حرائق مزارع النخيل فى الشمالية لماذا ، وإلى أين ؟؟!

hafizz

:: كاتب نشـــط::
ظلت تتوارد الأنباء عبر الإعلام من حين لآخر عن حريق شب فى أحد مزارع النخيل فى الشمالية، وتكرار فعل الحرائق يجعلنا نتساءل بأسف وحرقة، لماذا؟
هل هناك معارك أهلية داخل تلك المناطق تكائد بعضها البعض؟ هل من ثم عداوات بين أهالى تلك المنطقة الوادعة تجعل كل فئة تلجأ لهذا الفعل الإجرامى لللإقتصاص من الفئة الأخرى، الهدف منه تدمير الفئة الأخرى لأسباب نفوذ تجارية مثلاً،أم حقد، وحسد؟

فى كل مرة نسمع فى الإعلام عن خبر حريق نشب فى مزارع النخيل فى تلك المنطقة والمؤسف، كل الصحف تورد هذا الخبر بطريقة جامدة، ولم نسمع من اى جهة إعلامية، أو سياسية، أو أمنية تحدثت عن منْ وراء تلك الجرائم، وأسبابها، وكيفية علاجها، وهذا الأمر يقودنا إلى سؤال هام : أين الدولة وأين أجهزتها الأمنية من حماية ممتلكات المواطنيين التى حلف اليمن عليها كل مؤسسات الدولة الرسمية من رئيس الدولة، إلى أقل فرد أمنى على حمايتها وتنميتها وتطوريها..؟!

الشمالية المركز الوحيد فى السودان الذى ينتج هذه الثمرة المباركة، وزراعة النخيل من المصادر الهامة فى الدولة من الناحية الإقتصادية والإجتماعية، فى مساهمته فى زيادة دخل الفرد، وإنعاش تجارة التمر بالبلاد، وأيضا زيادة الدخل القومى، من واجب الدولة الحتمى حماية هذه المزارع بكل ما أوتيت من قوة حتى لو تضع حول كل مزرعة حراسة أمنية من القوات المسلحة، والشرطة هذا واجب وحق دستورى لمواطن تلك المنطقة، وحق كل مواطن سودانى لحماية ممتلكاته بسبب تكرار جرائم الحريق.

الأمر يحتاج إلى وقفة، أمنية، وإعلامية، وسياسية، وأهلية، للقضاء على هذه الظاهرة البشعة والدخيلة على سماحة الشعب السودانى..
 
رد: حرائق مزارع النخيل فى الشمالية لماذا ، وإلى أين ؟؟!

th


th

th
 
رد: حرائق مزارع النخيل فى الشمالية لماذا ، وإلى أين ؟؟!

جمهورية مصر العربية احتلت المرتبة الأولى وفق هذه الإحصائية:-

ما هي اكثر دولة منتجة للتمور؟
وفقاً لدراسة أجرتها غرفة وصناعة دبي بالاعتماد على إحصائيات منظمة الزراعة والأغذية الدولية الفاو والتابعة للأمم المتحدة، احتلت مصر المرتبة الأولى في إنتاج التمور عاليماً حيث بلغت قيمة إنتاجها 366.7 مليون دولار واحتلت السعودية المركز الثاني بقيمة 282.2 مليون دولار ثم إيران 275.8 مليون دولار ثم الإمارات 238.2 مليون دولار.

...

نتساءل أين بلادنا من الإنتاج العالمى ونحن الأكبر مساحة، والصحراء الكبرى تغطى تقريبا نصف الدولة ..
 
رد: حرائق مزارع النخيل فى الشمالية لماذا ، وإلى أين ؟؟!



