار النهضة والاصلاح .. حقيقة انهم( سنة اولى) في عملية عملية الانتخابات وانهم يراهنون على المريخ وحده دون احترام لبقية الاندية وبقية الاتحادات الامر الذي ادخل الغبن في نفوس ممثلي الاندية والاتحادات بعد ان اشعروهم بانهم (تمومة جرتق) يحتاجون الي اصواتهم فقط .. يحتاجونهم في عملية التصويت لا غيره وبعدها فان قيادة المجموعة لا يهمها كثيرا حتى وان تحول مجلس الاتحاد الي (منطقة حمراء) يتحكم فيها المريخ في اي وقت !
حسابيا الامر يبدو محسوما لابعد الحدود لان قادة (التطوير) (شفوت) في عملية الانتخابات .. وغير الشفتنة التي يتمتعون بها هم على دراية تامة ان الاتحادات تضم شخصيات تملك عقولا نيرة ونؤمن ايمانا قاطعا باهلية وديمقراطية الحركة الرياضية .. تلك النظرة التي ينظر بها قادة التطوير لانصارهم في الاتحادات صاحبة الاصوات والاندية التي ستقترع في السابع والعشرين من ابريل الجاري جعلتهم مطمئنون ان اصواتهم ستذهب للقوى الامين .. القوى على مصالحهم والقوى على المكتسبات التي لا تحصى ولا تعد خلال الفترة الماضية الممتدة منذ العام 2002 اي قبل خمسة عشر عاما من الان !
لا نرغب في احباط اهل النهضة والاصلاح .. لكننا نبصرهم بالحقائق مجردة حتى لا تصيبهم الدهشة ولجنة الانتخابات بحضور ممثلي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تفرز الاصوات وتعلن عن (اكتساح) وليس (فوزا) لمجموعة التطوير… نقول هذا وندعوهم للتمسك اكثر واكثر بالعملية الانتخابية المقبلة لان مجرد دخولهم في تلك العملية الانتخابية يجعلنا اكثر اطمئنانا على ان وسطنا الرياضي اكثر ايمانا بديمقراطية واهلية الحركة الرياضية وان شمس الديمقراطية في الرياضة لن تغيب ابدا طالما ان هناك رجال نذروا انفسهم للعمل الرياضي بالسودان !
وايماني القاطع ان تلك الانتخابات لن تؤثر على علاقة افراد الوسط الرياضى ابدا وانا على يقين تام الفوز يومها لن يكون لمجموعة التطوير فحسب بل سيكون للرياضة السودانية وسيبادر الفريق سر الختم ومجموعته بتقديم التهاني لمجموعة التطوير .. اتردون لماذا لان هذا هو وسطنا الرياضى مهما اشدت فيه حدة التنافس يخرج الجميع وهم متعانقون !
اخيرا اخيرا ..!
وبشائر اكتساح مجموعة التطوير ستظهر جليا في الخامس من ابريل (وكونغرس) الاتحاد يجيز التعديلات التي اقرتها اللجنة التي كونها سعادة الفريق بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس الوزراء القومي بما يتوافق والنظام الاساسي لاكبر هئية تشريعية رياضية في عالم كرة القدم (فيفا) وبالتالي تكون رئاسة الجمهورية قد سدت بابا سبب لها صداعا خلال السنوات الماضية !
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

حليل هلال زمان
في الصمت كلام
محمد عثمان بلل


رغم الإحباط الذي يلازم الأهلة هذه الأيام بتدهور مستوي فريق الكرة بصورة كبيرة أدي لتذمر الجماهير وإزدياد الخوف من المجهول.

سنظل نتمسك بالأمل في عودة الهلال الي سابق عهده حتي لو إستعاد جزء يسير من المستوي الذي يشبه الهلال الحقيقي.

تعودنا من الأزرق أن يعود بقوة رغم كل الظروف وأخذ موقعه الطبيعي في المقدمة مصحوب ذلك بتقديم العروض الجميلة.

في الفترة الأخيرة قابلت بعض الأهلة الذين يعشقون الهلال لدرجة الجنون وذكروا أنهم في شوق كبير لتلك العروض الجميلة خلال المباريات.

اكدوا أن النتائج اصبحت لا تهمهم بقدر ما هم يترقبوا الاستمتاع بالعروض القوية التي تلهب الحماس وتجعل الجماهير في المدرجات تنتشي.

جماهير الهلال كانت لا تهتم كثيرا بنتائج المباريات التي كانت محسومة بالنسبة لهم حيث ظل الأزرق يكتسح الخصوم بنتائج قياسية.

كل ما يهم هو تقديم أرقي فنون الكرة من جانب اللاعبين والمسمي بالعروض البرازيلية ويجعل المشجع العادي يدخل في حالة لا شعورية من الفرح.

حتي عروض الهلال الجميلة تنعكس علي الصحافة التي تتباري في التغزل في مستوي الهلال والعرض الساحر الذي قدمه اللاعبين.

كما تتنافس في إبراز مقدارتها بتزيين المانشيت بأروع الحروف تتناسب تماما مع مستوي الفريق الذي ظهر به خلال المباراة.

هذه الظاهرة إختفت منذ فترة طويلة وحلت مكانها الجمهور يخرج حزين وغاضب علي مستوي اللاعبين ويتحسر علي حال الفريق.

ليست الجماهير وحدها في إنتظار عودة تلك العروض الجميلة كلنا في إنتظار ذلك وأصبحت النتائج لا تهمنا بقدر ما يهمنا عودة (هلال زمان).

(هلال زمان) الذي كان ينافس الأندية العالمية في تقديم العروض القوية والجميلة مما يؤدي الي غليان في المدرجات لمستوي اللاعبين المميز

هذه العروض تؤدي إلي إنفعالات لا إرادية من المشجعين الذين يشعرون أحيانا أنهم داخل الملعب الي جانب اللاعبين للحماس الموجود في النفوس.

مباريات الهلال طوال الـ(90) دقيقة تلفت الإنتباه ولا تجد لحظة واحدة للإنشغال عن ذلك نظرا لكمية المتعة والإثارة الموجودة.

حاليا الوضع إختلف وإختفي ذلك الجمال الذي كان موجود في مباريات الهلال السابقة وحلت العروض الباهتة والضعيفة مكان الروعة والسحر الكروي الأصيل.

كل الأندية الداخلية والخارجية كانت تخشي الهلال وتعمل له ألف حساب وتتخوف من مواجهته حتي وهو ليس في قمة الجاهزية.