الصحراء الكبرى هي صحراء تحتل الجزء الأكبر من شمال أفريقيا، وهي أكبر الصحارى الحارة في العالم بمساحة تفوق الـ9 ملايين كم مربعا، ويكثر وجود الواحات في هذه الصحراء ومن الأمثلة علي ذلك واحات الخارجة والداخلة والفرافرة وسيوة والواحات البحرية بمصر وكذلك واحة الكفرة وجغبوب بليبيا وواحة عين صالح وتقرت بالجزائر ويكثر بها أيضاً حقول البترولمثل:العلمين، الرزاق، مليحة، أم بركة، أبو الغراديق بمصر وآمال ومبروك وزلطن وجالو والحفرة وواحة بليبيا وعين امناس والعقرب القاسي وحاسي مسعود والسبع ورقان بالجزائر.
ويحد هذه الصحراء شمالا سلسلة جبال أطلس وهي عبارة عن سلستين عاليتين من الجبال يحصران بينهما مجموعة من الهضاب العالية أشهرها هضبة الشطوط بالجزائر والسلستين تتمثلان في الأطلس التلي بالشمال غير الصحراوي والأطلس الصحراوي جنوبه وتقع سلسلة جبال الأطلس بشمال غرب الصحراء الكبرى ويوجد بها أيضاً مجموعة من الجبال المتفرقة مثل الجبل الأخضر بليبيا وجبال كردفان ودارفور غرب السودان.
وتضم هذه الصحراء أحد عشر دولة هي: مصر والسودان وليبيا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وتشاد ومالي والنيجر وإرتيريا ويشق هذه الصحراء أطول انهار العالم (النيل) بروافده وهي (فرع دمياط - فرع رشيد - النيل الأبيض - النيل الأزرق - عطبرة -السوباط)وكذلك نهر السنغال. ويحف الصحراء الكبرى من الشمال الجبل الغربي والبحر المتوسط والجبل الأخضرفي ليبيا والبحر المتوسط في مصر.
#ويكيبيديا
0009-720x375.jpg
 
رد: حرائق مزارع النخيل فى الشمالية لماذا ، وإلى أين ؟؟!

هناك شكاوى كثيرة من المنتجين للتمر فى شمال السودان متعلقة بالرى، وإمداد الطاقة، والتسويق داخل وخارج البلاد، والهندسة الزراعية للتطوير وتحديث الإنتاج لهذا النوع من الزراعة لمواكبة التقنية والإنتاج المحلى والعالمى، و رغم توفر كل الإمكانات البيئية، والخبرات المحلية إلا أننا نجد أنفسنا مازلنا محاطين فى بهذه المشاكل ، وإنتاجانا المحلى يكاد يكون دون الوسط أو المعدوم أحياناً وموسمى، ذلك ناهيك عن الإنتاج والمنافسة فى السوق العالمى، ويضاف لهذه العقبات التى تواجه المنتجين أيضاً ظاهرة حرائق مزارع النخيل، أمر يجعلنا فى غاية الإستغراب فى وطن يحبو نحو اقتصاد يسد رمق المواطن ونجد فيه مثل هذه المصائب التى تزيد البلاد قعودا، بدلاً من سعى الدولة لحمايتها، كما تحمى آبار البترول، والذهب.
 
رد: حرائق مزارع النخيل فى الشمالية لماذا ، وإلى أين ؟؟!

النخيل جزء من تراث المنطقة وهو السبب الرئيسي لمكوث اهلها رغم ضنك العيش وتردي الخدمات
هذه المزارع لم تتعرض لمثل هذه الكوارث من مئات السنين بل لم يحدث ابدا الا في هذا العهد التعيس
الحرائق واضح انها مدبرة بغرض تفريغ تلك النواحي من اهلها
 
رد: حرائق مزارع النخيل فى الشمالية لماذا ، وإلى أين ؟؟!

النخيل جزء من تراث المنطقة وهو السبب الرئيسي لمكوث اهلها رغم ضنك العيش وتردي الخدمات
هذه المزارع لم تتعرض لمثل هذه الكوارث من مئات السنين بل لم يحدث ابدا الا في هذا العهد التعيس
الحرائق واضح انها مدبرة بغرض تفريغ تلك النواحي من اهلها