إسم الأزرق فقط كان يتسبب في الرعب للخصوم خاصة وأن اللاعب مثل المحارب يقاتل بكل بساله من أجل الشعار الذي يرتديه.

بعض اللاعبين في الأندية الأخري كانوا يقدمون بعض الأعذار خوفا من مواجهة الهلال الذي كان اللعب أمامه يعتبر مجازفة كبيرة غير معروفة العواقب.

لن نطالب الجيل الحالي بالوصول لمستوي لاعبي الأمس فقط عليهم اللعب بروح الهلال التي إشتهر بها الروح القتالية التي لا تجامل في الهلال.

إذا تواصل تقديم العروض الحالية التي ظهر بها الفريق في المباريات الماضية خاصة العرض الذي قدمه الفريق أمام اهلي عطبرة.

سيتعرض الهلال للهزائم علي المستوي المحلي والأفريقي والواقع يقول ذلك مع إرتفاع مستوي الاندية التي اصبحت تملك طموح كبير في الممتاز.

كما أن المستويات الفنية اصبحت متقاربة للغاية ولتحقيق والحصول علي النقاط الثلاث يحتاج الي بذل مجهودات كبيرة.

إستعادة روح الهلال مع الجاهزية الفنية المطلوبة سينجح اللاعبون في إعادة الازرق المعروف بشراسته المعهودة وسيعود الي نشر الرعب من جديد وسط الخصوم.

وجود أحد قدامي الهلال الي جانب الكوكي مهم للغاية في الجهاز الفني والذين إشتهروا خلال مشوارهم مع الفريق باللعب الحماسي والقتالي.

هناك العديد من الاسماء التي تستحق العمل في الجهاز الفني الازرق لأن المرحلة التالية تتطلب ذلك كما أن وجود مساعد وطني مهم للغاية بالرغم ان هناك عدد من المدربين الوطنيين أفضل بكثير من الكوكي.

(نقاط صامتة) ..

الهلال في حاجة لمزيد من التجارب الودية لتجهيز جميع اللاعبين.

الجاهزية مطلوبة في ظل الإصابات المتكررة للاعبين.

المطلوب من الكوكي العمل علي صناعة بدائل في مستوي الأساسيين.

يجب أن يظهر الهلال بمستوي مختلف امام الفهود.

تقديم عرض مقنع يشبه الهلال أهم من النتيجة.

(صمت اخير) ..

نحن الهلال بنريدو جد.

إذا لعب الهلال فخبروني فإن الفن منبعه الهلال.

حليل هلال زمان.
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

الارباب
همس الضفاف
شفيق.. يا راااجل


‎ويكتب الأستاذ الكبير محمد أحمد دسوقي (لن نكابر ونغالط مثل الأخ صلاح إدريس الذي لم يعترف يوماً إنه قد أخطأ في حق نفسه أو في أعماله التجارية أو في إدارته لنادي الهلال التي استمرت خمس سنوات وصحبتها الكثير من أخطاء التسجيلات والتي يعتبرها هو وأنصاره في عهده أمراً عادياً وفي عهد الكاردينال إدانة دامغة وقرارات خاطئة وتأكيداً قاطعاً بعدم معرفته (لشغل الكورة)
‎ويمضي الأستاذ الكبير دسوقي في سرد أخطاء الكاردينال إذ يقول: (لن نغالط بالقول إن الكاردينال قد حقق نجاحاً كبيراً…) إلى أن يضيف فيقول: بل نقول وبالصوت العالي إن الكاردينال ومجلسه ومستشاريه ولجانه الفنية وغرفة التسجيلات قد ارتكبوا العديد من الأخطاء والسلبيات في الفترات الماضية وأبرزها التفريط في بكري المدينة.. إلى أن يقول كذلك من أبرز الأخطاء عدم الجدية في إعادة تسجيل مهند الطاهر، ثم يواصل: كما أن شطب موكورو أفضل محترف أجنبي تم تسجيله كان تقديراً خاطئاً، وبعد ذلك يبدأ مشوار الغزل في مكسيم وغيره.. حتى يصل للقول: (فليس هناك عمل بلا أخطاء وسلبيات وهو أمر طبيعي في أي مجال لأن الكمال لله وحده، ولكن المهم عدم إنكار الأخطاء والسعي لمعالجتها بالاستفادة من كل التجارب و الدروس والبعد عن المكابرة والمغالطة التي لا وجود لها في قاموس الكاردينال الذي يعمل جاهداً منذ الآن لتسجيلات.. إلخ..
‎ثم يقول الأستاذ الكبير: وإذا كنا قد وجدنا العذر للكاردينال لحداثة تجربته في إدارة النادي فماذا نقول عن صلاح إدريس الرئيس (الشفت والمقرم)..
‎يا أخانا الأستاذ الكبير أراك تعرض خارج الحلقة.. وتناطح خارج الحلبة..
‎أولاً أيها الأستاذ الكبير المتابع لكل صغيرة وكبيرة.. وملاحقها بالتحليل والتشريح أراك قد سرحت واختصرت الوقوف عند مثالب ونواقص و(دقسات) الكاردينال في الشطب والتسجيل ثم أطنبت فيما رأيته وحسبته إيجابيات وهذا كله خارج نطاق الحوار والحراك والعراك..
‎ثم أنك، وكعادتك أيها الأستاذ الكبير تحدثت عن عموميات سلبيات صلاح إدريس الفقير إلى الله تعالى والمتطلع إلى غفرانه ورحمته وهي سلبيات كثيرة باعتراف صلاح إدريس نفسه الذي يحسب أنك تعرف، ولكن تتجاهل اعتذاره المشهور والمشهود لكل شعب وأمة الهلال ومن أعلى وأكبر وأصدق وأجمل وأفضل وأنبل منبر هلالي.. مسرح كرومة..
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

وجهة نظر
نزار عجيب
قرارات تصحيحية

* قرر مجلس ادارة الهلال اجراء جملة من التغييرات الجديدة على القطاع الرياضي الذي عاد ليه فوزي المرضي من جديد بعد اقالة عمر النقي من منصبه وتم ضم حمد كمال الى الجهاز الفني وتكيف ابراهيم سليمان بمهمة مدير الكرة .
* في اعتقادي ان هذه الاختيارات كانت صائبة لان فوزي هو افضل من يدير القطاع الرياضي الذي حقق فيه نجاحا كبيرا نظرا لخبرته الطويلة وقدرته على ادارة الكرة بالصورة الصحيحة .
* عمر النقي تسبب في شرخ بين الادارة وبعض اللاعبين خلال الفترة الماضية وكان خروجه ضروريا لتوفير الاستقرار للفريق في المرحلة القادمة , وكان النقي احد اسباب ابعاد مدير الكرة السابق محمد حسن سعيد .
* وجود حمد كمال ضمن الجهاز الفني للفريق كان خطوة مهمة لانه استطاع ان يبدع في المجال الفني في السنوات الماضية عندما عمل اولا مع غارزيتو ثم طور نفسه ليصبح مدربا للنيل ومن ثم لاهلي شندي .
* حمد كمال له بصمة فنية واضحة والهلال سوف يستفيد كثيرا من قدراته فهو مدرب شاب طموح , لديه كاريزما القيادة منذ ان كان لاعبا في الفريق , ووجوده في منصب مدير الكرة لم يكن يناسب قدراته التي كانت اكبر من ذلك المنصب .
* الوضع الطبيعي لحمد كمال ان يكون مساعدا للمدرب او مدرب عام وليس مديرا للكرة , والهلال في حاجة اليه خلال المرحلة القادمة لان وجود رجل ثان في الجهاز الفني يملك القدرات امر ضروري .
* ابراهيم سليمان شاب طموح مؤهل اكاديميا فهو خريج كلية الهندسة جامعة الخرطوم , تزاملنا عندما كنت ادرس بكلية الاداب جامعة الخرطوم وكنا نلتقي كثيرا في الميدان الغربي نتجادل في قضايا الكرة قبل الدخول الى مجال الاعلام .
* تدرج بعد ذلك في العمل الرياضي من خلال التحليل والتدريب والادارة , ليصل بعد ذلك لمنصب مدير الكرة في الهلال ليكون امام تحد جديد ومرحلة مهمة , واعتقد ان ابراهيم قادر على الابداع في هذا المنصب لانه يمكلك القدرات الكبيرة سواء كانت فنية او ادارية .
* هذه التغييرات الجديدة على مستوى ادارة الكرة في الهلال نتمنى ان تكون الاخيرة لان الفريق في حاجة الى الاستقرار الاداري ايضا بعد ان تم اختيار المدرب الكوكي في فترة سابقة خلفا للفرنسي لافاني .
* جهاز الكرة هو حلقة الوصل بين الجهاز الفني واللاعبين ومجلس ادارة النادي , ومن المهم المحافظة عليه وعدم اجراء تغييرات كثيرة حتى لا يتاثر مشوار الفريق الذي دائما ما ينقصه الاستقرار .
* ادارة الهلال مشغولة هذه الايام باكمال مشروع الجوهرة الرياضية , واعتقد ان الخطوات تسارعت وبات الاستاد على مشارف الانتهاء ليكون بمثابة قلعة زرقاء مشرفة تليق باسم الهلال .
* وقبل اكمال هذا المشروع الرائد والكبير لابد ان نهمس في اذن ادارة الكاردينال من جديد بضرورة الاسراع في الانتهاء من الملعب الرديف لانه لايعقل ان يتدرب الفريق بشكل يومي في الاستاد الجديد .
* ملعب الجوهرة الجديد منشأة وتحفة معمارية جديدة ولايعقل استهلاك مرافقها وارضية الملعب بالتدريبات اليومية التي عادة ما تشهد ايضا حضور جماهيري يومي , ومن المهم عمل ملعب تدريبات منفصل للمحافظة على الاستاد .
* كل الفرق في العالم لاتخوض تدريباتها في الاستاد الرئيسي ويكون لديها ملعب فرعي للتحضيرات يكون بعيدا عن انظار الجماهير لتوفير الاجواء المناسبة وزيادة التركيز لدى اللاعبين .
* عدم تشديد ملعب فرعي لاجراء تدريبات الفريق الاول يعني تدمير الاستاد الجديد الذي يفترض المحافظة عليه وان تجرى عليه المباريات فقط , مع توفير طاقم لصيانته بشكل مستمر .
* اضاءة الاستاد الحالية ايضا في حاجة الى مراجعة وتغيير سريع لانه بات واضحا ان بها خلل كبير , فالملاحظ ان هنالك الكثير من الاماكن المظلمة في الاستاد بسبب عدم التوزيع الصحيح للاضاءة .
وجهة نظر اخيرة .
* ملعب الجوهرة الزرقاء منشأة حيوية طال انتظارها , والمحافظة عليها امر في غاية الاهمية .
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

الهلال يختتم تدريباته اليوم استعدادًا لمواجهة الغد

يختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، تدريباته عند السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين على ملعبه بامدرمان ، استعداداً للقاء الغد الثلاثاء امام فريق الأمل العطبراوي، ضمن مباريات الجولة العاشرة من مسابقة الدوري الممتاز ، وسيعمل التونسي نبيل الكوكي المدير الفني للفريق، من خلال مران الْيَوْمَ على الوقوف على مستويات اللاعبين والاطمئنان على جاهزية عناصره التي اختارها لمباراة الغد ..
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

في محراب الهلال
عبدالباقي حسب الرسول
شائعة ..وليتها حقيقة ....!