لك التحية .. أخى Awad Alawad .. ده كلام صحيح ، ولكن جدير بنا كمسؤلين، وشعب، وأهالى منطقة الواجب علينا معرفة أسباب تكرار الحرائق فى مناطق ظلت آمنة منذ قرون، وهذا هو الأمر الذى يجعلنا نتعجب ونتساءل لماذا هذه الحرائق فى مناطق لا تشكو حربا ولا نعرات قبلية أو غيرها؟ ومن الذى وراء تدبيرها؟ الإجابة على هذا السؤال موجود لدى الدولة وآهالى المنطقة، ولكن المؤسف هو تكرار الحرائق، وعدم المعالجات الفورية فى ظل وجود الدولة وقواتها الأمنية، فلماذا تكرار الحرائق؟... ولو كان ذلك حدث خلال عام أو عامين كنا نقول أنها حرائق عرضية عمل إجرامى بين الأهالى ولكن ظللنا نسمع بهذا الأمر منذ سنين خلت، والأمر لافت للنظر، والحيرة.. ومعالجته ليس أمراً صعباً مما يجعلنا نضع عشرات علامات الإستفهام والتعجب فى ضعف مقدرة الحكومة نفسها على السيطرة على المجرمين الذين وراء هذه الحرائق..
 
حرائق مزارع النخيل فى شمال البلاد يبدو أنها حرب من نوع خاص...
أصلاً نحن بلد العجائب والغرائب التى لا تنتهى، و لم يكفينا الحروب المشتعلة السياسية والقبلية فى مناطق البلاد الغربية والجنوبية ويبدو الأمر من باب المؤآزره والمواساة كان لابد فى كل عام يبكى أهل الشمال من حرب جبانة فاعلها فى كل عام مجهول، أما آن الأوان للدولة حماية هذا الصرح الإقتصادى الهام لأهالى المنطقة ومصدر رزق لهم ولعائلاتهم، وتحقق منه البلاد وفرة داخلية بدلاً من الإستيراد المكلف؟!

هذا البوست منذ العام 2012 والحرائق كانت قبل هذا التاريخ بأعوام كثيرة، أين الخلل؟ ماذا قائلة الدولة عن حماية مواطنيها؟ مع العلم بأن جناين النخيل تدر لخزاين الدولة الكثير من المال حتما الدولة والشعب السودانى عامة شريك فى هذه الجناين بشكل مباشر وغير مباشر أليس من وجب الدولة وقف هذا النوع من الجوائم الذى يقل بشاعته عن الخيانة الوطنية وهو حرب ضد ملكية وقوت ومورد هام من موارد الشعب.
 
تصحيح: من الجرائم التى لا تقل بشاعتها عن الخيانة الوطنية
 
الطاهر ساتي...
..............
رماد آخر ..!!
________
:: ( كالعادة)، التهمت النيران - في حريقين منفصلين - أكثر من الفي شجرة نخيل في جزيرة كويكة وقرية عمارة وادي بمحلية حلفا في الولاية الشمالية، و (كالعادة) أعلنت السلطات الحكومية عزمها عن توفير مواد لتنظيف اشجار النخيل مشفوعة بحملات توعية مكثفة للمزارعين حول كيفية اتباع افضل الطرق في تنظيف النخيل، و(كالعادة) طالبت السلطات المحلية هناك السلطات الولائية بتوفير عربات اطفاء بالمحلية..!!
:: ( لاجديد)، فالشمالية لا تزال تصطلى بظاهرة حرائق النخيل .. و قبل حرائق كويكة وعمارة بأسابيع كانت حرائق النخيل بمشروع بمحلية البرقيق.. والجدير بالانتباه أن الحرائق تنتقل من محلية إلى أخرى.. قبل أشهر من حرائق البرقيق، فإن معظم الحرائق كانت تشتعل في المناطق الواقعة ما بين (دال وكجبار)، وهي المناطق المستهدفة بمشاريع السدود، وهذا شكل في أذهان الأهل بأن الحرائق لا تشتعل بمحض صدفة، بل مراد بها تقليل أرقام إحصاء النخيل بحيث تتمكن الحكومة من تنفيذ السدود بلا متاعب....!!
:: ولكن المناطق الشمالية لمحلية حلفا، كما محلية البرقيق، خارج المناطق المستهدفة بالسدين، ومع ذلك تحترق نخيلها، وكذلك نخيل محلية دنقلا.. وعقب كل حريق، لايتجاوز رد الفعل الحكومي إشادة السلطات بقوات الدفاع المدني التي سيطرت على الحرائق، بعد القضاء على الأخضر واليابس .. وليس في الإشادة بسلحفائية الدفاع المدني عند كل حريق عجباً.. محامياً ابتسم حين حكمت المحكمة على موكله بالإعدام، وعندما غضب المدان على الابتسامة ردَّ صائحاً: (يا زول أسكت، والله لو ما أنا القاضي ده كان قطعك حتة حتة).. وهكذا تقريباً حال الدفاع المدني أمام حرائق النخيل بمحليات الشمالية، أي لا يختلف كثيراً عن حال هذا المحامي، ومع ذلك يجد الإشادة عقب كل حريق..!!
:: وبحرائق نخيل كويكة وعمارة، تجاوز عدد الحرائق بالشمالية المائة بكثير خلال العقد الآخير.. وتكاد تكون بمعدل ثلاثة حرائق كل (شهر)، وهذا ما يثير الغضب على السلطات العاجزة عن دراسة الأسباب ومعالجتها، ثم على السلطات التي تفتقر إلى وسائل الإطفاء.. نعم، فالمحزن عدم تحسب السلطات للحرائق رغم تكرارها، ولا تبحث عن الأسباب والحلول.. ثم الأدهى والأمر، لم تجر السلطات ومراكزها بحثاً أو دراسة تقي النخيل من مخاطر الحرائق ثم تساهم في تطويرها.. ثلاثة حرائق تكفي لإثارة انتباه السلطات وتحريكها نحو: (التقصي ومعرفة الحقائق)، (توفير وسائل ومعدات الإطفاء)، (تفعيل الإرشاد الزراعي)..!!
:: ولكن أكثر من مائة حريق، وكل تلك الخسائر في ثروة يعتمد عليها أهلها لمجابهة رهق الحياة ومتاعبها وتكاليف العيش، و لاتزال الحكومة في محطة اللامبالاة، وكأنها تستمتع بالحرائق والمآسي ودموع الحيارى، أو كأن كل هذه الحرائق والمآسي والدموع بعض من الإنجازات التي يجب الحفاظ عليها .. وعليه، إهمالاً كان أو بفعل فاعل، فإن الحكومة هي المسؤولة عن حريق ثروة تشكل أهم مصادر الرزق لأهلها.. مسؤولة بعجزها عن معرفة أسباب الحرائق، وبتدوينها للبلاغات ضد المجهول، وبتجاهلها للإرشاد والتوعية، ثم بعجزها عن توفير معدات مكافحة الحرائق، بحيث لا يطالب بها المعتمد بعد أن تتحول النخيل إلى رماد..!!
 
حرائق النيل بالولاية الشمالية

كــلها بفعل فاااااااااااااعل

لإفراغ المنطقة من سكانها والإحلال بآخرين

حتى الآن لم يتم قبض الجاني متلبساً كل مرة يطلع في منطقة
 
هل من جديد بخصوص القبض على المتورطين لحرائق النخيل من أمنجية نظام الانقاذ هم من يحرقون النخيل

أو المخابرات المصرية بعن طريق مرتزقة سودانيين
 
حرائق النيل بالولاية الشمالية

كــلها بفعل فاااااااااااااعل

لإفراغ المنطقة من سكانها والإحلال بآخرين

حتى الآن لم يتم قبض الجاني متلبساً كل مرة يطلع في منطقة

لا أعتقد هناك صعوبة حتى لو كان ذلك بمجهود شعبي لابد يوماً أن يقع الفاعل.
 
هل من جديد بخصوص القبض على المتورطين لحرائق النخيل من أمنجية نظام الانقاذ هم من يحرقون النخيل

أو المخابرات المصرية بعن طريق مرتزقة سودانيين

مقال الطاهر ساتي.. رماد آخر.. لا أحد أعاره اهتمام.
 
أعلى أسفل