* مع إقتراب بداية كل فترة تسجيلات تعودنا على إنتشار الشائعات وبصورة واسعة هنا وهناك ودائماً ما تأتي قريبة جداً من الواقع بحيث يلامس بعضها تطلعات واماني الراي العام ،وما أكثر الشائعات في وسطنا المضطرب الذى يعج بكل أشكال الفوضى واللامعقول، وقد طالعنا خلال اليومين الماضين عبر الوسائط الإجتماعية خطاباً يحمل عنوان وختم نادى الهلال ومعتمد بتوقيع السيد امين عام النادى فحوى الخطاب عبارة عن طلب من نادي الهلال لنظيره نادي هلال الابيض بإعارة لاعبين هما يوسف أبو ستة ووليد علاء الدين واستعادة اللاعب نصر الدين الشغيل المعار لهلال الأبيض منذ بداية الموسم الحالي.
* ولاول مرة تمنيت ان تكون هذه الشائعة حقيقة ، مستشارة الرئيس والمنسقة السابقة سارعت على الفور بنفي الخطاب ووصفته بالمفبرك من بعض الجهات التى قالت أنها لاتريد خيراً للهلال ولعل السؤال الذى يطرح نفسه بقوة هنا هل اللاعب يوسف ابوستة ـ صاحب أعلى صفقة في الإنتدابات السابقة وربما في تاريخ الإنتدابات المحلية ـ يستحق البقاء أكثر بالفرقة الزرقاء ؟ وسؤال آخر هل إمكانات ابوستة الذي لم يشارك اساسياً حتي الآن تؤهله للمواصلة في اللعب بنادي بحجم وقيمة وتاريخ الهلال ؟ اسئلة كثيرة وإستفهامات متعددة تطل برأسها كل ما ذُكر اسم اللاعب الذي راهن عليه السماسرة وإنتفخت من صفقته جيوبهم .
* عندما قرأت الخبر المسرب عبر الوسائط الاجتماعية تمنيت وبكل صراحة أن يكون صحيحاً وسألت الله أن لاتتدخل المستشارة وتقول أن مانشر كان مجرد شائعة تمنيت ذلك عن قناعة وانا ارى الفارق الكبير بين مردود (أبوستة مليار) مع الهلال ومردود اللاعب المميز نصر الدين الشغيل مع هلال الابيض ولا أخال أن إدارة هلال شيكان ستقبل من جديد باللاعب يوسف أبو ستة اللهم إلا مشجعاً ، لايختلف إثنان في فشل الكاردينال وعرابيه ومستشاريه وسماسرته في تدعيم فريق الكرة بعناصر في قامة النادي الكبير ومعظم الاضافات الجديدة وبشهادة كل الخبراء والفنيين والمتابعين لم تلبى حاجة الفريق لانها لم تكن وفق رؤية فنية فاحصة بل جاءت في مجملها إما مجاراة للمريخ أو كسباً رخيصاً للسماسرة والمنتفعين.
* الذين اشاروا للكاردينال بتسجيل يوسف (أبوستة مليار) شحيح العطاء وعديم القيمة الفنية هم نفسهم من طالبوا الرئيس الماكضب بشطب موكورو صاحب الإمكانات العالية والذى برهن بالدليل القاطع أنه افضل محترف اجنبي بالساحة حالياً ، ولك عزيزي القاري الفطن ان تتخيل لاعب بمواصفات موكرو يستغني عنه الهلال بحجة الاعباء المالية الزائدة في وقت يستعرض الرئيس إماكاناته المالية في الواجهات الاعلامية ويتحدي بتسجيل ميسي إن اراد ويتمخض جبل إمكاناته المزعومة ليلد لاعباً معطوباً لم ولن يستفيد منه الأزرق.
* إجتهد الكاردينال في مجال الإنشاءات هذه حقيقة لاننكرها لكنه فشل فشلاً ذريعاً طوال الفترة الماضية في بناء فريق قوى بحجم وقيمة نادى الهلال بل فشل ايضاً في المحافظة علي عضم الفريق بسبب قراراته الخاطئة فيما يلي ملف الإحلال والإبدال ولعل مانشاهده من حسرة عند تصويبات مهند الطاهر ومهارات موكورو وفدائية الشغيل دليل كافي علي فشل الرجل في هذا الملف ولو كان يتعلم من اخطائه لاستعاد الشغيل وعمل علي استقدام محترفين في قامة موكورو ووطنين بمواصفات الغزال مهند الطاهر لكن لا أمل ولا رجاء فالرجل ترك الحبل علي القارب لذوي المصالح والمنتفعين وطبيعي ان يكون ارتداء شعار الهلال لمن يحقق لهم النسبة المادية الكبيرة بعيداً عن القيمة الفنية المرجوة ولاغرابة الآن في معناة الهلال كلما غاب نذار او اصيب بشة لان الثنائي يمثلان آخر سلسلة متبقية بعضم الفريق .. و سلم لي علي هلال الشباب..
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

الأحمر على موعد مع موسم نموذجي.. المريخ يتجاوز كل المطبات والمواقف المعقدة بمهارة وسلاسة
الخرطوم – حافظ محمد أحمد

اجتاز المريخ معظم المتاريس التي صادفته خلال مشواره من بداية الموسم، وحتى الآن تبدو المحصلة مميزة لدرجة كبيرة بعد أن تناقص التركيز وانحصر في منافسة واحدة قبل العودة من جديد للقتال على أربع جبهات نهاية الشهر المقبل، ليكون أمام غارزيتو شهر كامل لمزيد من التجهيز والإعداد، ولا تشكك جماهير المريخ في قدرة فريقها على تقديم وجه مغاير في الفترة المقبلة يقدم فيه عروضا متميزة ويحقق فيها انتصارات باهرة عطفا على الجدية التي يظهرها غارزيتو واقترابه من إنجاز مهمته في الفترة التي حددها بعد أن حقق عشرة انتصارات في مباريات صعبة جعلته على مشارف صدارة الدوري وأهلت الفريق لنهائي كأس العرب ووضعته في مجموعات دور الستة عشر لدوري الأبطال.
الأحمر يجتاز كافة العقبات والمواقف الصعبة
من بداية الموسم بدت معاناة المريخ واضحة من سوء الإعداد وضعف المدرب أنتوني هاي، على الرغم من طول المعسكر التحضيري الذي عقده الفريق على مدي ثلاث مراحل في الخرطوم، تركيا والدوحة، وكانت الخسارة في الجولة الأولى أمام الشرطة القضارف بمثابة دش بارد قبل الدخول في المحك الحقيقي، وانطلق المريخ بعد مباراة الشرطة ليحقق انتصارات متواصلة، متجاوزا إرهاق السفر وتعدد المشاركات، والإصابات التي لحقت ببعض اللاعبين على فترات متفاوتة، وأجبر غارزيتو على الدفع بتشكيلة جديدة في أية مباراة ولم تعرف التوليفة الاستقرار مطلقا، ورغم الصعوبات غير أن الفريق نجح في تحقيق انتصارات متتالية على أندية صعبة وحقق هدفه في مختلف المنافسات بعد أن وصل لنهائيات كأس العرب ووصل لمرحلة مجموعات الأبطال دور الستة عشر وتأهل للمرحلة التالية من بطولة كأس السودان.
غارزيتو يحقق فوزه العاشر
تغيرت خارطة المريخ كثيرا بعد أن تولى دييغو غارزيتو المسؤولية ونجح الفرنسي بذكاء كبير في تحقيق انتصارات متتالية في الدوري الممتاز، وحقق هدفه في كأس العرب بأقل مجهود ممكن كما وصل للمرحلة الثانية من بطولة كأس السودان بسهولة ويسر ووصل لهدفه أيضا في دوري أبطال أفريقيا وحقق غارزيتو الفوز على حي العرب، الأهلي مدني، تفرع زينة ذهابا، وعلى الخرطوم الوطني، وعلى سوني الغيني ذهابا وإيابا وتعادل غارزيتو في مباراة واحدة في الدوري المحلي أمام مريخ الفاشر وخسر أمام ريفرز يونايتد النيجيري في مباراة كانت قابلة للتعويض وهو ما حدث فعلا بعد أن كرر المريخ الفوز إيابا برباعية كانت كافية لتأهله.
محصلة غارزيتو وحصيلته حتى الآن تعبر ناجحة تماما إذ لم يهدر سوى نقطتين فقط أمام مريخ الفاشر في مباراة اضطر فيها المدرب لإشراك مجموعة من البدلاء وافتقدت التشكيلة التفاهم والانسجام وبخلاف ذلك التعادل يعد حصاد المدرب ناجحا للحد البعيد.
الفرنسي يقترب من تحقيق هدفه
رفض غارزيتو منح جماهير المريخ وعودا كاذبة وكان واضحا وصريحا عندما أكد أن بداية عهده مع الفريق لن تشهد مستوى جيدا وأكد أن الفريق سيكتفي بتحقيق الأهم حتى يصل لمرحلة جيدة من اللياقة البدنية بعد نحو شهرين، وبدأ الفرنسي يقترب تحقيق هدفه إذ أن الفترة الماضية شهدت تعافي اللاعبين من الإرهاق المتواصل والمشاركات التي لم تتوقف، وسيكون أمام نجوم الفريق فترات جيدة للراحة دون ضغط بدني ونفسي لكون الفريق سيقاتل على جبهة واحدة فقط في الفترة المقبلة وهي الدوري الممتاز ما يعني أنه سيكون قادرا على الدفع بمجموعتين بعد أن جهز عددا كبيرا من اللاعبين، واستعادت المجموعة الأساسية حيويتها بعد فترة راحة جيدة التقطوا فيها أنفاسهم، وسيكون المريخ على موعد مع ظهور أفريقي مدو في مرحلة المجموعات التي يكون فيها التعويض ممكنا بخلاف المرحلة الأولى التي كانت ستقذف بالفريق خارج حلبة التنافس والانتظار لموسم كامل لكون الكونفدرالية لا تلبي الطموحات بعد أن ارتفع سقف الأحلام.
* فرصة نموذجية لعودة كل اللاعبين
ستكون الفترة المقبلة كافية لعودة كل اللاعبين ليدخل الفريق التنافس المحلي وفق مجموعة شبه كاملة في ظل عودة علاء الدين واقتراب عودة عنكبة وبخيت خميس ومشاركة عدد كبير من اللاعبين الذين غابوا في الفترة الماضية، وما يزال أمام الفريق وقت كاف ليستعيد جهود كافة العناصر قبل انطلاقة مباريات دور الستة عشر مرحلة المجموعات، لتكون أمام الأحمر سانحة نموذجية لتقديم مستويات مذهلة ويتقدم في البطولة حتى مراحلها الختامية عطفا على تميز المجموعة الحالية والخيارات الجيدة على مستوى العناصر الأساسية وعلى مستوى مقاعد البدلاء، كما أن الفريق سيكون قد وصل لمرحلة متميزة من اللياقة البدنية وبات قادرا على مقارعة الكبار بصرف النظر عن هوية بلدانهم.
* الأحمر على بعد خطوة من صدارة الدوري
اصطاد المريخ سربا من العصافير بحجر الفوز على الرهيب أمس الأول، وتجاوز المريخ مطب الملعب الرديء بأرضيته السيئة وقفز الفريق بنقاطه إلى 16 نقطة وضعته قريبا جدا من صدارة الترتيب وحال تمكن المريخ من الفوز في مبارياته المؤجلة فسيظفر بالصدارة بعد أن يكون قد أدى أربع مباريات صعبة خارج قواعده أمام الشرطة القضارف، حي العرب والمريخ والرابطة، ويتعين على الأحمر الفوز أولا على الذئاب غدا، ومن ثم التفكير في الجولة المقبلة على ملعبه في مباراتين بالقلعة الحمراء لن تكونا بالصعوبة التي تجعله يتعثر فيهما، الصدارة هدف لغارزيتو الذي انتقل بالتفكير للممتاز بعد أن تفرغ له بالكامل عقب نجاحات خارجية متميزة.
* موعد كأس العرب يمنح المريخ فرصة التدعيم
لا تشكك جماهير المريخ مطلقا في قدرة فريقها على تقديم مستويات متميزة في مرحلة مجموعات دور الستة عشر ومع غارزيتو تبقي الأحلام مشروعة بالأدلة والبراهين بعد نجاحات سابقة، والغريب أن مسيرة الفريق في المراحل الأولى هذا الموسم تبدو شديدة الشبه بموسم 2015 الذي أشرف فيه غارزيتو على المريخ في أول فتراته، وستكون جماهير المريخ على موعد مع ملاحم تاريخية بالقلعة الحمراء.
وعلى الجانب الآخر سيكون توقيت كأس العرب مناسبا للغاية لكون البطولة ستبدأ بعد مرحلة الإنتقالات التي سيدعم فيها الفريق صفوفه بلاعبين متميزين، ما يجعل دائرة الخيارات محدودة لتكون التسجيلات نوعية دون إفراط يخل بالمجموعة التي ستشارك، واقترب غارزيتو من بناء فريقين وجهز عددا كبيرا من اللاعبين وستكون الفترة المقبلة بمثابة اختبار حقيقي للاعبين لكونها ستسبق فترة الإحلال والإبدال، ما يجعل الحكم منصفا لبعض اللاعبين لهم أو عليهم.
* في انتظار عودة بقية الكبار
اللافت في المريخ هذا الموسم تراجع مستوى عدد من كبار النجوم بالفريق وحتى الآن لم يحصد راجي عبد العاطي سوى الفشل ولم يمنح مؤشرا لعودته في الفترة القليلة المقبلة، وإن لم يقدم أمير كمال مستوى جيدا فإنه شارك باستمرار وعودته مسألة وقت ليس إلا بعد أن ظهر باستمرار في التشكيلة، بينما بدأ رمضان عجب فعليا رحلة العودة، وبالمقابل أنهى علاء الدين يوسف هاجس الإصابة تماما وسيعود أكثر قوة، النجم الدولي أكد أنه سيعود أكثر قوة بعد أن زال هاجس الإصابة التي كانت تقلقه كثيرا، ولم يظهر أحمد عبد الله ضفر بمستوى جيد حتى الآن، وعلى الجانب الآخر أرسل العقرب التطمينات للجماهير بأنه سيقود الفريق بكل قوة خلال مرحلة المجموعات بعد أن ظهر بمستوى غاية في التميز في المراحل الأول، وقدم كونلي ما يؤكد أن المريخ ظفر بمدافع مهاب، وجود لاعبين يملكون خبرات وافرة وإمكانات مهولة ساهمت في منح الجماهير وكل المحيطين بالفريق طمأنينة كبيرة، وتعد الفترة المقبلة كافيا لتجهيز كبار النجوم بشكل يؤهلهم لقيادة الفريق لمراحل متقدمة من البطولات، ولا يبدو المريخ في حاجة لدعم قبل انطلاقة مرحلة المجموعات وتبدو المجموعة الحالية قادرة على إنجاز المهمة قبل الوصول لمرحلة مجموعات دور الثمانية.
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

الكشف عن مقترحات تعديلات النظام الأساسي للاتحاد
كتب: بدر الدين بخيت

كشفت لجنة الوفاق الرياضي، الموكل إليها، مطابقة مقترح النظام الأساسي للاتحاد السوداني، بنظام الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن أنها أنجزت مهمتها.
وحدَّدت اللجنة، في مؤتمر صحفي، عقدته مساء امس الأحد، بمقر وزارة الإعلام الاتحادية، مقترحات التغيير التي سوف تعرض للجمعية العمومية لاتحاد الكرة السوداني، الأربعاء المقبل؛ للنظر فيها.
حضر المؤتمر الصحفي، معظم أعضاء "لجنة الوفاق" التي يرأسها أحمد هارون، ووزير الشباب والرياضة حيدر قلُوكما، ووزير الإعلام أحمد بلال، ووزير البيئة حسن عبد القادر هلال، ووزير الدولة بوزارة الشباب الدكتور حسين حمدي، والدكتور معتصم جعفر، رئيس اتحاد الكرة.
وقال أحمد هارون، رئيس اللجنة، إنه تم تفويض اللجنة، للتوقيع على اتفاق تعاون نموذجي، وهو اتفاق قياسي، توقع عليه الحكومة، مع الفيفا، حين تنشأ ظروف استثنائية، تواجه لعبة كرة القدم، في إي اتحاد وطني.
وأضاف "أي ملفات ادعاءات بالفساد المالي في اتحاد الكرة، كما هو موجود الآن، يعتبر خارج نطاق لجنته"، مشيرًا إلى أن "مهمة لجنته، هي مواءمة لائحة النظام الأساسي لاتحاد الكرة، مع النظام المعياري للفيفا".
وقدَّم هارون، شرحًا مفصلاً لعمل لجنته، والكيفية والمعايير التي تمت بها المطابقة بين النظام الأساسي للاتحاد السوداني، مع "فيفا".
وأعلن هارون، عن أهم جوانب المطابقة، التي جاءت على النحو التالي:
- تقليص حق التصويت لاتحاد الخرطوم المحلي، في الجمعية العمومية، التي ستجيز النظام الأساسي للاتحاد السوداني من 11 صوتًا، إلى 10 أصوات.
- في حق المدربين والحكام في التصويت، فقد تقلصت أصوات كل منهم، من 3 أصوات إلى صوتين، بينما يبلغ عدد أعضاء مجلس الإدارة، 21 عضوًا.
- أما تكوين مجلس الإدارة، والانتخابات على الضباط، فسيكون على منصبي الرئيس، ونائبه، و3 مساعدين.
وأكد هارون، أن الجمعية العمومية، الأربعاء المقبل، ستناقش بنود إجازة النظام الأساسي، واختيار لجنة لانتخاب مجلس إدارة جديد لاتحاد الكرة السودني، ولجنة استئنافات.
وحذر رئيس لجنة الوفاق الرياضي، من مغبة عدم إجازة الجمعية العمومية لما تمت مطابقته مع معايير "الفيفا" ؛ لأن ذلك سيقود الكرة السودانية إلى كارثة.
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

وجهة نظر
نزار عجيب
قرارات تصحيحية

* قرر مجلس ادارة الهلال اجراء جملة من التغييرات الجديدة على القطاع الرياضي الذي عاد ليه فوزي المرضي من جديد بعد اقالة عمر النقي من منصبه وتم ضم حمد كمال الى الجهاز الفني وتكيف ابراهيم سليمان بمهمة مدير الكرة .
* في اعتقادي ان هذه الاختيارات كانت صائبة لان فوزي هو افضل من يدير القطاع الرياضي الذي حقق فيه نجاحا كبيرا نظرا لخبرته الطويلة وقدرته على ادارة الكرة بالصورة الصحيحة .
* عمر النقي تسبب في شرخ بين الادارة وبعض اللاعبين خلال الفترة الماضية وكان خروجه ضروريا لتوفير الاستقرار للفريق في المرحلة القادمة , وكان النقي احد اسباب ابعاد مدير الكرة السابق محمد حسن سعيد .
* وجود حمد كمال ضمن الجهاز الفني للفريق كان خطوة مهمة لانه استطاع ان يبدع في المجال الفني في السنوات الماضية عندما عمل اولا مع غارزيتو ثم طور نفسه ليصبح مدربا للنيل ومن ثم لاهلي شندي .
* حمد كمال له بصمة فنية واضحة والهلال سوف يستفيد كثيرا من قدراته فهو مدرب شاب طموح , لديه كاريزما القيادة منذ ان كان لاعبا في الفريق , ووجوده في منصب مدير الكرة لم يكن يناسب قدراته التي كانت اكبر من ذلك المنصب .
* الوضع الطبيعي لحمد كمال ان يكون مساعدا للمدرب او مدرب عام وليس مديرا للكرة , والهلال في حاجة اليه خلال المرحلة القادمة لان وجود رجل ثان في الجهاز الفني يملك القدرات امر ضروري .
* ابراهيم سليمان شاب طموح مؤهل اكاديميا فهو خريج كلية الهندسة جامعة الخرطوم , تزاملنا عندما كنت ادرس بكلية الاداب جامعة الخرطوم وكنا نلتقي كثيرا في الميدان الغربي نتجادل في قضايا الكرة قبل الدخول الى مجال الاعلام .
* تدرج بعد ذلك في العمل الرياضي من خلال التحليل والتدريب والادارة , ليصل بعد ذلك لمنصب مدير الكرة في الهلال ليكون امام تحد جديد ومرحلة مهمة , واعتقد ان ابراهيم قادر على الابداع في هذا المنصب لانه يمكلك القدرات الكبيرة سواء كانت فنية او ادارية .
* هذه التغييرات الجديدة على مستوى ادارة الكرة في الهلال نتمنى ان تكون الاخيرة لان الفريق في حاجة الى الاستقرار الاداري ايضا بعد ان تم اختيار المدرب الكوكي في فترة سابقة خلفا للفرنسي لافاني .
* جهاز الكرة هو حلقة الوصل بين الجهاز الفني واللاعبين ومجلس ادارة النادي , ومن المهم المحافظة عليه وعدم اجراء تغييرات كثيرة حتى لا يتاثر مشوار الفريق الذي دائما ما ينقصه الاستقرار .
* ادارة الهلال مشغولة هذه الايام باكمال مشروع الجوهرة الرياضية , واعتقد ان الخطوات تسارعت وبات الاستاد على مشارف الانتهاء ليكون بمثابة قلعة زرقاء مشرفة تليق باسم الهلال .
* وقبل اكمال هذا المشروع الرائد والكبير لابد ان نهمس في اذن ادارة الكاردينال من جديد بضرورة الاسراع في الانتهاء من الملعب الرديف لانه لايعقل ان يتدرب الفريق بشكل يومي في الاستاد الجديد .
* ملعب الجوهرة الجديد منشأة وتحفة معمارية جديدة ولايعقل استهلاك مرافقها وارضية الملعب بالتدريبات اليومية التي عادة ما تشهد ايضا حضور جماهيري يومي , ومن المهم عمل ملعب تدريبات منفصل للمحافظة على الاستاد .
* كل الفرق في العالم لاتخوض تدريباتها في الاستاد الرئيسي ويكون لديها ملعب فرعي للتحضيرات يكون بعيدا عن انظار الجماهير لتوفير الاجواء المناسبة وزيادة التركيز لدى اللاعبين .
* عدم تشديد ملعب فرعي لاجراء تدريبات الفريق الاول يعني تدمير الاستاد الجديد الذي يفترض المحافظة عليه وان تجرى عليه المباريات فقط , مع توفير طاقم لصيانته بشكل مستمر .
* اضاءة الاستاد الحالية ايضا في حاجة الى مراجعة وتغيير سريع لانه بات واضحا ان بها خلل كبير , فالملاحظ ان هنالك الكثير من الاماكن المظلمة في الاستاد بسبب عدم التوزيع الصحيح للاضاءة .
وجهة نظر اخيرة .
* ملعب الجوهرة الزرقاء منشأة حيوية طال انتظارها , والمحافظة عليها امر في غاية الاهمية .
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

المريخ في مواجهة ساخنة أمام الرابطة عصر اليوم

يستضيف ملعب إستاد كوستي في الخامسة الا ربعاً من عصر اليوم المواجهة الساخنة التي تجمع الرابطة بضيفه المريخ في المباراة المؤجلة من الجولة السابعة لمسابقة الدوري الممتاز ويدخل المريخ المباراة برصيد 16 نقطة وكان حقق الفوز في آخر مبارياته على مريخ كوستي بثلاثة أهداف لهدفين ويطمح الأحمر في تحقيق الفوز على الرابطة عصر اليوم والمنافسة على الصدارة أما الرابطة كوستي صاحب الأرض فيدخل المباراة برصيد 16 نقطة ويسعى هو الآخر من أجل مفاجأة المريخ وتحقيق الفوز عليه وحصد النقاط الثلاث والتقدم أكثر نحو مراكز المقدمة، وتُفتتح الجولة العاشرة لمسابقة الدوري الممتاز بمباراتين اليوم الأولى يشهدها ملعب إستاد القضارف وتجمع الشرطة ومريخ نيالا، الشرطة يدخل المباراة برصيد 15 نقطة وكان تعثر بالتعادل الايجابي بهدفين لكل أمام حي الوادي نيالا في الجولة الماضية، أما مريخ نيالا فله ست نقاط وكان خسر آخر مبارياته أمام حي العرب بهدفين لهدف، المباراة الثانية سيكون مسرحها إستاد الخرطوم وتجمع الأهلاوية (أهلي الخرطوم وأهلي عطبرة) أهلي الخرطوم يدخل المباراة برصيد 17 نقطة والفوز في مباراة اليوم سيجعله يصعد للصدارة مؤقتاً برصيد عشرين نقطة، وكان الفريق حقق الانتصار على الأمل في آخر مبارياته بهدفين لهدف، أما أهلي عطبرة فيدخل المباراة برصيد تسع نقاط وكان خسر آخر مبارياته أمام الهلال بهدف.
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

رئيس بعثة المريخ : لا خوف الا من التحكيم

قال رئيس بعثة المريخ الى كوستي حمد السيد مضوي ان فريقه جاهز لمباراة اليوم ضد الرابطة كوستي في بطولة الدوري الممتاز و لا يخشى سوى التحكيم وقال انهم يحذرون التحكيم من اي خطوة لضرب المريخ في مباراة الرابطة مشيرا الى ان المريخ في كامل الجاهزية الفنية و البدنية و طالب الجماهير بالتشجيع الداوي لتفويت الفرصة على المتربصين .
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

رفيق الكلمة
نادر عطا
القوة المالية تظهر في الفريق لا في المظلات..!

* الوضع الإداري في الهلال متأزم بسبب الفوضى في التعامل مع الملفات المهمة وهذا الوضع اثر حتى على عمل الإطار الفني ،لذلك تجد الجميع غير متفائل بتحقيق نتائج ايجابية في مجموعات البطولة الأفريقية والترقي لمراحل متقدمة ، وهذا نتاج طبيعي للإهمال و العشوائية وعدم تطبيق الاحترافية.
* وصل لاعبو الهلال مرحلة مجموعات دوري أبطال أفريقيا بجهدهم الخاص ورغبتهم في إسعاد قاعدتهم الجماهيرية "بعد جهد جهيد" ، رغم الظروف الصعبة التي عاشوها من تغيير دائم للأجهزة الفنية ودائرة الكرة والقطاع الرياضي.
* و الأهم من ذلك أن معظم هؤلاء اللاعبين لم يسبق لهم أن تزمروا وتمردوا وادعوا الإصابة وطالبوا بالحوافز في وقتها وعلقوا على تبرعات ابوكسكته للهيئات والمنظمات، وهم يعيشون أوضاعا أسرية بالغة التعقيد جراء احتجاز مستحقاتهم طرف النادي.
* لم يعد أداء الهلال مشرفا ومستواه الفني ثابتا لماذا،لان الفجوة بين اللاعبين وابوكسكته كبيرة،كيف لا وهو يكتفي بلقاء اللاعبين كل فترة في الميدان لا يعرف بيوتهم ولا يطمئن على أحوالهم ،أما دور دائرة الكرة والقطاع الرياضي غائب تماما ولا يستطيعون مطالبة الرئيس بحل إشكاليات اللاعبين.
* إذا كان الهلال يترنح أمام الأهلي عطبرة، فما بالكم إذا قابل صن داونز والنجم الساحلي والأهلي القاهري،أليس من اوجب واجبات الإدارة الجلوس مع اللاعبين لمعرفة أسباب تدني مستوياتهم وتدهور أدائهم من مباراة لأخرى وحل هذه الإشكاليات حتى يتغير شكل الفريق داخل الميدان.
* الدور الاجتماعي في الهلال صفر، ومؤسف أن يكون القطاعي الرياضي لهذا النادي الكبير يمثله شخص يستحيل أن يتعامل مع كل اللاعبين ويستمع لمطالبهم ويوصل وصاياهم للرئيس الذي يجلس في برجه العاجي.
* ابوكسكته لا يطمح في الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا ولا يرغب حتى في التواجد مع الثمانية الكبار، وينحصر همه في إظهار نفسه بالصورة التي تجعل العالم يتحدث عنه والدليل انه يعمل على خطف الأضواء لمصلحته حتى على حساب الهلال.
* وإذا كان "العراب" كما يحلو لطباليه مناداته جادا في إعداد الفرقة الزرقاء بشكل مثالي لدور المجموعات، فعليه إقامة لقاء مكاشفة بينه واللاعبين شريطا أن يمنحهم الفرصة ليدلوا بدلوهم ويحكوا ظروفهم ويطالبوا بمستحقاتهم.
* قد يستغرب الكثيرون من أن هنالك عدد من اللاعبين لم يتسلموا مستحقاتهم المالية مقابل تجديد ولائهم،وهذا الاستغراب نابع من أن الآلة الإعلامية لابوكسكته صورت للناس بأن عربالهم جعل اللاعبين يعيشون الحياة المترفة في حين أن الذين يستقبلون الإساءات من الجمهور في المباريات يعانون ويلات الصرف على أسرهم.
* البطولة الأفريقية تحتاج الإنفاق على فريق الكرة أولا وأخيرا وتهيئة اللاعبين من الناحية النفسية حتى يستطيعوا أن يقدموا كل ما عندهم، ولا يعقل أن تطالب لاعب بالقتال وأنت ترفض أن تمنحه حقه وتظل تماطله في أمواله لأكثر من عام.
* الدكتور عمر النقي الضحية رقم "1000" بعد ان رتب مع الكوكي ملف التسجيلات اطاحوا به السماسرة ليجدوا ضالتهم في الرئيس الأمعة..يا حليل الهلال.
* أخيرا...القوة المالية التي نعرفها في كرة القدم تظهر في أداء اللاعبين وشكل الفريق، لا في صور المظلات والأسانسيرات يا ابوكسكته..!
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

أبياه: أريد معرفة سبب إلغاء هدفين للخرطوم

يرى المدير الفني لفريق الخرطوم الوطني السوداني، كويسي أبياه أن فريقه كان قريبا من الفوز على الهلال الأبيض في المباراة التي انتهت بالتعادل (2-2) مساء السبت بالدوري السوداني الممتاز.

وتساءل أبياه في تصريحاته الخاصة مع "" حول سبب إلغاء هدفين لفريقه.

وقال الغاني إن فريقه استعد بشكل جيد للهلال الأبيض لأنه فريق قوي، مضيفا: "سعينا لفرض أسلوب اللعب القصير الذي نتميز به، وطالبنا اللاعبين بعدم التمرير الطويل لأن دفاع الهلال الأبيض يملك لاعبين طوال القامة".

وأضاف مدرب الخرطوم: "كما سعينا لاستغلال حركة أطرافنا، ولكنهم ضغطوا على لاعبينا بقوة شديدة، وفي الشوط الثاني صنعنا فرصا كثيرة كفيلة بتحقيق الفوز".

واختتم تصريحاته قائلا: "سوف أعود لشرائط الفيديو لأعرف سبب عدم احتساب هدفين لفريقي في نهاية المباراة".

في المقابل قال إبراهومة، المدير الفني للهلال الأبيض إن فريقه عاد للتعادل مرتين بعد أن كان خاسرا وذلك يعد أمرا إيجابيا، ويعني أن الفريق يتحلى بالعزيمة وروح الأداء.

وحول النتيجة التي تعني إهدار نقاط جديدة في مسيرة الفريق قال مدرب الهلال الأبيض: "أي نتيجة تعادل مع فرق المقدمة في ملعبها تعتبر إيجابية، ورغم ذلك كنا نطمح لتحقيق الفوز، خاصة أن نسبة استحواذنا على الكرة كانت أكبر، وكذلك قدم الخرطوم الوطني مباراة كبيرة".
 
رد: أعمدة الصحف الرياضية السودانيه الصادره صباح اليوم الاثنين 3 ابريل 2017 م

الهلال يختتم تدريباته اليوم استعدادًا لمواجهة الغد

يختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، تدريباته عند السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين على ملعبه بامدرمان ، استعداداً للقاء الغد الثلاثاء امام فريق الأمل العطبراوي، ضمن مباريات الجولة العاشرة من مسابقة الدوري الممتاز ، وسيعمل التونسي نبيل الكوكي المدير الفني للفريق، من خلال مران الْيَوْمَ على الوقوف على مستويات اللاعبين والاطمئنان على جاهزية عناصره التي اختارها لمباراة الغد ..
 
أعلى أسفل